الأديان خرافات تنجح نجاحاً باهراً في ثلاثة أمور: الفرقة بين البشر ، السيطرة على البشر ، إيهام البشر.

السبت، 24 أكتوبر، 2009

لماذا أركز على الإسلام؟


يأخذ عليَّ البعض أنني أركّز في كتاباتي على الإسلام دون الأديان الأخرى ، وقد ذهب بعض التآمريين إلى التشكيك العلني في دافعي لهذه الكتابة وصنفوني مع زملائي على اعتبار أنني مدسوس من الصهاينة واليهود وربما الماسونية العالمية نفسها ، وهذا طبعاً ناجم عن التفكير السطحي لمعظم المسلمين الخاضعين لتأثيرات فقهاء الدجل حيث يظنون أن دينهم كنز تتقاتل الأمم من أجل دفعهم للتخلي عنه ، رغم أنهم لو علموا الحقيقة لأدركوا أن ما من عدو حقيقي لهم إلا ويتمنى منهم التعمق في هذا الدين والالتزام الكلي بأحكامه.

وحيث أن هذه الانتقادات والشكوك قد تكررت أرى أن أوضح لماذا أركز _وسوف استمر أركز_ على الإسلام دون باقي الأديان ، وهذا لا يتأتى إلا بتبيان لماذا صرتُ لاديني وكيف ، حتى لو لم يكن هذا يهم أحداً بالضرورة.

في طفولتي مررتُ بحالة الشك التي تنتاب كلٌ منا ، فكنت أهرع إلى جدتي المتوفاة الآن وأجلس عند رجليها بجوار المدفأة وأسألها:
- وين الله يا جدتي؟
فتجيبني بعد أن تسعل:
- عدّي العب مع البسة وخليني توا
عجوز طيبة لازلتُ اذكر يديها المعروقتين المرتعشتين وهي تعد القهوة ذات الرائحة المميزة ، جالسةً معظم الأوقات على مقعدها الأثير وفي يدها مسبحة ذات حبات ملساء كنت أحب أن اتحسسها.
- باهي .. ليش ربي ما يورينا روحه؟
- يا وليدي لما تكبر تعرف.

والدتي التي تزوجت يافعة دون أن تتقدم في الدراسة حياتها عبارة عن روتين المطبخ والاهتمام بنا والبيت والزيارات ، تديّنها مثل معظم أمهاتنا تقليدي لا يحتوي على كلمات مثل لماذا؟..أو على أي أساس؟ ، ملتزمة بالحد الأدنى المطلوب من أحكام الدين التي تشربتها بالوراثة ، ودوماً مكتفية بذلك فليست معنية بأي شيء أبعد ، لذا لم تكن تجيبني على أسئلتي الطفولية الحائرة إلا بالحنان والعطف.
أما والدي فقد كان يجشعني على مبدأ السؤال والبحث والتقصي ويجيبني ويناقشني لكنه في نفس الوقت يعتبر الدين خط أحمر ، يجب عليّ كطفل أن اكتفي بالتلقي والقبول فقط ، مع انه لم يكن يصلي أو يلتزم بالعبادات _إلى الآن لم يحج رغم مقدرته _ ولم يضبط أسرتنا وفق الدين بل اكتفى بترك التوجهات تتشكل وحدها.
حظيت منه بمكتبة دسمة ترتقي أرففها إلى السقف ، عودني على القراءة والمطالعة من مجلات وأقاصيص الأطفال إلى كتب تبحث في الفيزياء الكمية!

في مراهقتي أخذت اقتات على تلك المكتبة مثل آكل ورق فظهرت عندي بعض التساؤلات المرتابة ولكن مع ذلك ظل الدين عندي تابو يجب تطبيقه دون المساس به ، كنت أرفض أن أمنح عقلي الفرصة ليعمل على مسألة الدين ويطبق معارفه عليها معتبراً أن الدين يقع في منطقة لا يصح فيها استخدام العقل البشري من أجل تحليل أمور غيبية تمتلأ بالغموض والهيبة والانتشار الواسع.
لكن كمعظم المراهقين الناشئين في بيئة مشابهة لم التزم كثيرا بتطبيق أحكام الإسلام فكنت ارتكب ما يسمونه معاصي آملا في المغفرة ،وكنت أصوم ولا أصلي واحياناً أصلي ثم انقطع ، وفي نفسي دوماً عقدة بالذنب وخوف من عذاب القبر وجهنم...

حتى بلغت المرحلة الجامعية وقد بدأت بلدي تعاني من المد الوهابي الجارف ، كثرت المطويات وارتفع صوت الخطباء وشاعت الأحاديث المتفقهة وتنامى الارتماء في الخرافات هروباً من واقع مؤلم ، ضعت مع التيار فبدأ إيماني السطحي يتعمق في الخرافة ، توجهاتي السياسية التي بدأت في التشكل ألقت بي في أدبيات حركات الإسلام السياسي لما تتسم به من ثقافة مقاومة ضد الإضطهاد صرتُ اليوم أراها عنصرية ودموية ، انعكس كل ذلك في حينه على سلوكي سلبياً فالتزمت بالصلاة وأخذت اتردد على المسجد في معظم الأوقات وابتعدت عن كثير مما يسمونه آثام ومعاصي ومتع الحياة وأصبح لي بعض النشاط على الشبكة يصب في هذا الاتجاه المتطرف!.

لكن في دخيلتي كان ثمة همس يسألني أحياناً:
- أين عقلك؟ ، وهل هذه إنسانيتك؟..، كيف يتسق كل هذا الكم من المفاهيم ذات الطابع الأسطوري مع ما تعلمته وتقرأه؟!
فهواية المطالعة استمرت معي لحسن الحظ إلى ما بعد التخرج وساعدتني في ذلك الانترنت التي أتاحت لي الحصول على كتب ما كنت أحلم أن أرى غلافها وأن أقرأ مقالات ما كانت لتصلني مما جعلني احيط بإجابات أسئلتي المرتابة وإضيف أسئلة مثيرة جديدة ، تفتحت لي عوالم كانت خافية عني أو هلامية ، كمْ التساؤلات والمعلومات المتراكم يوما بعد يوم أخذ يطالبني بضرورة عمل وقفة وإعادة النظر والتقييم لهذه الدوامة التي ألقيت نفسي فيها دون إقتناع كلي ، بعد دخولي الحياة العملية حصلت على استقلالية أكثر وبالتالي وقت للسفر والسياحة أطول وللتفكير والبحث الحر فصار إنهاء فوبيا الدين ووضعه على بساط البحث مسألة ملحة لا يمكنني الاستمرار في تأجيلها.

سؤال حساس يتعلق بالكعبة ثم آخر عن صحة الدين ثم ثالث عن أسرار تاريخ الإسلام يتبعه رابع فخامس.... ، وراحت الحقائق تتوالى وترجع بي لترديد أسئلتي إلى جدتي ، وتحول الدين إلى عالة على عقلي لا تليق به ولا تنسجم معه وترفضه بكافة صوره.
وبما أنني أفهم جيداً الإسلام والدين المقارن بحكم دراستي الأكاديمية على الأقل فقد أتاح لي ذلك الإحاطة بالأديان المسماة سماوية وغير السماوية المنتشرة في الأصقاع ، لهذا عندما قررت نبذ الإسلام لم أفكر لحظة في اعتناق أي دين آخر ، ففكرة الدين نفسها انهارت عندي تماماً ولم تعد تصلح منطقياً للإعتناق.
عندما تخلصت من رهبة الدين وغيبيات الإيمان شعرت انني نفسي لأول مرة في حياتي ، وأن عقلي المتأجج هذا لم يعد يستطيع كبح جماحه شيء ، أعيش حياتي بالطول والعرض منسجماً بين عقلي وواقعي ، وأنا إجمالاً مستقر ومبسوط منذ صرت لاديني.

وبعد...
لماذا لا أكتفي بما توصلت إليه من يقين دون الحاجة إلى الكتابة في المحظور وتهديد أمني الشخصي؟
ماالذي يجعلني أشارك الآخرين بهذا الجهد اليسيرعارضاً قناعاتي على الملأ وما يفتحه عليّ ذلك من انتقادات واصطياد في الماء العكر؟
الجواب:
لأنني أريد مشاركة أفكاري مع غيري ، فلولم يكتب الآخرين لما قرأتُ أنا ، ومثلما أُوقظت آمل أن أُوقِظ ، وقد أستمر في الكتابة عن خرافات الأديان أو أتوقف.
ولكن في جميع الأحوال وبصرف النظر عن مزاج الكتابة فإن دافعي الوحيد لذلك هو دافع إنساني بحت وتطبيق لمسؤولية أدبية محضة كمشاركة يسيرة في حملة تنوير بدأت وسوف تنتشر وتؤتي ثمارها في الأجيال القادمة.
علماً أنني لا أطمع بمضاجعة أي حور عين في عالم لاحق خفي كأجر لي أو جزاء على ذلك ، إن هي إلا بضعة أسطر أسلّمها إلى عناكب Google ثم أمضي.

يجتاحني شعور مطابق لشعور من تعرض لعملية نصب واحتيال كلما استرجعت أيام كنت مغطى بعباءة الدين الكالحة ، وأرى من واجبي المشاركة في التحذير من الإرتماء في نفس الفخ وتضييع الفكر والوقت والجهد فيما لا ينفع أحد بل يفسد كل شيء.
إذا كانت الأديان خرافات كما أرى فإن إثبات ذلك لا يكون إلا بالمساهمة في توضيح لماذا هي كذلك ، والدين الأنسب بالنسبة لي للقيام بهذا التوضيح هو الدين الإسلامي أكثر من باقي الخرافات.
كنتُ مسلماً وكل المحيطين بي مسلمين تقريباً وأنا متأثر ومؤثر بهذا الدين كل يوم.
الإسلام آخر الأديان المسماة سماوية وهو يعج بالنقل عن الأديان السابقة له ، وعند نقضه تنتقض تلقائياً أمور كثيرة متعلقة بتلك الأديان الأخرى.
عندما أقول أن القرآن زائف فإن التوراة والإنجيل بما تضمنتاه من أحداث وشخوص وأحكام مشابهة هي زائفة حتماً.
لا انحياز عندي محدد ضد الإسلام بشكل يختلف عن باقي الأديان الخرافية الأخرى إلا في هذا الإطار المحدود ، ولستُ استهدف الإسلام لأي تميز أو مصداقية يحتويها.

في نفس الوقت..على المسلمين إدراك أنني عندما أكتب للمساهمة في كشف عوار وأخطاء الإسلام لا يعني هذا أي انتقاص من قدر المسلمين إلا بالدرجة التي يكونون فيها متأثرين بذلك العوار والأخطاء ، ويفترض منهم أن يكونوا ممتنين لمشاركتي في تنبيهم إلى ذلك.
المسلمون هم وسطي الإجتماعي ومنهم الكثيرين محل احترام وتقدير بدون شك لكن هذا الاحترام والتقدير لا يلزمني بعدم انتقاد ما أراه خطأ وزيف حتى لو كان مقدساً عند الذي أحترم وأقدر.

لقد خضت رحلة بحث طويلة ووصلت إلى نتائج بمعاونة أناس أوضحوا لي الطريق ، هذه الرحلة التي أكتب عن بعض محطاتها هاهنا بدأتها طفلاً يظن ألا إجابة شافية لدى جدته على أسئلته الفضولية حتى كبرتُ وفهمت حجم الخديعة ، واكتشفت أن جدتي كانت قد أجابتني بالفعل:
- ياوليدي.. لما تكبر تعرف.

سلام للعقلاء
شارك الآخرين

‏هناك 178 تعليقًا:

  1. عزيزي لا ديني

    قصتك التي مررت بها في الماضي أعيشها أنا في الحاضر ,,, وأكاد أشعر بأنك تتحدث عني ,,

    فقد كنت في الماضي ممن يؤمنون بأن الإسلام هو الحل , ووهبت عقلي على مذبح الدين ,,

    بدأت الشكوك تراودني رويدا رويدا ,, ولم يكن قراري بنبذ الأديان قرارا عاجلا ,, أو أني قد اتخذت قراري على عجل ,, فقد بدأت في البداية بالسعي لأن أكون مسلما معتدلا ,,, وأردت أن أوفق بين ديني ودنياي ,,
    ولكن شيئا فشيئا بدأت أكتشف عبثية هذا السعي , وأنه ما من مسلم معتدل وآخر متشدد , فيكفي أن تكون مسلما حتى تذبح نفسك وتتخلى عن إنسانيتك

    حينما خيرت نفسي بين أن أكون مسلما أو أن أكون إنسانا


    قررت أن أكون إنسانا

    تحياتي لك

    ودمت سالما

    ردحذف
  2. عزيزي لاديني
    كم هو رائع ما كتبت
    انا سعيد وممتن لأنك خرجت من دوامة الدين، وإلا لما تسنى لنا قراءة هذه المدونة الجميلة
    تحياتي

    ردحذف
  3. تصدق أخي لاديني بأن هذا الألحادالذي اتخذته جميل جدا لا تشريع ولا عقوبات يعني بالعامية كل شي Free .

    اقدر ازني واقتل واسرق وبدون تأنيب ضمير واقدر اكذب واشرب الخمر واسمع الاغاني العالية الصاخبة ولا يهمني أحدا.


    لا أحكام تقيدني وليس لدي مفهوم المعاصي لكي اعاتب ضميري.

    انصب الناس بدون ان يحكمي احدا بشريعة او تأنيب ضمير.


    والأجمل أن تضاجع الاخت والأم والخالة والعمة لأنه لا يوجد في الإلحاد أحكام بالمعني الصحيح لا يوجد حرام كل شي حلال في حلال ...

    جميل هذا الدين أن نعيش مثل الحيوانات بدون أحكام ولا قيود والي يعجني اسوية, لا حرام ولا خرابيط.

    اين العقل ؟ اين العقل؟

    ردحذف
  4. Sahran

    أرجو من أخي الباحث أن يكون قد قرأ تعليقك ملياً ، ومن خلاله يدرك أننا عندما نترك الدين إنما نصبح أكثر إنسانية.
    لتعليقك شذا غلف الموضوع عزيزي سهران

    مشكور.





    نور اللادين

    المدونة جميلة بحضورك



    الباحث

    تأنيب الضمير منبعه المبدأ ، وإذا كنتَ تظن أن الملحد لا يؤنبه ضميره عندما يرتكب خطأ فأنت هذه المرة هو المخطيء.

    أيهما أشرف لي ، ألا أضاجع أمي وأختي حفاظاً على العلاقة الإنسانية السامية التي تربطني بهما ، أم أفعل لأنني أخاف عذاب النار وأطمع في الخمر والعسل وعشرات الفتيات من كل لون وشكل لاحقاً؟!
    السؤال مرة أخرى:
    هل يمتنع المتدين من ارتكاب ما يسمى بزنا المحارم لأنه يأبى ذلك أم طمعاً في الجزاء وخوفاً من العقاب؟ ، وهل سيرتكب ذلك لو ضمن الجزاء وأمِن العقاب؟!!

    أخي..اقرأ في نشأة الأخلاق وستكتشف أن الأخلاق ساهمت في انتاج الأديان لا العكس كما تظن.

    وأذكرك أن الإلحاد ليس دين ، إنه ببساطة أللادين بل الإنسانية والأخلاق وعمل الخير من أجل أنه خير وليس طمعاً ولا خوفاً.


    شكراً لمرورك..

    ردحذف
  5. أخي لا ديني...؛
    أسجل مروري وأسجل قبله اعجابي وتقديري ووقوفي احتراما لهذا الفكر النيّر المعطاءالمختلف بكل المقاييس,هذا الفكر اللاديني الذي يريد صلاحا لمجتمع يغوص في الوحل ويبتلع أجيالا من الذين لا ذنب لهم فيما وضعوا فيه سوى انه أنهم >لم يجدوا من يضيء لهم الطريق<..
    وهذا هو ما ذكرته>>""فلو لم يكتب الآخرين لما قرأتُ أنا ، ومثلما أُوقظت آمل أن أُوقِظ""!! رهيب بدون مبالغه رهيب(:
    اليوم فقط فهمت كم انا انسان محظوظ لأطلاعي على فكرك ومدونتك..

    لي عودة..فتحياتي
    وسلامي لكل البشر

    ردحذف
  6. مرحبا سيدي لا ديني

    لا نريد نزرع الخلاف بيننا والله بأني من الذين يحترمون التفكير والبحث عن الحقيقة .........

    استاذي في زمن الجاهلية كانت البنت تورث وتؤد وتعامل مثل المتاع ويشربون الخمر وغيرها من المنكرات ولكن في المقابل توجد بعض الاخلاق مثل الصدق والأمانة وغيرها ....


    أتى الأسلام واضاف بعض الأخلاقيات وصفى الذهون واخرجهم من الظلمات إلى النور.

    هل ترى في ذلك أنه لا ينادي بالأنسانية ؟ عندما يحرم الخمر وانت تعرف عواقبة الدينوية بغض النظر اذا المسلم ينتظر ثواب أم لأ ... الآن في الدول الغربية تقول لو منعنا البارات لأستغنينا عن نصف المستشفيات . الإ ينادي الاسلام لتحرير العقل من هذه الآفه .

    وعندما يحرم الزنى وانت تعرف ما نتج عنه من الايدز وخلط فالانساب وغيرها من الامراض... أليس الاسلام ينادي بالأنسانية وحفاظ الكرامة ...

    وعندما يأمر بالصدق وامر المعروف والنهي عن المنكر أليس من الإنسانية؟

    عندما يحذر من عقوق الوالدين ... واحترام الاخرين وحترام الجار ... أليس ينادي بالانسانية...

    صدقي لا تنظر إلى المسلمين الذين هم في جوازاتهم مسلمين والاسلام بعيد عنهم والله تجد من المسلمين ما تشرح بهم صدرك وتحبهم بأخلاقهم ....

    لا تحكم على الأسلام بهذه العشوائية وحتى وأن كنت بلا دين ولكن اقرأ القران والسنة وكأنك تقرأ كتاب كأي كتاب بدون التحيز وأخ ما يناسب عقلك ويعزز اخلاقك منه.

    أتعرف جورح قرداحي هو مسيحي ولكن يقول القران والانجيل دوما معي يستسقى منهم امور الحياة والاخلاق.

    أنا اوقف بجانب والله توجد بعض الاحدايث التي لا تناسب العقل ولكن يوجد المئات من الأحاديث تناسب العقل لما لا نستفيد منها.

    وفي القران دعوة للأنسانية.

    وأقرأ فالأنجيل والتوراة فانهم ايضا يوجدان فيه ما يناسب العقل.

    أتمنى أن تكتب مقالا عن بعض الايات التي تدعوا إلى الخير وتدعوا الناس للمعروف.

    واني لي رجعة أخرى واذكر بعض الايات التي تدعوا للخير والانسانية.

    ردحذف
  7. يجتاحني شعور مطابق لشعور من تعرض لعملية نصب واحتيال
    ======

    بالنسبة لي اخالفك الراي بهذه النقطة عزيزي فانا لم اعتبر ماضي السلفي وعائلتي المسلمة وطفولتي الباحثة عملية احتيال بالنسبة لتاريخي فقد استفدت جدا من حياتي السابقة في صقل عقليتي الان لذلك لا احمل اي حقد على اي دين نعم انا لا انكر حدوث الكثير من المشاكل بحجة الدين الاسلامي لكن ايضا لم تجعلني اصل لمرلحلة الكره بل اعتبر نفسي مشفق كثيرا لوضع المؤمنين والمتدينين .

    ردحذف
  8. نسيت عزيزي , اذا سمحت اريد الاغنية او الموسيقى الموضوع في صفحتك فقد اعجبتني واردت انزالها في جهاز الايبود :)
    لذا اريد رابط لها بصيغة الام بي 3

    وشكرا .

    ردحذف
  9. BlackKaktus

    أنا هو المحظوظ بقاريء مثلك..
    فأنت تُحسن الإطلاع وتركز على التفاصيل وتستشف نفسية الكاتب وتدرك مقصده بأقصر السبل

    وجودك يسرني دوماً




    الباحث

    خلال إحضارك الآيات القرآنية يرجى أيضاً الإجابة على سؤالي المكرر لك في تعليقي السابق لك للأهمية
    ثم لي عما تفضلتَ به تعليق





    Rai

    دعنا نفرق بين كراهية الدين ممثلاً في الإسلام وبين كراهية الدينيين والمسلمين ، فأنا أرى أنني تعرضت لعملية نصب واحتيال من الدين وهذا ربما ينجم عنه أن أمقته وأبيّن سبب ذلك من خلال انتقاده وكشف عواره ولكن هذا لا يمتد إلى معتنقيه والدينيين عموماً بل هم كما تفضلت أولى بالشفقة
    أما أن للأمر دور في صقل العقل فهذا صحيح ، وعندما تتعرض لعملية نصب متقنة تكون عادةً أثارها عبارة عن صقل لعقلك ومراكمة لخبراته.


    شكراً لك..، فإضافاتك مهمة ونحن غير مختلفين في الجوهر


    بالنسبة لطلبك فأنا اسمح بدون شك ويسعدني أن الخلفية الصوتية نالت إعجابك..

    للأسف يصعب عليّ مدك برابط Mb3 ولكن هذا مكان المقطع على يوتيوب ويمكنك أن تتصرف من خلاله
    http://www.youtube.com/watch?v=iv5pdweOjKk&feature=player_embedded
    هذه فرصة بحيث تتذكرني ومدونتي كلما استمعت إليها

    :)

    شرّفت..

    ردحذف
  10. سلام أخي لاديني
    سلام على كل العقلاء..

    ..المسلمون بشكل أو بآخر وكجميع المتديّنين من كل الديانات؛ تربوا على كثير من المعتقدات المغلوطة ومن بينها وأظنه من أهمها؛بأنهم "خير أمة اخرجت للناس"!! فيتحدثون ويتصرفون تبعا لهذه المقولة,ويرون انهم "وبشهادة" نبيهم انهم افضل البشر على الأطلاق وفي كل الأزمنة!!ففي المواقف التي يستحقون بها الشفقة(وما أكثرها من مواقف)تراهم يشفقون على كل من ليس مسلما..,وهنا أتحدث عن المسلمين البسطاء لا الملتحين..البسطاء الذين لا ناقة لهم في الدين ولا جمل.
    اتحدث إذ أتحدث عن كارثة حضارية بيئية امتدت منذ ألف وأربعمائة عام وأكثر..وكوارث الطبيعة تتحكم بها الطبيعة؛وكوارث الشعوب لا تتوقف من تلقاء نفسها!!فهناك من لا يريد لهذه الأمة ان تستفيق..لا لا لا عزيزي المسلم لم أقصد الأمريكان ...بل قصدت أولاءك الذين يتغذون على جهل أمة ويملأون كروشهم وحساباتهم في البنوك من سذاجة السذّج الذين روُّضوا على الخوف وطأطأة الرؤوس وتذنيب النفس بوسوسة الشيطان إذا ما راودهم الشك أو السؤال..
    ويؤلم جدا رؤية أناس تحبهم وتحترمهم يغوصون في الوحل وإذا حاولت مد يد العون لهم زجروك ووبخوك..؛فهذا مقدر ومكتوب "واللي الله كاتبو بدو يسير"هكذا قيل لهم, وهكذا يبنون مقابراً..عفواً أقصد مجتمعاتاً فيها الأموات هم الذين يدفنون الأحياء..!!..أتحدث هنا عن أهلي في المقام الأول,فأنا أرى خوفهم عليّ من البعبع وأسمع ذات الموشح كل يوم مذ أن لفظت الدين من حياتي ورأسي وصارحتهم بألحادي...
    وأسمع دعاء أبي وأمي لي بالهداية والرجوع عما اعتزمت المضي فيه..ومشادات كلامية قبل وبعد كل صلاة..
    اخي لاديني..؛
    حال من يريد إصلاح حال السلمين مم هم فيه كحال رجل زرع بذرة في الأرض وعندما أصبحت نبتة وضعها في قالب أعوج لتأخذ شكله ومر الوقت وكبرت الشجرة على أعوجاجها.......وبعد خمسين عاما جاء رجل آخر وقرر انه يريد إصلاح حال هذه الشجرة ووضعها في قالب مستقيم!!!مستحيل!! وهذا هو حال المسلمين منذ 1400 عام وأكثر..وكما قلتُ هذه المسرحية ذات المليار بشري مسلم لن تتوقف من تلقاء نفسها..
    إذا كان هناك من أو ما يستحق العبادة؛فهو العقل البشري؛عبادة لا تزرع الخوف والشعور بالذل من الألاه,بل عبادة تسمح بالتفكير والشك لترقى بي عبادتي هذه الى مستوىً معه استطيع أن أرقى بمجتمعي ؛أو أحاول على الأقل..(على فكره..؛لماذا علينا الخوف من الله!!!؟وسؤالي قمة في الجديه)
    تحياتي لك أخي لاديني..أسلوب متميّز فيه عبق يرجع بقارئه الى ايام الشباب..والطفوله..(:

    تحياتي لكل متميّز
    وسلامي لكل البشر
    (:

    ردحذف
  11. شكرا لك عزيزي :)

    أكيد لا نختلف بالجوهر عزيزي وأنا معك بأن ماحدث أنت تسميه نصب ولك أسبابك بالنسبة لي الكلمة هي التي تختلف فأقرب كلمة تصف الوضع هو الإستغلال لأننا وبسبب طفولتنا وإعتناقنا للدين المحيط حولنا وعدم فتح المجال لنا للإختيار ومساعدتنا للبحث بشكل عام وليس بالذات البحث عن دين هو إستغلال فقد إستغل المجتمع صفاء عقولنا الطفولية وتم حشوها بما يريدونه هم , لذلك سأتفق معك بالأخير على كلمة النصب :)

    ردحذف
  12. عزيزي لاديني،

    "لماذا تركّز على الإسلام" هو أكثر الأسئلة التي يواجهنا بها المسلمون لكي يبرّروا اتهامنا بالعمالة أو بالمشاركة في "المؤامرة الصليبية على الإسلام".
    مؤخراً، لانني مللت وتعبت بتت أكتفي بإجابة بسيطة:
    بما أن كل الأديان هي فكر رجعي تكبيلي وخاصة الإسلام، وبما أننا نعيش في منطقة جغرافية تعتنق أكثريتها هذا الفكر، فمن واجبنا إن أردنا مصلحة شعبنا وإخوتنا وأبنائنا أن نركّز على الداء الأساسي الذي يعانون منه وهو الإسلام. بكل بساطة.

    كن واثقاً صديقي ان هذه المدوّنة توقظ وتؤدّي دورها التنويري للكثيرين ممن يقرأون بصمت وممن لا تتيح لهم ظروفهم الشخصية والاجتماعية عن إعلان قناعاتهم الحقيقية.
    تحياتي

    ردحذف
  13. Rai

    لعل تعبير استغلال أنسب ، فهو أقل وطأة وجموحاً ، والنصب أكبر وأشمل ويحتوي الاستغلال كأحد روافده..

    عزيزي..تعليقك أثرى الموضوع وأعطاه بعداً راقياً كان بحاجة إليه
    فأرجو ألا تبخل علينا بإضافاتك مستقبلاً

    ودمتَ بخير





    BlackKaktus

    أنت أشجع مني ومن كثيرين فقد استطعت أن تواجه أسرتك بحقيقتك وأن تتحمل تبعات ذلك بمسؤولية وثقة
    أما أنا فكل ظنهم بي أنني مجرد فاسق أو عاصٍ أو متشكك وصاحب أفكار وتساؤلات غريبة في أبعد حد ، لكن ليس كافر أو مرتد مؤكد وفقاً لتعريفاتهم المحفوظة والمجترة.
    عائلتي لا يمكنها قبول ذلك بمرونة وشفافية ، ولو فعلت مثلك يوماً ولابد أن أفعل فيجب عليّ أن أبتعد كلياً حينها لأن التعايش مع الأسف سوف يصبح مستحيلاً.

    أهنئك.

    وأعلق قولك لافتة لمن يعي:
    ((مجتمعاتنا يدفن الموتى فيهاالأحياء))

    مشكور جداً وسلامي لك يا إنسان





    أدون

    ردك الموجز عليهم شمل الموضوع بتفصيله
    ودون حاجة لكثرة كلام
    هذه هي الحقيقة المجردة وببساطة

    كفاهم سوء ظن وأحلامهم المضحكة بأن دينهم كنز مستهدف بالتشويه إلى آخر الترهات

    خذ مثلاً
    منذ يومين وهي تمطر عندنا ، واليوم كنت أتحدث مع زميل حول مسببات ذلك وآثاره من الناحية العلمية فقال لي إن نزول المطر من ضمن ساعات الإجابة وأنصحك بالدعاء في هذه الأيام المباركة.

    بصراحة لم أتمكن من منع نفسي من الضحك وتذكرت قولك:

    (الإسلام دائنا الأساسي)



    مشكور عزيزي أدون ، والمدونة نورت
    :)

    ردحذف
  14. الصديق العزيز لا ديني
    صباح الخير والمحبة
    كلما رجعت الى مدونتك شعرت بالاسف على ندرة الوقت الذي يمكنني خلاله التجول بين صفحات المدونين العرب. الصفحات القليلة التي اقرأها لمثلك من حملة فكر التنوير تبدي لي ثراء هذه الوسيلة الانترنت. عندما اطالع الصحف التقليدية واشاهد بعض الفضائيات العربية اشعر بالاحباط الشديد واليأس من رؤية هذا العالم العربي مندمجا في مجتمع الانسانية... وخصوصا عندما ترى ان الموضوع الذي يشغلهم اليوم هو النقاب وزواج الاطفال وضرب المرأة ...
    في الوقت الذي يتحدث به العالم عن استخدام الخلايا الاصلية المنشئة والكلوناج ومصادر الطاقة النظيفة ...
    ثم وبعد الفراغ من قراءة ما تكتبه وتعليقات الاصدقاء اشعر ان الامل لم يمت تماما فلعل وعسى....
    محبة من العقل والقلب معا

    ردحذف
  15. مرة ثانية اثقل عليك
    عزيزي
    عندما تدخل الى متحف كبير وتري مئات الاثار الفنية التي يستحق كل منها ان تتوقف امامها لساعات بين التأمل والتفكير....ثم لا تملك الا ان تجري في انحاء المتحف ملقيا بنظرات سريعة على هذا التمثال او تلك اللوحة... يخالطك عندها شعور بين المتعة والحرمان....
    هل حدث ذلك معك يا صديقي...
    طيب انا شعرت بهذا وانا اقرأ مقالك الاخير...هو ليس بموضوع واحد...في كل بضعة سطور اجد فكرة ثرية عميقة تستحق ان تكون مقالا ....
    التربية الاسلامية للطفل وما يسرقون من براءته وما يخدعونه تستحق ان تكون بحثا كاملا...
    الشعور بالمرارة بل والحقد على على الموروث الديني الذي شوه علاقة الفرد عامة والمرأة خاصة بجسدها وبالفكر النقدي وبالعلاقة مع الاخر المختلف... يستحق ان يكون بحثا كاملا
    تجربتك الوجدانية ....التمايز بين الاسلام السياسي وما يسببه من كوارث وبين اديان اليوم التي تسكن في المعابد والكنائس وليس في الشوارع وساحات القتال يستحق ان يكون بحثا كاملا.......
    صديقى اتمنى ان تكون مقالاتك اشد تحديدا وان كان يتطلب ذلك منك ان تكتب مرات اكثر...
    طبعا هذه ملاحظة حول الشكل لا المضمون لا تنقص من لمعان فكرك شيئا....
    محبة

    ردحذف
  16. هلا لاديني

    عقدة العذاب والخوف من القبر والموت رافقتنا سنوات طويلة بسبب لعنة الإسلام وتعليم الدين الخبيث

    نعم بالتخلص من الدين تعود للحياة وترى روعتها وينطلق عقلك بأقصى سرعة وتأتيك مئات الأفكار والخواطر والأسئلة الجريئة المنطقية وتقوم بالكتابة والتعليق لتتخلص من لعنة الإسلام فأنت حينها تكفر عن الماضي الأغبر
    نعم قصتك هي قصتنا ووضعك كان كوضعنا أيام أن كنا بلا معارف ونقدس الشيوخ

    ردحذف
  17. مرحبا لاديني

    رائع من مدون يكتب عن كيف اصبح ملحد
    وكتبت كل كلمه بأرقى الكلمات...

    ذكرتني بجدتي لقد ذهبت لها يوماً ووجدت تلفازها في الحديقه مرمي مع القمامه,و لما سألتها لماذا فعلت هذا وهل اصابه العطل ؟؟قالت ياليته اصابه العطل لكن هناك شيخ يخطب في الناس ويقول كلام كله كذب!!!, لقد تفاجئنا نحن العائله لما قالته جدتي ولكن عندما اصبحت انا ملحده عرفت ماكان تقصده !!

    شكرا لاديني على موضوعك الشيق



    مودتي

    ردحذف
  18. Fransy

    لا أخفيك أن الوضع لأول وهلة يدعو إلى التشاؤم ، فالعالم قد أمسك بتلابيب العلم ثم انطلق بينما نحن بدلاً من الاكتفاء بالمراوحة صرنا نعود القهقرى..

    لكن باستقراء الانترنت كما تفضلتَ وغيرها من الوسائل التي تصلح كمؤشرات أو (قياس أداء) لمجتمعاتنا نجد أن الوضع ليس سيئاً للغاية ، وأن هناك بارقة أمل تلوح في الأفق ...
    الوعي يزداد والإدراك في ظل العولمة بات يتجاوز المؤثرات الإجتماعية والجغرافية إلى كبد الحقيقة دون عائق ، وهذا يغلي في الباطن ويوماً ما _قد يكون بعيد لكنه حتماً قادم_ سوف ينعكس على السطح في شكل تغيرات نحو الأفضل ، وسيتحول الدين والتخلف إلى مكانهما الطبيعي:
    (مزبلة التاريخ البشري البدائي)


    يأتيني ذات شعورك حين تتابع المدونات وذلك ندما أشاهد اليوم مكتبة زاخرة بالكتب ، أتحسر على استحالة أن أقرأها جميعاً يوماً لضيق الوقت وضغوط العمل وربما التسويف أيضاً وسوء ترتيب الأولويات..


    عزيزي فرانسي

    الملاحظة التي تفضلتَ بها في محلها ولا شك ، وهي لا تخلو من إطراء أتشرف به ، ولعل كثرة النقاط التي تستحق وقفات على حدة ربما ناجم عن طبيعة السرد كونه مجرد سيرة وعرض لمسببات الكتابة، ولكن كما قلتَ فإن ملاحقة كل هذا في مقالات منفصلة واجب عليّ مع المقدرة لكنه لا يخلو من صعوبة لأسباب لا تخفى عليك..

    على العموم ياصديقي وأستاذي..الملاحظة محل اعتبار جدي تماماً عندي منذ الآن ، وبدلاً من تكثيف الأفكار ضمن مقال واحد سأحاول مستقبلاً أن أكون أكثر تركيزاً وتحديداً طالما أنني لا استطيع أن اكتب بالكثرة الكافية.
    :)


    تحياتي لك





    Rawndy

    عندما كنتُ أكتب كنت مدرك أن هذا لم يكن سبيلي وحدي ، وأن غيري في بيئات مشابهة ضمن ذات الجيل قد مروا بتجارب مماثلة..

    وفكرة التكفير عن الماضي الإغبر ربما تضيء جانب مهم في الموضوع لم نذكره.


    مشكور على المرور






    Rania

    صدقت جدتك وعرفت بفراستها ما لم يعرفه كثيرون...
    هناك عبارات ومواقف أحياناً تحصل معنا ولا نعي أبعادها ولا معانيها إلا بعد سنوات من ذلك..


    مروركِ عِطر

    ردحذف
  19. لا ديني

    وأخيرًا كتبت موضوع حكايتك مع ترك الدين؟
    (:

    حكايتك هنا هي ذاتها التي بالمنتدى
    ولكن هنا أكثر حبكة وإقناع
    والصور مؤثّرة وفي توقيتها الصحيح

    ربما هذا الموضوع هو الأقوى من بين جميع المواضيع اللادينية
    لأنها تمثل حلقة الوصل بين اللاديني ومن مازال يمارس الدين

    طرحك مميّز كالعادة

    ردحذف
  20. Pure

    الفكرة من الأصل فكرتك والاقتراح كان اقتراحك في المنتدى..


    فشكراً لكِ عزيزتي

    ردحذف
  21. مرحبا / صديقي العزيز
    *************************
    كل مقال تكتبه.. يزيد قناعتي أنك إنسان متميز..وأسلوبك في الكتابه هاديء ورائع ومتميز ومقنع

    أفرح كثيرا عند قراءة مقالاتك الذي أستفيد من الكثير..

    - تحياتي لك ولجميع أصدقائنا العقلاء المتحررون.

    ردحذف
  22. نادر الحر

    تحياتي لك ، ومشكور على المرور
    ولا تغيب..

    ردحذف
  23. بنغزي جازوي8 نوفمبر، 2009 9:01 م

    عزيزي لاديني
    قلمك راقي ولغتك متقنة وذكائك واضح
    ولي في هذا الصدد تعليق

    في البداية أقول أنه مهما حاولنا الاختصار في محاولة الإجابة عن بعض التساؤلات ذات الطبيعية الميتافيزيقية، فإن اختصارنا سيبدو استرسالا.
    واسترسالنا سيبدو ثرثرة، فليس أمام المرء إلا أن يسترسل باختصار.
    ..........
    الجميع ينطلق من نقطة خاطئة جدا هنا، إذا صعد المرء طريقا مسفلتا على جبل ، يعرف أن من ذهب منه لم يعد بسهولة ، فلا بد أنه مخطئ.

    الميتافيزيقا ، الغيبيات ليست طريقا تحدد معالمه الخلفيات المسبقة أو الكتب العتيقة.

    وفي رأيي أنك وقعت في الخطأ الشائع باندفاع تـُـوجـِـهُه الحيرة ،والرغبة في المعرفة ، هذا الخطأ اللعين هو اعتبار التشوه الذي حدث في الثقافات الدينية والإسلامية خاصة بعد وفاة الرسول مباشرة، ثم استفحل في العهد الأموي واستمر إلى اليوم ، أن ذلك التشوه الواضح في المذهبية ، ثم الاجتهادات التي حورت إلى حقائق ثم ما نراه اليوم من تشوه و تشويه مستطرد ، اعتبرت كل ذلك هو الدين الإسلامي . مما أوقعك في حيرة وتساؤلات مشروعة و مفهومة.

    وإذا اعتبرنا أنك إنسان مطلع و تفـَهمَ هذا التشوه ، واقتنعت بأن ما تراه و نراه اليوم من مظاهر التشوه في العقيدة ، هو ليس الدين الإسلامي ، فليس أمامنا إلا أن نحاول الإجابة على سؤالك عن توفر البرهان على وجود الله الذي فيما أرى تريده مادي يخرق العينين معا ، وأن الرسل هم مرسلون فعلا وليس بشرا طماعون أو طامحون.
    سأحاول قدر استطاعتي أن اختصر، لأن الموضوع يمكن التحدث فيه من الآن حتى اضمحلال نجم الشمس وانطفاء الأرض ، ولن ينتهي ، ببساطة لأن هذه المواضيع الغيبية تحمل في طيات محاولة نقاشها عناصر إمكانية إنكار الدلائل والبرهنة عليها ، مهما حاول الفكر الإنساني ( الحالي ) إيجاده من براهين يعتقد أنه لا يمكن إنكارها.

    وببساطة واختصار ، في رأي ، أن الإيمان بوجود الخالق يجب أن يدلل عليه معنويا وليس بدليل مادي يخرق أي عين ، إذ لو أمكن ذلك، لأصبح جميع البشر مؤمنين على شاكلة واحدة مما يتناقض مع تركيبة هذه الدنيا التي فطرنا عليها ، الاختلاف في الرؤى ، والعقائد والمبادئ شيء يريده الخالق ذاته ، أما لماذا يريده كذلك ، فهذا أمر لا نستطيع خرق حجب الغيب للرد عليه ، بهدوء أعصاب أقول: لأنه اكبر من قدراتنا العقلية ( الحالية ) . لا يوجد رد على هذا السؤال غير هذا ، مهما حاول الأخوة المتحمسون بحسن نية للدفاع عن العقائد. يقال : عليك ان تفتي نفسك ، مقولة شائعة ، و صحيحة .

    أما أن يفرض عليك البعض أن تؤمن بأن الخالق يجلس على عرش كبير تحفه الملائكة ، و يليهم الأنبياء ثم أهل الدين ، يليهم الفقهاء ، أو القسيسين " كل حسب معتقده " في طبقية مزرية ، يجلس الخالق فوق ذلك العرش يراقب بني آدم ، الذين وضع على كتفي كل منهم اثنان من الملائكة ، يحملون السجلات ليدونوا فيها أعمالهم ، أمام نظر الشيطان الناري الذي منحه الخالق رخصة الفتنة المستمرة في ظلم واضح للبشر ، أن الاعتقاد بهكذا وصف هو الخبل ذاته .

    إن تصور الخالق أكبر من قدراتنا ، نحن ضعاف القدرة عندما يتعلق الأمر بالغيبيات ، علينا أن ننطلق من هذه النقطة بالتحديد لنكون على الطريق الصحيح نسبيا ( ففي مثل هذا الموضوع الغيبي..كل شيء نسبي و معنوي ، وقابل للإنكار ببساطة متناهية جدا ) .

    قيل :وربما دعا الخوف من البقاء عرضة للعراء أمام ما يأتينا من الخارج وخاصة على مستوى القيم، هو ما يدفع الكثيرين إلى التشبث بالماضي وقيمه...د يوسف بن الغياثية

    لهذا تجد المتحمسين للدفاع عن العقيدة ، في كل دين تقريبا، و خصوصا الإسلاميين منهم ،ينزلقون إلى متاهة لا يستطيعون الخروج منها معتقدين أن باستطاعتهم البرهنة بدليل مقنع – لاستحالته ووجوب عدم توفره كما أسلفت سابقا – فخشية انهيار عالمهم فوق رأسهم بالضبط، يلجئون للألفاظ الجارحة و أسلوب التدليل السطحي بما يطلب البرهنة عليه ذاته .واللجوء إلى الاتهامات وغير ذلك من الوسائل السطحية للهروب من الإجابات العقلانية الخالية من الانفعال و توقع سوء النية عند الآخر.


    أتوقف إلى هنا وسأعود للاستكمال...

    تحياتي

    ردحذف
  24. بكل بساطة نركز على هذا الدين

    لانه مصدر التخلف لدينا الان

    و مصدر الوهم و مصدر الشوؤم على الامم الاخرى

    هذا الدين جعل من عقول شبابنا عبيدا

    لرب وهمي

    جعل منا اناسا نقهر المرأة

    و نقهر الانسانية بداعي الدين

    ردحذف
  25. طفولتك ذكرتني بمشهد من فيلم انا بحب السميا للفنانة ليلى علوي والفنان محمود حميدة ..

    لماذا تركز على الاسلام ؟؟
    سؤال يجب ان تصارح به نفسك .. انا لا أتهمك بشيئ ابدا لكني احذرك من باب الزمالة اياك والتبعية

    "التبعية لمحمد أو التبعية لدارون "
    كلاهما بغيظان ..
    لا أشك نواياك ولكني احببت التنويه ..

    اما عن الاخرين فأجيبك بلسانهم لا لساني هما احتمالان
    1- صهيوني ولعنة الله حلت عليك
    2- مسيحي كاره للإسلام الحنيف وايضا حلت لعنة الله عليك


    بالنهاية تقبل مروري واسمحلي بإظافة مدونتك لقائمتي ...

    ردحذف
  26. King

    رغم انني لم أفهم مقصدك على وجه التحديد
    لكن شكراً لمرورك على أي حال



    بنغزي جازوي

    كلامك عميق ومثير للتأمل
    ولي على ماتفضلتَ به بعض التحفظات
    لكن سأنتظرك حتى تستكمل ثم لي تعقيب

    مرحب بالجوازي وعرب بنغازي كلهم
    :)



    Zeezo

    تفسيرك الذي وضعته ببساطة يجمل المسألة بشكل جيد

    الأديان كلها شرور ومآسي ودماء ومعاناة للبشرية..
    والإسلام أحد هذه الأديان وأكثرها مساساً بنا..
    وسنظل نركز عليه ونبين عواره شاءوا أو أبوا

    شكراً يا زيزو العزيز





    GOTHICA

    اطمئنك أنني وزملائي لا نتبع أحداً
    فمن قال قولاً يتماشى مع العقل والمنطق ومدعوم بالدليل المادي أو الحسي أخذنا به
    ومن لم يفعل نبذناه
    بصرف النظر عن الشخص أو المصدر

    أما الاتباع التقديسي الأعمى فقد تركناه منذ تركنا الدين..وإلى غير رجعة.

    وليظنوا بنا شر الظنون كما يوهمهم دينهم وفقهاء الدجل الذين يكذبون عليهم ، فهذا لن يغير من الحقيقة شيئا.

    ويظل تحذيرك في محله كتذكير نحن دوماً بحاجة إليه..

    تشرفت مدونتي بمفضلتك..
    وتقبلي تحياتي

    ردحذف
  27. بنغزي جازوي10 نوفمبر، 2009 6:27 ص

    أستكمل...

    يقول لا ديني في إجابته على "غير معرف" (هل وراء هذا الانفجار مسبب؟ ، لا أدري ، قد يكون المسبب كياناً واعياً أو غير واعٍ كأن يكون ثابت فيزيائي حتمي والكون أزلي لانهائي ، هاهنا أتوقف ، ولهذا أنا لا ديني ولستُ ملحداً.)....

    لندع التسميات جانبا،لا ديني أو ملحد هي تسميات أوجدناها بغرض التعريف ، لا يجب أن تهمنا و نحن نناقش موضوع قد يفرغها من محتواها ، قال : ، قد يكون المسبب كياناً واعياً أو غير واعٍ كأن يكون ثابت فيزيائي حتمي والكون أزلي لانهائي .
    .....
    ها أنت ترى الخالق بجلاء ، ليكن ثابت فيزيائي، أو الطبيعة كما يرغب البعض ضانا أنه يتخلص بذلك من تبعات طقوس العقيدة، شخصيا لا يتطلب عقلي دليل مادي يخرق العينين على وجود الرب ، أكثر من رؤية عش نحل في غاية الإبداع والنظام أو عملية ولادة حيوان من أم غير عاقلة، وكيف أن والدته تلعقه و تعمل على تغذيته بسرعة و غير ذلك ، هذه الغريزة المزروعة في جينات النحل أو حيوان ما ، وضعها خالق ، هذا الخالق هو من يجب أن نؤمن به، بدون فيمتوا ثانية من التردد ، تلك القوة التي تجعل القلب ينبض باستمرار بدون ملل من الولادة حتى الموت المحقق ، هي ما أرى فيها الخالق . لا يحتاج مالك لذرة عقل دليل أقوى من ذلك على توفر إله.

    إذا اتفقنا على هذا ، يمكننا أن ننطلق لنقطة ثانية ..وهي وجوب الإيمان بالخالق .

    نشأت المجتمعات البشرية قبل الأديان أو المعتقدات ..ولكي لا أطيل أقول أن العقل البشري استنبط في زمن ما ، ضرورة وجود ميثاق اجتماعي ينظم الأخلاق والمعاملات ، الواجبات والحقوق بين أفراده، فجاءت الأديان ، لاحظ أني قلت جاءت ، وحيث أنه يستحيل التدليل على أنها واردة من السماء مباشرة - لأن هذا الأمر يستحيل الاستدلال عليه إلا باللجوء إلى ما يجب إثباته ، كالكتب الدينية و ما شابهها – أو إلى المختصين بعلم مقارنة الأديان و من شابههم.

    إذا لنفرض جدلا أنها استنباط بشري. في هذه الحالة لا يمكننا إنكار أنها استنباط خارق جاء به بشر غير عاديين، هنا نرى الخالق أيضا فيهم كما نراه في عش النحل أو عملية ولادة غريزية لمخلوق من أم غير عاقلة تماما .

    هل يمكن أن نصل باتفاقنا إلى هذه النقطة أيضا ؟؟ لو اتفقنا حتى نسبيا ، فلقد قطعنا أغلب الطريق إلى الاطمئنان على صحة الأديان.
    .....
    ما زال سؤال الأخ لا ديني ، لم يتلقى مني إجابة حاسمة !! أو لعله وجدها ؟؟
    ....
    والسؤال الذي يفرض نفسه الآن و ماذا عن الدين الذي وجده الأخ لا ديني في مجتمعه وماذا عن طقوسه؟؟
    هنا أقول ببساطة ، ما قبله المنطق والفكر البشري ( الحالي) فخذوه إن استطعتم .

    غير ذلك من تمذهب ، و تعصب ، و مظاهر جهل وتخلف ألحقت بالعقيدة بحسن أو بسوء نية فاتركوه غير مترديين ولا متحسسين ولا آسفين.

    اعملوا حسب ما تمليه جيناتكم التي أوجدها بكم الخالق مؤمنين به ، مؤمنين بالخير والحب لكل الناس بدون تعصب لعقيدة أو مذهب بها يتبرء منه الخالق ذاته.
    ......
    وأخيرا أقول : الدين في الأرض إن كان بعض من توهمنا ، لو لم نجده لأوجدناه .
    .....
    إن ما دفع الأخ لا ديني وغيره من الملايين إلى خضم بحر الحيرة ، هو ما أصاب العقائد السمحاء و اليسيرة من تشوهات مستطردة و متتالية التوالد
    وضعها بشر ، بحسن أو سوء نية ، أغلبها أصبح عتيقا و معرقلا بدلا من أن يكون متمدنا و دافعا.
    ....
    لو أردت الكلام عن ذلك التشوه لما كفتني حواسيب الكرة الأرضة مجتمعة . ف لقد استرسلت باختصار هو أقصى حد يقبله المقام .
    .........
    لاحظ ؛ جاءت مفردة الخالق هنا لكي تعني : الحق أي الله أو الرب أو هو الطبيعة أو أي قوة أوجدت هذا الكون.

    أقول هذا بضمير مستريح لا يتحسس من اختلاف التسمية، فيقيني أن الخالق واحد وهو ما تقصده جميع العقائد ذات المنبع الواحد.

    ليهدينا الخالق للخير و حب البشرية جمعاء و الاطمئنان دائما وهو أهم ما في هذه المسألة. لأن عدم الاطمئنان و الارتماء في حضن اليأس باللادينية هو الجحيم ذاته.

    ....

    شكراً لاديني

    ردحذف
  28. بنغزي جازوي

    أنت مؤمن (مسلم أو مسيحي) من نوع خاص
    حديثك مميّز ولا يختلف فكرك عن فكر بعضنا من ناحية الإيمان، خاصةً بالنسبة للاأدريين

    كل ما ذكرته كان مُقنعًا
    وكنت أتمنى ألا تنهي حديثك المميز بـ: "لأن عدم الاطمئنان والارتماء في حضن اليأس باللادينية هو الجحيم ذاته"

    واصل في محايدتك وموضوعيتك
    ولا تصدر أحكامًا على من لا تعرفهم

    آسفة لتدخّلي في حديثك مع لاديني
    ولكن التعليقات تصلني بالإيميل
    وشدّني أسلوبك المهذّب والمُقنع
    فأحببت أن أشارك بهذا التعليق
    بهدف الحفاظ على أسلوبك غير التقليدي

    ردحذف
  29. بنغزي الجازوي10 نوفمبر، 2009 10:19 م

    u

    الاخ اللاديني :

    أحيي فيك مثابرتك و رغبتك في المعرفة ، كلنا مررنا بهذه المرحلة و لم يمر بها لن ينال نعمة الاطمئنان ، عموما أنا بانتظار تكملة الموضوع و قراءة تعقيبك حيث سيكون لي عودة

    ردحذف
  30. بنغزي الجازوي10 نوفمبر، 2009 10:51 م

    الأخ
    بيور

    شكرا لتقديرك، إن ما يهم في تعليقك هو الرد المهتم بالتشجيع والتعقيب المتعقل.أنا لا احكم على احد ، شخصيا احتفظ برأي عمن يعلق أو يعقب لنفسي لان الحكم على الناس ليس هنا مجاله ، وليس من حق أحد، أما الجهات التي وصفتها في موضوعي فحكمي عليها جاء عن معرفة جيدة و مخاالطة أشعرتني بالتقزز والسخف.

    أشكر اهتماك مرة أخر وارجو أن نتابع معا هذا الموضوع الشيق والشائك معا.

    بنغزي الجازوي

    ردحذف
  31. بنغزي جازوي

    أشكرك على التعليق المستفيض الذي لا شك استفدنا منه ،وأشكرك أيضاً على إطرائك لي ، أما بعد

    إن ما حاق بالدين من تغيرات تاريخية مفهومة ومعتبرة عندنا ، ونحن ندرك حجم التزييف والتلفيق الذي أحاط بكل الأديان تبعاً للضرورات السياسية المختلفة عبر الأحقاب ، بل ذهب البعض منا إلى التشكيك الصريح والمدعوم بالأدلة حول صحة وجود شخصيات الأنبياء أنفسهم.
    لكن هل هذا ينفي ضحالة فكرة الدين والعبادة نفسها؟ ، في رأيي لو استطعنا استعادة أحد الأديان من كافة التغيرات التي طرأت عليه وعاد إلينا صافياً تماماً فإن هذا لن ينفي حجم الدجل الكبير وعدم المنطقية الذي يخترقه حتى العظم.

    أما تصور الخالق حسب تعبيرك فالحقيقة أنني لم أفهم كيف تتفق معي في أن الإله أو المبديء قد يكون مجرد ثابت فيزيائي وليس بالضرورة كياناً واعياً ثم في نفس الوقت تعتبره أنه خالق ، الخالق يا بنغزي واعٍ ، وأنا لم أصل إلى هذه الدرجة من اليقين في شأنه ، وما أعتبرته إمكانية التدليل على وجوده بشكل معنوي فأنا أقبله ولا أشترط الدليل المادي كما تشاء ، لكن هل لدينا حقاً هذا التدليل المعنوي؟

    الأديان من صنع البشر ، وهي ليست فعلاً خارقاً واستنباط فذ ، فهي كذلك لو قيمناها بمعزل عن باقي المؤثرات ، والواقع أنها نتاج تراكمات تاريخية ومورروث فكري مغرق في القدم ، نتجت عن فكرتين محيرتين أساسيتين: الظواهر الطبيعية والموت ، أضف الى هذا الوعي البشري المتطور ، فيكون لديك دين.

    إن اقتراحك أن نقبل ما تماشى مع المنطق من الدين ونرفض ما سواه يبدو لي_مع احترامي الكامل_حلاً تلفيقياً ، فهل تريدني مثلاً أن أقبل ما يحض عليه الدين من العطف على اليتيم لأنه يتماشى مع المنطق وأرفض أن الحمير خلقها الله لنركبها لأن ذلك لا يتماشى مع المنطق؟
    إما أن الدين دين وإما إنه زيف ودجل وإيجاد منطقة وسطى بين الخيارين هي محاولة للهروب من الواقع بالخيال.


    كافة الحقائق العلمية المتوافرة وحتى التدليل المعنوي لا يؤدي بنا إلى صحة الدين أو وجود الخالق الذي يعلم ما يجري في عش النحل أو يدير حجرة الولادة لحيوان فكل هذا مفسر علمياًوتطورياً بشكل محرج لله نفسه.

    مع ذلك عزيزي بنغزي
    يظل لكلامك وجه سديد ، وما تعقيبي إلا توضيح لبعض آرائي حول ما تفضلتَ به.

    وعموماً..اعذرني على التأخير في التعقيب وذلك ناجم عن انشغالي في كتابة مقال (أيها المؤمن..فكر) الذي آمل منك الاطلاع عليه وابداء رأيك حوله.

    شكراً لك

    ردحذف
  32. بنغازي الجازوي11 نوفمبر، 2009 1:34 م

    شكرا لتعقيبك على تعليقي أيها الزميل لا ديني، لي عودة في أقرب فرصة
    سأطلع على ما طلبت منى الاطلاع عليه و سأعلق.

    اشكر لك اهتمامك

    بنغزي

    ردحذف
  33. بنغزي الجازو11 نوفمبر، 2009 8:39 م

    سيدي أنت لم تتأخر في الرد ، بل أسرعت إذا لم أقل استعجلت ، إذ لو تأملت ما قلته بعين متروية ، لوجدت أني قلت رأيا في أغلب ما جاء بتعقيبك على تعليقي ، لهذا سأنقل من تعليقي السابق ذاته، بعض ما يرد على بعض الفقرات من تعقيبك.
    ..........
    أنا لم أدعي لنفسي احتكار الحقيقة أو احتكار تفسيرها.ولكني اتخذت مواقف وأبديت أراء تقبل الصواب و قد ترْجح للخطأ،.إننا نستطيع أن نطبق ما نرتضيه من القواعد على أنفسنا، ولكننا لا نستطيع ولا نرغب أن نفرضه على الآخرين.
    بنغزي الجازوي
    ....
    حضرتك قلت : لكن هل هذا ينفي ضحالة فكرة الدين والعبادة نفسها؟ ، في رأيي لو استطعنا استعادة أحد الأديان من كافة التغيرات التي طرأت عليه وعاد إلينا صافياً تماماً فإن هذا لن ينفي حجم الدجل الكبير وعدم المنطقية الذي يخترقه حتى العظم.
    .......
    أقول: الدجل الذي بالأديان فيه قولان : من ذلك القولان ، أنه لم يكن دجلا صافيا عند بداية التدين بأي عقيدة ، عدم المنطقية ، أوافقك إن كنت تقصد ..على مقياس الفكر البشري الآني.
    وأنا سبق لي القول: هذه الغريزة المزروعة في جينات النحل أو حيوان ما ، وضعها خالق ، هذا الخالق هو من يجب أن نؤمن به، بدون فيمتوا ثانية من التردد ، تلك القوة التي تجعل القلب ينبض باستمرار بدون ملل من الولادة حتى الموت المحقق ، هي ما أرى فيها الخالق . لا يحتاج مالك لذرة عقل دليل أقوى من ذلك على توفر إله.
    ........
    وأضيف توضيحا لهذه النقطة : الدين في الأرض لو كان بعض من تخيلنا فإن لم نجده لأوجدناه . فكرة الدين (افصلها عن العبادة) الدين أمر ضروري للمجتمعات كافة ، ميثاق سماوي ( أو فوق منطقة التحوير أو التلاعب-كما يفترض ) يشكل قيما أخلاقية و تعاملية بين أفراد البشر الذين يحترمونها ، ليستطيعوا أن يستنبطوا منها قيما اجتماعية حسب الحاجة قابلة للتطور مع تقدم الفكر البشري . أما العبادات فأمر ضروري للمحافظة على الاحساس الروحي المطمئن ضد نوائب الزمن، لو وصل المرء لهذه القناعة فلن يبقى لدينا إلا تفاصيل العبادات و الطقوس التي هي محل جدل و ستبقى، هنا يتدخل عقلي ليرفض أو يطبق أو يتساهل ، ذلك لأنه يعي جيدا الهدف من الدين و طقوسه .فالخالق لا يحتاج لمن يعبده بل العبادة لمصلحة العابد ذاته ،أما الدجل و عدم المنطقية هو: إما دخيل على العقائد أو لأن فقهاء الدين - أي دين - امتطوا المصالح الشخصية أو الفئوية أو السياسة لركوب المجتمع بالدين فأضافوا و أفاضوا.
    قيل : علما انه لا تراث أو موروث يكاد يخلو من المفاهيم الخاطئة والمسوغات التاريخية التي قد تجعل من الفروع أصولا،ومن القشور لبا،هذا ناهيك عن التصورات الغيبية والممارسات الخرافية،والأوهام والرؤى الأسطورية،وما إلى ذلك ...فاتن نور
    إن المتدين دون تطرف الذي يتمسك بأخلاق توافق معتقده و اجتمع عليها مجتمعه ، الذي لا يأخذ التدين بتشنج و يكلف نفسه فوق المعتاد، هو اسعد الناس و أكثرهم طمئنينة، وعموما الخالق يأخذ الناس بما ملكت قلوبهم فقط لا غير.( لا تنسى أننا اتفقنا على وجود خالق )
    ............................
    يتبع

    ردحذف
  34. بنغزي الجازوي11 نوفمبر، 2009 8:41 م

    تابع ما قبله
    لا ديني:
    أما تصور الخالق حسب تعبيرك فالحقيقة أنني لم أفهم كيف تتفق معي في أن الإله أو المبدي قد يكون مجرد ثابت فيزيائي وليس بالضرورة كياناً واعياً ثم في نفس الوقت تعتبره أنه خالق ، الخالق يا بنغزي واعٍ ، وأنا لم أصل إلى هذه الدرجة من اليقين في شأنه ، وما اعتبرته إمكانية التدليل على وجوده بشكل معنوي فأنا أقبله ولا أشترط الدليل المادي كما تشاء ، لكن هل لدينا حقاً هذا التدليل المعنوي؟
    ....
    سبق أن قلت : ..ببساطة لأن هذه المواضيع الغيبية تحمل في طيات محاولة نقاشها عناصر إمكانية إنكار الدلائل والبرهنة عليها ، مهما حاول الفكر الإنساني ( الحالي ) إيجاده من براهين يعتقد أنه لا يمكن إنكارها.... فهذا أمر لا نستطيع خرق حجب الغيب للرد عليه ، بهدوء أعصاب أقول: لأنه اكبر من قدراتنا العقلية ( الحالية ) . لا يوجد رد على هذا السؤال غير هذا.
    أرد : هل تستطيع البرهنة أن خالق نظام النحل والذي يجعل قلبك ينبض من الولادة وإلى مماتك المتيقن منه بعد عمر طوييييل هو كيان غير واع؟؟ وهل نحتاج لتدليل معنوي أقوى من عش النحل أو النمل؟؟
    وغير ذلك كثير مثل بذرة دفنت في التراب فأنبتت و نمت ؟؟
    ......
    لا ديني:
    الأديان من صنع البشر ، وهي ليست فعلاً خارقاً واستنباطا فذا ، فهي كذلك لو قيمناها بمعزل عن باقي المؤثرات ، والواقع أنها نتاج تراكمات تاريخية وموروث فكري مغرق في القدم ، نتجت عن فكرتين محيرتين أساسيتين: الظواهر الطبيعية والموت ، أضف إلى هذا الوعي البشري المتطور ، فيكون لديك دين.
    سبق أن قلت في تعقيبي السابق: ( ... إذا لنفرض جدلا أنها استنباط بشري. في هذه الحالة لا يمكننا إنكار أنها استنباط خارق جاء به بشر غير عاديين، هنا نرى الخالق أيضا فيهم كما نراه في عش النحل أو بذرة نبتت ونمت ..إلخ ) أي بكلمات أكثر وضوحا ، إن أولئك البشر لهم خالق أصبحنا- في هذه المرحلة من النقاش- نؤمن بتواجده ، وهو من وضع في جيناتهم ما قاموا به. إلا إذا آمنا بأن الماسكة بنبضات قلبي و قلبك هي صدفة من الطبيعة لم تكن مقصودة بتاتا ، وهذا أمر غير منطقي لا يمكن قبوله عقليا كما هو واضح. كان لزاما أن يأتي أي دين من منطلقات تاريخية و موروثات سابقة ليقابل مستوي متلقيه. واضح ؟؟
    ..........
    لا ديني:
    ....إن اقتراحك أن نقبل ما تماشى مع المنطق من الدين ونرفض ما سواه يبدو لي_ مع احترامي الكامل _حلاً تلفيقياً ، فهل تريدني مثلاً أن أقبل ما يحض عليه الدين من العطف على اليتيم لأنه يتماشى مع المنطق وأرفض أن الحمير خلقها الله لنركبها لأن ذلك لا يتماشى مع المنطق؟ إما أن الدين دين وإما إنه زيف ودجل وإيجاد منطقة وسطى بين الخيارين هي محاولة للهروب من الواقع بالخيال.
    .....

    يتبع
    .................

    ردحذف
  35. بنغزي الجازوي11 نوفمبر، 2009 8:46 م

    لا ديني:
    ....إن اقتراحك أن نقبل ما تماشى مع المنطق من الدين ونرفض ما سواه يبدو لي_ مع احترامي الكامل _حلاً تلفيقياً ، فهل تريدني مثلاً أن أقبل ما يحض عليه الدين من العطف على اليتيم لأنه يتماشى مع المنطق وأرفض أن الحمير خلقها الله لنركبها لأن ذلك لا يتماشى مع المنطق؟ إما أن الدين دين وإما إنه زيف ودجل وإيجاد منطقة وسطى بين الخيارين هي محاولة للهروب من الواقع بالخيال.
    .....
    سبق أن قلت : ..(ببساطة لأن هذه المواضيع الغيبية تحمل في طيات محاولة نقاشها عناصر إمكانية إنكار الدلائل والبرهنة عليها ، مهما حاول الفكر الإنساني ( الحالي ) إيجاده من براهين يعتقد أنه لا يمكن إنكارها.) ثم ( ليست منطقة وسطى إنما هو إيمان ( شبه ) فطري بوجود الخالق ، و اعتراض على تشوهات بالعقائد لا تتماشى مع خالق رءوف رحيم ، أرى رحمته في صحتي و مرضي و رؤية عيناي
    و مكافئاته لي على خير فعلته ، ومنعي من التطرف والانزلاق إلى شرور ضد الغير، أراه في عقلي و بعقلي. فإن لم أراه بكل ذلك ، ثم اعبده رعبا منه خشية ناره ، وعذاب القبر فقط ، فذلك ليس إيمانا
    بل خوفا و رعبا واستعبادا لمخلوق خلقه الخالق حرا. ومنحه ما يميزه عن غيره من المخلوقات العقل. كالحمير خلقت لتؤكل أو تركب ، هي وجدت بدون عقل أو فكر إن شئت ولا بد من ان يستغل كيان عاقل.
    منطقي جدا. حسب رأي .
    .....
    لا ديني :
    كافة الحقائق العلمية المتوافرة وحتى التدليل المعنوي لا يؤدي بنا إلى صحة الدين أو وجود الخالق الذي يعلم ما يجري في عش النحل أو يدير حجرة الولادة لحيوان فكل هذا مفسر علمياً وتطورياً بشكل محرج لله نفسه.
    ....
    أقول:
    يمكن لمن يشاء أن ينكر الدلائل الحسية خشية تقوض عالمه ككومة من الرمل الناعم ، جفت المياه التي كانت تمسك بذراتها ، كما يمكن لمن يشاء أن ينكر التفسيرات العلمية بدون وجود خالق إلا إذا أنكرنا أن اينشتاين ذاته مخلوق لخالق.
    ....
    أريد أن أقول : إن لدينا تل متهرئ من الفهم الخاطئ و العادات السخيفة والأعراف المعرقلة والتقاليد المعوقة غيبت الوعي، ولا بد لنا من إلقائه في المحرقة ، واستحداث ما يناسب عصر التقنية من بدائل لا بد أن تسود بالاقناع ، خالية من الجهل و السخف والعرقلة والإعاقة.

    هذا بعض من قليل ، كتبته رغم ضيق وقتي اللعين ، لا ارغب في افحام أحد ، أو إثبات خطأه لأن نقاش المواضيع المتعلقة بالخالق يمكن دائما إيجاد سبيل لإنكار دلائلها ، ولأن تلك الأدلة ذاتها تحمل في جيناتها بعض من وسائل دحضها ، إما لماذا هي كذلك ، فهو لأن الخالق أكبر من عقولنا . كل الأمور يمكن التدليل عليها بالعلم أو المنطق إلا ماهية الخالق ذاته فهي أكبر من تصورنا. من نحن؟؟ ماذا نحن أكثر من مخلوقات متعطشة للمعرفة ؟، وهي غريزة وضعها الخالق فينا ..لنصل بها إلى مرحلة الاطمئنان مستعينين بالمتوفر و امعان العقل. سبق أن قلت : (( ففي مثل هذا الموضوع الغيبي..كل شيء نسبي و معنوي ، وقابل للإنكار ببساطة متناهية جدا ) ).
    هذا ..و أعد بالمتابعة والتعقيب قدر استطاعتي

    كل الود الصادق

    بنغزي الجازوى

    ردحذف
  36. بنغزي الجاوزي

    عزيزي..عندما أبدي بعض التحفظ على بعض ما أوردته لا يعني أنني لم أفهمه .. حتى لو كنتُ محدود الاستيعاب ، فكلامك رغم عمقه بسيط وسهل الفهم ، ولا داعي لتكراره.

    وإليك تعقيبي مركزاً في نقاط:

    - أعرف أنك لا تدعي احتكار الحقيقة ، وأعلم أنك مجرد معلق صاحب رأي تريد طرحه وانتهينا ، وتعقيبي على ما تقوله لا يعني أنني أتهمك بادعاء النبوة أو انك صاحب الحقيقة المطلقة.

    - الأديان في رأيي مليئة بالدجل منذ الدقيقة التالية لإدعاء نزول الوحي الإلهي المزعوم ، وهي غير منطقية على مقياس الفكر البشري المعاصر لنشأتها فضلاً عن الحالي.

    - الغريزة المزروعة في النحل أو الحيوان لا شأن لله بها ، ولو تطالع في علم الأحياء ستكتشف أن النتائج التي تبهرك الآن في النحل مثلاً نجمت عن عشوائية وتراكمية ولم تكن في الاتجاه الصحيح باستمرار حتى ننسبها لله ، وأنا أربأ بك أن تقع في سطحية المؤمنين الذين يسبحون الله عندما يرون القطة وهي تلعق اطفالها بحنان بينما يمتنعون عن هذا التسبيح عندما تبدأ في أكلهم.

    - الدين لم نجده في الأرض بل اخترعناه ، ونظرة بسيطة على أدبيات الأديان ، بما في ذلك الصافي منها المنسوب لله مباشرة ، تؤكد لي على الأقل انها لا تربي قيماً حضارية بقدر ما تنشيء الفرقة والنزاعات.

    - يمكن للمرء أن يكون خلوقاً دون حاجة لأي كائنات خيالية تسكن السماء ، والأخلاق أعرق في النشأة من الأديان ، والواقع أن الدين نتج عن سعي فاشل للإنسان نحو إلزامية أخلاقية غيبية ، بدلاً من أن يلتزم الأخلاق لأنها خيّرة في ذاتها ودون طمعاً في جزاء ولا خوفاً من عقاب.

    - لستُ أوافقك على وجود الخالق بمعناه المعتاد ككيان واعٍ ، وأنا بحاجة إلى إثبات أو حتى تدليل معنوي من أجل أن أوافقك على ذلك ، ومسألة الغريزة الحيوانية ليست تدليلاً معنوياً حتى ، ولو تكرمت بالإطلاع على النتاج العلمي التجريبي المثبت لعلماء الأحياء المتخصصين (كتاب صانع الساعات الأعمى مثلاً) لأدركت أن ما تفضلتَ به هو تدليل معنوي على عدم وجود الخالق!

    - إن الفرار إلى عدم قدرتنا العقلية على استيعاب وجود الخالق يضعنا في مأزق حقيقي ، فإما أننا قادرين على استيعاب وجوده وبالتالي إثباته ، وإما أنه خارج قدرتنا الاستيعابية وبالتالي نحن غير ملزمين بمعرفته أو تحديده ، وبالتالي هو بالنسبة إلينا غير موجود ، وبالتالي يصبح خارج الموضوع ، أما القول أنه موجود ولكننا لا نستطيع استيعاب الغيبيات التي تفوق قدرتنا العقلية فهو قول أدعوك لمراجعته ، لا تكراره.

    - نبضات القلب ليست دليلاً إلا على أن القلب ينبض ، ولو أنك حضرت عملية زراعة قلب لأدركت أن المريض يظل حياً بدون قلب ساعات طويلة معتمداً على جهاز آلي، ولا أدري هل يدير النبضات في هذه الحالة الله أم الكهرباء والتكنلوجيا.

    عزيزي بنغزي
    أحييك على طول نفسك ، وأرغب في أن أوضح لك مجدداً أن أي تعقيب مني أو ملاحظة على ما تقول لا يعني الاعتراض عليها ونفيها بالضرورة ، بل هو مجرد عرض لرأي موازي بشأنها ، دون الزعم بأن رأيي أو رأيك هو الأصح.

    بالنسبة لي .. أنت كنز لهذه المدونة ، واتمنى منك الاستمرار

    شكراً جزيلاً لك

    ردحذف
  37. بنغزي الجازو12 نوفمبر، 2009 7:04 م

    صديقي اللالديني :

    اطلعت على تعقيبك ، اعرف أن لكل رأيه ، احترم وجة نظرك ، و كما قلت مثل هذه المواضيع تحمل في داخلها بذور
    أنكارها ، هكذا وجدت ، و هكذا ستبقى
    بدليل أن مثل هذا النقاش الميتافيزيقى
    مستمر منذ الأزل وسيبقى إلى الأبد ، إن لم نهتدي بالعقل و الاحساس ، لن ينتهي النقاش، قد يكون لي عودة .

    اشكرك

    بنغزي الجازوي

    ردحذف
  38. لا حول ولا قوة إلا بالله ... انا لله وانا إليه راجعون

    وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ

    وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

    وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلا تَعْقِلُونَ

    بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ

    قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ

    لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ

    قُل لِّمَنِ الأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

    سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ

    قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

    سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ

    قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

    سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ

    بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

    مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ

    عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

    ردحذف
  39. مشكلتك مو مع الاسلام

    مشكلتك مع فهم ومقاصد الاسلام

    لانك كنت تقرء ولاتعرف ماتقراء


    ف اتمنى اتك تروح لاحد العلماء وتساله اي شي يدور في خاطرك لعلك تنتصر عليه او ينتصر عليك

    ردحذف
  40. ابوعبدالملك

    عزيزي..لطالما حاولت وأحاول أن استوعب ما أقرأ ، خصوصاً ما أسميته مقاصد الشريعة ، وهي مقاصد سلطوية دموية ذات طابع كهنوتي ليس إلا.

    لن أسلم عقلي لمشايخ الدجل الذين يكذبون مثلما يتنفسون ، وكلما ناقشتهم وجادلتهم كلما تبدى لي مدى ضعف حجتهم وسطحيتهم.

    إذا أردت أن تطالع عينة من ذلك انظر في هذه المدونة موضوع:
    (أيها المسلمون هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)


    شكراً لمرورك

    ردحذف
  41. المهم خلك من العلماء

    ليش انت ماتدرس نفسك بنفسك الدين الاسلامي وتفهمه

    ردحذف
  42. أبو عبدالملك

    لو أنك قرأت هذا الموضوع الذي تعلق عليه ما كنتَ سألتني هذا السؤال..
    اطمئن أنا منكب على دراسة خرافات الأديان وأكاذيبها جيداً.

    ردحذف
  43. ياحجي
    انت تقرء ولا تفقه فيهم

    ومن كان علمه كتابه كثره خطائه وقله صوابه

    ردحذف
  44. اللادينية لا تعني قطعا التسيب
    واٍلا ستصبح فوضى
    مع تحياتي

    ردحذف
  45. jeffry

    نعم..كما تفضلت..ترك الأديان لا يعني الانحلال من كل القيم السامية التي توصلت إليها البشرية بعد معاناة ومسيرة تطور كبيرة ، فهذا تراجع إلى الفوضى والغابة ، الفرق أن تارك الدين يقوم بما يراه أخلاقي أو خيّر لأنه كذلك وليس رغبة أو رهبة.

    هل جربتَ أن تساعد فقيراً دون أن تطمع في مضاعفة ما منحته له أضعافاً مضاعفة لاحقاً بل لأنك ترى أن مساعدته شيء إنساني في ذاته؟



    دمتَ بخير

    ردحذف
  46. الاخ لاديني

    لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا

    بصراحة شديدة اقول ان الشخصيات اللتي التقيها يوميا على الشبكة و التي تنضوي تحت شعار الالحاد هي من ارقى و اذكى و اكثر الشخصيات المتوازنة التي مرت علي في حياتي.

    اشكرك على جهودك العظيمة و المواضيع الجميلة التي تطرحها

    بالمناسبة انا ملحد فلسطيني من رام الله، ولكل الأشخاص اقول انتم لستم وحدكم، ولكن يكفي ان تكون الحقيقة الى جانبكم

    ردحذف
  47. غير معرف

    أخي نحن غرباء في أوطاننا ، ولذلك كل منا يهفو إلى الآخر بشدة.

    وأردد معك وإلى لجميع الأحبة أنكم لستم وحدكم وكفاكم أن الحق والحقيقة والمنطق والعلم...معكم.


    لاحظت معك رقي فكر الملحدين بالمعنى الواسع للكلمة وبدون تصنيف ، وذلك لأن المرء الملحد الحقيقي يكون عادةً قد خرج من شرنقة الدين التي وجد عليها نفسه بشجاعة أدبية وعقل مفكر وملاحظ وذكي ، وهذا لا شك ينعكس على السلوك في شكل توازن وانسجام وتميز ، مع اختلاف في المهارات حسب الميول والتخصصات.


    عزيزي..سررت بتعليقك الذي كأنما ربت على أكتافنا جميعاً ، وأرجو ألا يكون الأخير.


    سلام لك ولكل أهلي في فلسطين.

    ردحذف
  48. عمري 34 سنة عشتها في العراق وسط مجتمع تعصف به رياح الأديان عفوا اقصد سموم الأسلام . لم اغادر العراق ولم التقي في حياتي مع اناس غير مسلمين ولكن قبل ثلاث سنوات غادرت هذا البلد المنكوب بهذه السموم الى بلد اخر وعشت في مجتمع لا يهتم لأمر الاديان . باالمناسبة انا لااريد ان اتنكر لأهلي او تاريخي او بلدي ولكن الذي رأيته. نعم لقت رـين بأم عيني حين سكنت مع عائلة اجنبية ورأيت الأحترام وقمة الاحترام بين افراد هذه العائلة ورأيت مجتمع يحترم الأنسان لأنسانيته مجتمع لم ارى فيه الغش والكذب والخداع رأيت فيه الاخلاص في العمل رأيت في هذا المجتمع اللاديني مالم اره في بلدي الذي يرزح تحت هذه السموم . عذرا عن الاطالة ولكن كلمات كانت حبيسة في داخلي 34 سنة الأن استطيع ان اتكلم بحريتي فعلا لأول مرة في حياتي اتكلم بحرية لأني نزعت وهم الدين من فكري ... ولا يسعني الا ان اقدم شكري الجزيل الى هذا اخي لا ديني

    ردحذف
  49. غير معرف
    أهلاً بك إلى النور
    أنتّ حر الآن
    فعقلك هذا الذي دفعت البشرية ملايين السنين من التضحيات حتى بلغ هذا التطور والوعي من العار تسليمه إلى بضعة مشايخ يقتاتون على كتب صفراء كتبها أناس متخلفين بدائيين عاشوا على الخرافات والأوهام.
    الآن عقلك لك ويمكنك من خلاله فرز الغث من السمين ، ولا سيد عليه إلا العلم والمنطق
    فالشكر إذاً لك ولعقلك الذي بلغ الحقيقة بالتفكير فيما يرى من مواقف عملية واستنتج من خلالها حقيقة الوضع.
    أخي..
    أنت حر الآن
    فأهلاً بكَ إلى النور

    ردحذف
  50. لاديني
    انت لاتؤمن بالله لانك لم تراه
    لكن تؤمن اني انا اكلمك من ورا الشاشه وللعلم انك لم تراني؟؟؟
    ماهذا التناقض؟؟

    ردحذف
  51. ابوعبدالملك
    أنا أعرف أنك بشر ، لأن البشر ينشؤون المدونات ويعلقون فيها ، ولا أؤمن بالله لأنني لم أره بل لأنه غير موجود ولم يسبق أن خلق كوناً.

    أهلاً بك..

    ردحذف
  52. لاديني
    انا اتكلم عن نفسي انا وليس البشر عامتا

    اقول لك كيف تؤمن اني اكلمك وانت لاتراني؟؟
    كيف عرفت اني بشر وانت لم تراني؟؟
    لعلي انا جماد او حيوان؟؟

    ردحذف
  53. ابو عبدالملك
    قلتُ لك
    أنا أعرف أنك لستَ جماد أو حيوان لأن البشر هم من ينشؤون المدونات ويعلقون عليها ، وبما أن ما كتبته تعليق على مدونة فأنت بشر ، أوضح من هذا لا يمكن.

    ردحذف
  54. لاديني
    لعلي لست بشر وانت لم تراني
    وانت لاتؤمن الا بالماديات والحسيات

    لعلي حيوان او جماد
    لان الارض وجدة بالصدفه
    لعل المدونه وجدة بالصدفه
    وتم الكتابه بها بالصدفه

    ردحذف
  55. ههههههههههههه
    كفوووو يا عبدالملك
    انـــا صــديــق جــديــد (إن صح التعبير)
    وهاذا اسمي/جــــاكـــم المـــوت

    ردحذف
  56. لاديني

    انا انسان مرتاح بحياتي
    اذا طلعت انا على خطأ فلن اخسر شي
    لكن اذا انت طلعت على خطأ راح تكون الخسران
    يعني بكل الحالتين انا الرابح

    وللعلم انا على يقين وانت على شك
    يعني جميع نظرياتك على ظنون
    وتم ابطالها جميعها

    لكن المشكله هي ليست بالله
    لان الله موجود وهذا الموضوع منهين منه

    لكن مشكلتك هي انت وامثالك هل يستطيعون ان يصلون الفجر بالمسجد
    يوميا

    او يصومون شهر رمضان

    او يزكي كل سنه من ماله الذي تعب عليه للفقراء

    هذي المشكله الحقيقيه وليست الله

    ردحذف
  57. أبو عبدالملك
    إذا كنت تنظر إلى مسألة مثل الإيمان والحقيقة على أنها عملية ربح وخسارة ، وأنك مؤمن محتاط فقط فإن كنتَ على خطأ ستنسى شيئاً ، ومقتنع بأن هناك إله سوف يقبل منك إيماناً نفعياً مثل ذلك ، فأنا أشفق عليك.

    ردحذف
  58. لاديني

    لن اخسر اي شي

    لكن انت على شك بحياتك
    فما بالك ان مت
    يعني لم ترتاح لا بحياتك ولا بمماتك

    ومسألة ان لايوجد اله هذي شيلها من عقلك

    واعلم ان لايوجد عندك دليل يقيني على عدم وجود الله
    مجرد نظريات تم ابطالها

    ردحذف
  59. يوجد قاعدة بالحياة وهي
    تقديم المصلحة العليا على المصلحة الدنيا
    انت في النهاية ستموت ..
    فرضا انك لا تؤمن بالبعث ولا القيامة
    اذن ستعيش كم ؟؟
    60 ؟
    70 سنة ؟
    وسنوات العمر هي المصلحة الدنيا
    فالخسارة هنا بنظرك بضياع العمر على اشياء وهمية
    ماذا لو آمنا بالمصلحة العليا
    وفوجئت انه بالفعل يوجد بعث وحساب ويوم قيامة !!!
    هل ستعتبر ال 70 سنة التي عشتهاوضيعتها خسارة كبيرة مقارنة بالذي تفاجئت فيه ؟
    واذا ما كان هناك بعث ولا يوم قيامة ولا حساب
    فال 70 سنة التي عشتها بلا دين فانيه ولن تعود
    فالخسارة هنا ليست كبيرة بالمقارنة اذا آمن بالبعث وبالقيامة
    اذا المصلحة العليا هي الايمان بالله وحده
    والمصلحة الدنيا هي الصراع من اجل البقاء بالدنيا

    ردحذف
  60. غير معرف
    أعجبني تحليلك
    لكن مهلاً
    لنفترض أن المصلحة العليا هي الإيمان بالله وحده حقاً كما تفضلتَ
    وانتهى عمري وأنا مؤمن بإله الإسلام على اعتبار أنه إله الكون ، فتبين أن الإله الحقيقي هو إله المسيحية الفدائي أو إله اليهودية المحتكر أو حتى بقرة هندوسية
    سيقول لي حينها:
    كلما كنت تذهب إلى المسجد كنتُ أزداد منك غضباً
    سيكون مقلباً مضحكاً جداً

    عزيزي..المصلحة العليا هي مصلحة الدنيا
    ولو كل إمرء اعتبرها مصلحة دنيا كما ترى لما أمكن للبشرية أن تتقدم ولما أمكنني التواصل معك الآن أصلاً ولكنا جميعاً في دور العبادة
    فكّر..

    شكراً لمرورك وتعليقك لثري
    وتقبل تحياتي واحترامي

    ردحذف
  61. لاديني
    سؤال بسيط
    ماهو تفسيرك لقبة الصخرى؟؟
    ولماذا هي معلقه بالسماء بدون عمد؟؟

    ردحذف
  62. ابوعبدالملك
    إجابة بسيطة
    تفسيري لقبة الصخرة المبنية في العهد الأموي كنوع من التزوير التاريخي غير معلقة كما تتوهم
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/3000

    تحياتي لك

    ردحذف
  63. لاديني
    يبا خلك من الصخره ولا تزعل بس

    من علامات الساعه الصغرى هي
    اطالة منابر المسجد؟؟

    كيف عرف الرسول صلى الله عليه وسلم قبل 1400 سنه ان سوف يأتي زمان تطول فيه المنابر؟؟

    يااخي الرسول قال كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمت البخت المائله

    يااخي الرسول كيف عرف ان سوف يأتي نساء مائلات مميلات
    مائلات تميل للرجال وتتحرش به
    مميلات تميل بمشيتها
    كاسيات عاريات يعني لابسه وكانها ليست لابسه مثل الجينز الشيق والشفاف
    رؤوسهن كأسنمت البخت المائله
    هذا التشبيه يوحي لي بالمرأه التي تضع قوطي روب على حجابها

    يااخي الرسول كيف عرف ذلك

    بل ان من علامات الساعه الصغرى ان الايام تمشي بسرعه

    ومن علامات الساعه الصغرى قلة المصلين وهذا الحاصل بأغلب المساجد


    ماهو تفسيرك للامور هذي؟؟

    ردحذف
  64. ابوعبدالملك
    سبق مناقشة هذا الطرح كثيراً فرجاءً ابحث بنفسك

    وأذكرك أن ما تسميه بالسيرة النبوية كُتبت أول ما كُتبت بعد مئتي سنة من وفاة نبيك ، ليس عاماً أو إثنين بل مئتين كاملتين أي في العصر العباسي وهي ما تعرف بسيرة ابن هشام وقبلها لم يكن أي شيء عن محمد قد دُون.
    في رأيك..هل بعد مئتي سنة كان هناك نساء مائلات مميلات أم لا؟ وهل كان هناك ارتفاع في البنيان أم لا؟
    ثم سأفترض جدلاً أن محمد حقاً تنبأ بشيء جقيقي ما، ألم يكن مثل ذلك في الماضي فأمكنه أن يتوقع حدوثه مستقبلاً؟
    ألم يرتفع الإنسان في البنيان وتتبرج النسوة منذ الحضارة السومرية أي قبل الميلاد بقرون سحيقة؟!
    يقال أن نوسترادموس تنبأ بأحداث سبتمبر ، ولا أدري من التونسي تنبأ باغتيال ديانا...إلخ
    فهل هذا يعني أنهم أنبياء يوحى إليهم من كائن خرافي يسكن السماء اسمه الله؟
    من صخرة القدس تهرب إلى التنبؤات وعليك أن تبحث عن شيء جديد الآن..
    يا أخي استيقظ...

    ردحذف
  65. وان دونة السيره النبويه بعد فتره من الزمن لن يحصل تغيير او تحريف لان هناك شي اسمه علم الجرح والتعديل
    فعلم الجرح والتعديل لو تفر العالم كله لن تستطيع ان تحصل دين فيه جرح وتعديل

    ثانيا لم يذكر التاريخ بعد موت الرسول انه كان هناك نساء مائلات مميلات او علو في البنيان لكن ذكر التاريخ انه ظهرة علامه من علامات يوم القيامه الصغرى وهي ظهور نار من اليمن
    وللعلم ان الرسول حدد وقال اخر الزمان سوف تظهر هذه العلامات

    اما قضية الحضاره السوماريه فأنا اقول لك بعد وفاة الرسول وليس قبل الميلاد لم يثبت التاريخ انه ظهرت نساء مائلات مميلات او على بالبنيان
    او بخصوص الحضاره السوماريه فهل يوجد دليل عندك على صدق التاريخ السوماري؟؟
    او هو مجرد تاريخ دخل فيه التحريف والتزوير؟؟

    اما بخصوص احداث 11سبتمبر فهي خدعه امريكيه والدليل انظر الى الدولار
    فأحتمال نوستر ادموس استنتجها من الدولار الامريكي
    وللعلم برجي التجاري كاد ان يسقط بمحاولتين الاولى رمزي يوسف والثانيه يقال تنظيم القاعده
    وعليك بالدليل وليس يقال لان يقال هذي الكل يستطيع ان يقولها

    اما الشي الذي ابحث فيه هو

    ان الديانات الثلاث
    اليهوديه والنصرانيه والاسلاميه
    جميعها متفقه على ان هناك حرب سوف تحصل بين اليهود والمسلمين وينزل عيسى بن مريم من السماء بأرض فلسطين
    وان شجر الغرقد سوف يحمي اليهود والان اليهود بأسرائيل يزرعون شجر الغرقد بكثره
    وهم يعلمون انهم سوف ينهزمون
    نستنتج ان رغم اختلاف الديانات الا انهم يتفقون على معركة هرمجدون
    وهذا الدليل على ان الديانات السماويه الثلاث هي من الله سبحانه وتعالى لكن تم تحريف الهوديه والنصرانيه

    بل ان بالانجيل المسيحي ادله تثبت انه سوف يأتي محمد صلى الله عليه وسلم

    والان اعرض شبهاتك

    ردحذف
  66. ابو عبدالملك
    لا أظنك تصدق أن هناك علماً يستطيع أن يحدد مصداقية شخص مات منذ قرون بناءً على أقوال أشخاص أحاطوا به ماتوا هم أيضاً منذ قرون ولم نعرفهم إلا بناءً على أقاويل رواه كتبوها عن أشخاص لم يشاهدوهم وبعد مئتي سنة كاملة ، حتى لو كنتَ تصفه بالعلم زوراً فإن هذا لن يجدي نفعاً.
    أما الأكثر إضحاكاً فهو قولك أن التاريخ لم يشهد نساءً مائلات مميلات قبل محمد ، بينما تناسيت مناسبة الآية الفضيحة:
    (لا تكرهوا فتياتكم على البغاء...) ، وإن كنت تظن أن بغايا المدينة المنورة اللاتي عاصرن محمد لم يكن مائلات مميلات فأنا أشفق عليك ، أما قبل محمد فقد كانت جميع النساء غير مائلات ولا مميلات منذ الحضارة السومرية التي تركت نقوشها على الحجارة وإلى اليوم..فنعم.
    :)
    النكتة الحقيقية في كلامك أن نوسترادموس قام بطي الدولار فاكتشف تاريخ أحداث سبتمبر ومكان حدوثها بينما محمد لم يكن لديه دولار ليطويه ويعرف ما سوف يحصل وبالتالي فهو نبي ، يا ابو عبدالملك نوسترادموس عاش في العام 1500 أي قبل نشأة أمريكا نفسها وأنت تتحدث عن الدولار فأي مهزلة.
    :)
    وتقول أن الديانات الثلاث مصدرها واحد وكأن الله لديه إصدارات دينية ثلاثية ثم توقف ، ولقد عجز عن حماية الإصدارين الأولين من التحريف بينما ترك الإصدارة الثالثة تتنازعها الفرق والمذاهب وتقتصر على 23% من سكان العالم فقط
    إنه إله فاشل حقاً.
    عزيزي ابوعبدالملك
    طرحك مع كامل الإحترام يعاني من ضحالة شديدة ، حتى أنه لو شاهد شخص حوارنا بصرف النظر عن منهجه سوف يتعجب مني كيف استطيع هدر وقتي بهذا الشكل.
    ابقى في إيمانك إذا كان هذا يسعدك لكن لا تتحدث عنه لأحد حتى لا تستدعي إشفاقه.
    وأنصحك بالتوقف إلى هنا فأنت بالفعل تسيء إلى دينك من حيث تريد الدفاع عنه لدرجة أنه لو أراد ملحد أن يتقمص شخصية مسلم ليسيء إلى المسلمين ويظهرهم بالسطحيين لما وجد أفضل مما تعلق به هنا.
    سلام

    ردحذف
  67. اولا سلام ونعمه

    طبعا انت اصبحت لادينى للاسباب الاتيه

    طول عمرك من وانت صغير بيحفظوك كره اليهوديه والمسيحيه

    ولما كبرت ومخك اشتغل كرهت الاسلام فاصبحت لادينى

    ممكن اسالك سؤال

    لما تموت هتروح فين ؟

    انت عيشت سنين طويله مسلم بتصلى وتقرا فى الاسلام

    كل اللى هقولهولك ادى لنفسك فرصه تعرف المسيحيه وتعرف المسيح

    مش هتخسر حاجه اهى بردو زياده خبره ومعلومات ويمكن تعرف ربنا

    ربنا يفتح عنيك وقلبك

    سلام

    ردحذف
  68. غير معرف
    أسباب لادينيتي شرحتها أعلاه وليس ما تفضلتَ به سبباً وحيداً
    إجابة سؤالك:
    إذا مت فسوف أذهب إلى العدم الذي كنتُ فيه قبل أن يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة
    إذا كا ثمة مكان آخر ترى أنني سوف أذهب إليه يقيناً فأرجو الإثبات.

    المسيحية في رأيي لا تقل خرافية عن الإسلام في شيء ، فالإله الذي تجسد في ابنه ليحمل خطايا المؤمنين به فقط مقابل محبته له والباقي عليهم أن يحترقوا إلى الأبد فكرة مع كامل الاحترام شديدة السذاجة وتجعل الإله مشخصن وذليل وتافه أيضاً.

    على أي حال
    شكراً لنصيحتك واهتمامك
    ولشعوري بحسن نيتك أنا ممتن لك جداً
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  69. موضوع راائع اخ لاديني , فعلا استمتعت بقراءته
    عندك اسلوب راقي جدا في الكتابة
    ذكرتني بموقف صارلي زمان , مرة كنت اشوف التلفزيون وكان فيه فلم اجنبي , وجت اختي الكبيرة و قالت لي : " تعرف , ترى هذولا كفار "
    في البداية ما صدقت , معقولة كفار ؟ وهذا يحب هذا وهذا يحزن على ذاك ؟
    كان بالنسبة لي الكفار يكرهون ويحقدون على بعض
    غسيل الدماغ منذ الصغر مصيبة كبيييرة
    كنت اتمنى "طبعا في عالم مثالي" ان يلد الطفل في مجتمعنا و هو من يقرر دينه , هو من يبدأ بالبحث عن الاله , لأنه سيجد الطريق دائما مسدود
    ولأن التخلص من فكرة الاله صعبة جدا جدا انا مررت بها
    صعب على المسلم ان تقول له ببساطة " ترى ما فيه اله " والموضوع هذا دائما تقبله يحتاج الى صراع نفسي مرير , وذلك ينعكس ايجابيا مع درجة تدينه بالماضي
    لكن صدقوني , فقط من مجرد ان تترك الدين , حياتك لم تكن بهذا الجمال من قبل !!
    ترى الاشياء بوضوووح , طريقة تفكيرك تتغير جذريا من كل النواحي
    كم هو جميل ان تستمتع بالقراءة بنظرية الString Theory بعد ان كنت لا تحصل على هذا القدر من المتعة الا بكتاب : سيرة من حياة الصحابة ( اللي كانو يوزعوه صف ثاني وثالث متوسط )
    لا يقبل عقلك الا المعقول , بدل الغموض والرهبة الذي يحيط بالدين
    هداكم العقل يا مسلمين
    احلى تحية لك لاديني
    تستاهل كل خير على مجهودك المتواصل الذي لا يقدره من لا يستخدم عقله

    ردحذف
  70. WiZmO
    يا صديقي..نعم غسيل الدماغ ومنذ الطفولة له أثر شديد العمق في النفس البشرية ، وكما تفضلتَ فإن التخلص من فكرة الإله صعبة جداً لذلك السبب وليس لأنها فكرة منطقية على الإطلاق.
    اشعر بالسعادة عندما أقرأ لشخص مثلك تخلص من الأوهام واتخذ سبيل العلم والحقيقة وذاق نعيم الحرية وجمال الانعتاق ، فالأمل في أمثالك من أجل غد أفضل لمجتمعنا وناسنا وأهالينا الذين نشفق عليهم ونتمنى لهم الخلاص ليس إلا.
    شكراً لتعليقك وإشادتك ومتابعتك
    تحياتي ومحبتي القلبية لك

    ردحذف
  71. لن اقول ربنا يهديكم لانكم ذهبتو مع الريح ولكن من الواضح انكم لم تكونو بمسلمين منذ البداية لانكم لو كنتم مسلمين حقا ما وصلت بكم الحالة الى هذا الوضع المحزن

    ردحذف
  72. يعني لما تهاجم دين المسلمين لازم يفكروا بشكل اتوماتيكي انو قصدك خير ولازم يعملوا دراسات عن نواياك والا بيكونوا سطحيين هههههههه اخ بطني جد ما عاد فيني لا واحلى شي انو التعليقات كلها معك يارجل ذكرتني بالروؤساء االعرب ونسبة 99%

    ردحذف
  73. لا تحذف التعليق إن كنت مقتنع بما تعمل.

    اقرأ التعاليق جيدا وترى أن جزءا من الجواب في تعليق "الباحث" أي أنه قال نحن نعيش كالحيوانات.

    قل صدق الله إذ قال ربنا في كتابه الكريم:

    "إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا"
    "والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم"


    أنت وغيرك لا تستطيع فعل الشيء لأني متأكد يقينا قطعا أن الإسلام دين الحق
    قال ربنا عز وجل: "يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون...هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"

    وبعد ذلك, صحيح أننا لا نتمتع بحرام الدنيا لأن في الحلال ما يغني عن الحرام.

    فمثلا: الزنا يكفي النكاح. قال الله سبحانه وتعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث ورباع"

    وبعد أترضى أن يزني أحد بأمك أو أختك أو زوجتك؟ إن كان لا فلماذا تزني بالآخرين و إن كان نعم فأنت للدياثة أقرب منك للمروءة.

    أقسم بالله أني ما ربحت راحتي إلا بعد أن وقر الإيمان في قلبي..

    نور الإيمان في القلب لا مثيل له لا في الحرام ولا في المباح..

    أجد أن ما تتحدثه أنت في هذه المدونة منطقيا جدا (لا تفرح إليك التفصيل) أقصد الأسباب التي أوصلت إلى هذا الخسران المبين.

    قال الله تعالى: "ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا"

    وقال أيضا: "والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما"

    السبب هو أنك لم تذق طعم الإيمان أو لم تعرف ما هو الإيمان و حلاوة الإيمان.

    هذه الدنيا قصيرة ولا بد من شيء نتمتع به فيها، من هنا يبدأ الإنسان في التفكير، فيزين له الشيطان الحرام ليصده عن سبيل الله. طبعا هذا الإنسان الفاشل ضعيف الإيمان أو عديم الإيمان. ويرى بعد ذلك أن هذه الشهوات تمتعه إلى أن يأتي أجله...

    أما الإنسان العاقل قوي الإيمان فهو لا يبحث عن شيء لأنه لديه أفضل شيء ألا وهو حلاوة الإيمان.

    أقسم بالله أني جربت أنواعا كثيرة من الحرام، ولكني ما استمتعت بها كما أستمتع الآن بحلاوة الإيمان...

    ولقد لاحظت أنك ليس لديك دليلا إلا شيئا واحدا ألا وهو العقل و اتباع الهوى.
    قال ربنا عز وجل: "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون"

    لكن نحن معنا الأدلة القطعية, الحسية, العقلية و الشرعية..

    ولا أريد الآن أن أذكرها كلها لأن الوقت لا يتسع ولأنني لا أريد أن أضيع الكثير من الوقت مع إنسان أحسبه من الذين قال فيهم الله تعالى: "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا"

    عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإحسان قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك"

    لو تذوق طعمها حقا لا أظن أنك تعدل عنها، وكذلك ركعتان خالصتان لوجه الله لا تجد لهم مثيلا في الدنيا كلها.

    وكذلك إن عبدت الله لأنك تحبه وتطمع أن يدخلك الجنة ويجيرك من النار، فإن هذا يورث في القلب حلاوة لا تضاهيها حلاوة، و نعيم لا يماثله نعيما في الدنيا...

    إذن أظن مشكلتك أنك لم تستطع أن تصبر على فتن الدنيا ودفعتك نفسك إلى المحرمات فتمنيت أن تكون تلك المحرمات حلالا، فبحثت في الإسلام فلم تجد دليلا على استحلالها فحللتها بنفسك وخرجت من دين الله.

    وذلك يعود إلى جهلك و عدم يقينك بالله و عدم الصبر على طاعة الله و معصيته و أقداره.

    هذا الكلام ينبع من أعماق القلب لأني أتحدث عما أحسه في هذه اللحظة, فالإيمان يزيد وينقص, وكلما أقرأ مثل الذي تكتب أنت وغيرك لا ينقص من إيماني شيء, بل يزيد ذلك من يقيني بربي وأن دين الإسلام هو دين الحق. (قلت يزداد يقيني لأني اليقين موجود دائما وأنا متيقن أن دين الإسلام هو الحق، ولا يطرأ على بالي أدنى شك)


    أنا متؤكد أنك ستقوم بحذف هذه المشاركة الآن لأنك تخشى أن يطلع عليها كثير من الناس ويعلمون الحق المبين.


    والله أكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    ردحذف
  74. غير المعرفين
    لا داعي لتكرار ذات نص التعليق في مواضيع كثيرة، فلا يُنشر التعليق ذاته إلا مرة واحدة.

    يمكنكم قول ما تشاؤون لكن بدون تكرار وبدون استخدام كلمات جارحة مثلما فعلتم هنا وسأنشر تعليقاتكم بل وعلى استعداد أن أناقشها إذا تضمنت ما يستحق

    شكراً

    ردحذف
  75. بسم الله الرحمن الرحيم

    أيها الملحد الاديني

    لم أعرف أن لك باباً توضح فيه لماذا تركز علي الإسلام بالتحديد, قرأت المقال أكثر من مره
    حتي أعرف الخطوط الدرامية لذلك التحول, فما عرضت, تعرض له كثير من المثقفين المسلمين ولم يلحدوا, بل أصبح أكثر قناعه وإيمان
    وأنا منهم, فكل ما ذكرته ليس مبرر كافي ومقنع عقلياً للحاله التي أنت بها والطريقه التي أوصلتك لذلك, أنا الآن احاول أن أفهمك
    وما تقوله عن نفسك ليس بالضروره أن يكون الصدق والحقيقيه, ما هو الصدق, هل هو فضيلة
    وما هي الفضيلة, هل من الضروري كشخص لاديني ان تكون صادقاً وأن تكون الفضائل من أخلاقك
    هل هناك ما يُشعر الاديني بضرورة فضيلة الصدق حتي وإن كان في هذا الصدق فيه ضرر له ونقض لقضيته
    أظن أن الاديني حري به أن يكون شعاره "الغاية تبرر الوسيلة" أيا كانت الوسيله دنيئه مادامت في صالحه
    تقول أنه توالت لديك الأسئلة الحساسة, ولا داري أي نوع من الحساسية سببته لك, لأني أرها عادية
    وأي الكتب قرأت, حتي نقرأ, هل هي التي في مكتبة مدونتك, وهي التي وصلت بك لتلك الحقيقة, أظنها غير كافية, لآنها تعرض وجهت نظر واحدة
    وتقول أنك خضت رحلت البحث-العلمية- التي كشفت لك زيف الدين الإسلامي بمساعده آخرين وهدتك لنور الإلحاد
    ومدونتك تلك لرد الجميل, ونشر نور اللإحاد لتهدي المسلمين الضالين, أليس كذلك, وفي هذا ليس لإستهداف الإسلام في حد ذاته
    لم تجب لماذا الإسلام فقط في كل ذلك حتي الآن, ليس هناك أي مبرر منطقي, لأن ثقافتك -الوسعة- تعرف زيف الأديان الآخري
    وبالتالي تعرف نقاط الضعف والمآخذ عليها لتهدي المضللين بها, وإذا كنت نشأت في وسط مسلم -وبالطبع تتكلم العربية- ولا أعرف
    إن كان هناك مسحيين أم لا, فأنت لم توضح, في الوسط أوالدولة التي تعيش بها, لكن علي كل حال هناك نسبه لا يستهان بها
    مُضلله أيضاً بالمسيحية, في الوطن العربي, فلا تبخل عليها بشيء من نور هدايتك, أليس هذا منطقي إذا كنت كما تدعي أنك لاديني ورجل صاحب رسالة علمية
    لاحظت في بعض التعليقات المؤيده لك, أن السبب أنك في وسط مسلم, حتي ذلك غير مبرر للهجوم الساخر الذي يولد العداء المسبق
    ممن يمكن أن يطلعوا علي مدونتك بمحض الصدفة, وتأخذهم الحماسة للعداء والنفور, لآنهم لا يمتلكوا العلم للرد, وذلك اغلب ما يكون
    وبذلك تكون رسالتك- السامية- فقدت كثير ممن يمكن ان يهتدوا بها
    عزيزي الاديني لا أطلب منك إلا أن تكون كما تدعي
    موضوعي وعلمي وصاحب رساله تهدي بها المضللين من وجهت نظرك

    يتبع

    ردحذف
  76. ذكرت أنك مسلم في السابق وأهتديت بعقلك المتفتح علي العلم والعالم لما أنت فيه الأن
    أي عقلية - أنت- علمية منطقية يكون اسلوب عرض رسالتها مجرد التهكم والسخرية المغلفة بما يدعي أنه الحقيقة
    أم أنك "إبن نكته" بالمصري, يعني كاريكاتوري, نقرأ كلامك ونشاهد الرسوم ونموت من الضحك علي خرافات الإسلام كما تدعي, ونهتدي للادينية
    أيها المسلم السابق-كما تدعي- الله والإسلام أولاً في غني عنك, ولعلمك-الواسع- لقد أسلم كثيرين من أهل العلم-الدنيا- الحقيقي
    وما كان منهم إلا أن يوضحوا خير ما أهتدوا إليهم وليس زيف ما كانوا علية بالدرجة الأولي, هذا هو الإسلام الحقيقي الذي ينقي النفس
    والملاحظ أن كل من يهاجم الإسلام بضراوة ساخرة مثل هجومك, هم من كانوا في السابق مسلمين, أليس هذا عجيب
    فلأولي بك أيها لاديني أن تبين لنا في مقالاتك جدوي لادينيتك, وبما يمكن أن تعود علينا وعلي إنسانيتنا ومجتمعنا بالخير والتقدم
    أولي أن توضح لنا القواعد أو المبادئ العامة التي يمكن أن تنظم المجتمع الاديني, أم أنك ستكتفي بالدساتير الوضعية, والا أدري
    علي أي أساس يمكن أن نختار الدستور الوضعي الأفضل, من بين الدساتير المستعملة في الدول الآخري, وهل فعلا تلك الدساتير
    ناجحة علي المستوي الإنساني في الإحساس بالأمان, والعدل والمساواة الإجتماعية, والإشباع الجنسي الذي يتوافق مع الإنسانية, ومستوي الأخلاق الفاضلة في تلك المجتمعات
    ناقش مثل تلك المواضيع إيها الاديني العلمي, ناقش مزايا الإلحاد في المجتمعات الأخري ما لها وما عليها
    نافش هيكل تلك المجتمعات الادينية بمصداقية, لكن هل المصداقية تتماشى مع الادينية, كما سألت سابقاً
    أجبني ما هو الحافز في أن تكون صادقاً وصريحاً وغير مخادع إلخ من الأخلاق الحميدة بالمفهوم الإسلامي
    ما هو الحافز والدافع في الادينية ان ألتزم بتلك الأخلاق أن كانت ضد مصلحتي أو ما احب, أظن أن الاديني من الأسهل له أن يتبع مبدأ مكيافيللي
    ملاحظة: ربط تخلف الأمة الإسلامية -الآن- بالتدين بالإسلام, ربط غير موضوعي وغير واقعي, لأن الأسلام كان في زروة العلم
    والتقدم وقت أن كانت الأمة والعلماء متمسكين بدينهم, ولم يجدوا في الدين إلا كل ما يحضهم علي العلم والبحث في الكون وخلق الله له
    يمكن أن تقرأ التاريخ بشكل واعي, ولا تنظر للمآخذ فقط, ذلك حينما كانت أروبا في عصور الظلام تحت نير الكنيسة, ثم كانت الحروب الصليبية
    وبعد وقت منها سقطت الحضارة الإسلامية, وليس بسبب الدين كما تظن, وإن كنت تظن أن قناعة المسلمين بأن الأمم تتكالب عليهم محض هراء
    فأنت المضلل تاريخياً, فمن قبل وبعد الحروب الصليبية وحتي الآن يمثل مد الإسلام هاجس للمجتمع الغربي, وأتمني أن تكون شاهدت الفيديو التحزيري
    من هذا المد في تعليقي علي مقالك موضوع لايصلح أن يكون علمياً, وهذا مثل بسيط وغيره كثير

    ومدونتك تلك الغير مبرره منطقياً حتي من بعض مؤيديك لهي أكبر دليل علي الهجوم الغير مبرر

    يتبع

    ردحذف
  77. حاولت جاهداً أن أقرأ كل التعليقات علي مقالك, وأغلبها من مؤيديك, وردودهم لا تنم علي الموضوعية ولا ثمثل سوي الإعجاب الساذج بما تقول
    وتلك بعض الملاحظات علي التعليقات

    تعليق من مؤيد لك, يصرح أنه مازال -برغم ماتقول- أن سبب هجومك علي الإسلام غير مبرر ومحط تساؤل
    تعليق من "الباحث" عن مفهوم الأخلاق لدي الادينين, وعدم عرضك للوجه الأول للإسلام- والأخير- بما فية خير للإنسان والبشرية, والكون الذي نحن فيه

    أم أنك -بموضوعيتك العلمية- تطرح ما تراه من مآخذ -مردودٌ عليها- فقط بما يمكن أن يؤيد طرحك الاديني
    دون أن توضح ما هي مبادئ الأخلاق عند الاديني كما سبق أن أشرت

    وتعليق من "بنغزي جازوي" الذي يؤمن بالخالق الذي الذي يُستدل عليه معنوياً وليس مادياً, أي لا يمكن الإستدلال عليه بالعقل والمادة
    وفي تعليقة عن الإنفجار العظيم وما الذي تسبب فيه, وأنه لا يدري قد يكون المُسبب كياناً واعياً أو غير واعي, كأن يكون ثابت فيزيائي حتمي
    والكون أزلي لا نهائي, وتعليقك عليه بالإعجاب المبدئي للطرح, وتختلف معه في تصورك للخالق وأنك ممن يؤيد أنه الإله المُبدئ (وبالتأكيد تقول هذا اللفظ مجازاً) قد يكون
    مجرد ثابت فيزيائي وليس بالضروره أن يكون كياناً واعياً وكونه واعياً يكون خالقاً, وتلك النقطة التي لم تصل بعد إلي يقين فيها
    وتقبل بالتدليل المعنوي عليه, أي الخالق, وليس المادي, لكنك تشك أيضاً في المقدره علي الإستدلال المعنوي علية

    يتبع

    ردحذف
  78. الان: أحاول جاهداً أن أستوعب ما تقول
    في البداية من المفترض أن يكون كلامك عن تلك النقطة ( الخالق) الجوهرية في معتقدك واضحة ومنطقية وعلمية
    وليست إحتمالية , مازالت في مرحلة البحث لليقين الذي لا يقبل الشك فيها, لأنك من المُفترض أنك وصلت إلي الادينية من خلال العلم اليقيني
    عن بداية الكون وتفسير نشوءه, من خلال رحلت بحثك الطويله كما قلت في مقالك, وليس لمجرد الشُبهات التي في الديانات والإسلام تحيداً ما يهمك
    وإلا يصبح كل كلامك ودعواك غير منطقية في أساسها
    ولآن السؤال الجوهري المطروح في مُعتقدك المبني علي العلم والمنطق والفلسفة, من تسبب في وجود هذا الكون والإنسان والكائنات ولن أقول المخلوقات
    هل هو ثابت فيزيائي -كما تقول- وليس بالضرورة أن يكون واعياً لفعله وهو الإيجاد أو الخلق من المنظور الديني
    مبدئياً أنت مُعترف أن للكون مُوجد, ومبدئاً - قد يكون- ثابت فيزيائي, لكن ما هو ذلك الثابت الفيزيائي من منظورك العلمي والفلسفي
    هل المادة أو الطاقة أو كلاهما, هل في الفيزياء النظرية أو التطبيقية غيرها, مما لا اعرفه
    وما هو الثابت, في رايك, هل تعني به الآزلي " الذي لا يفني ولا يُستحدث من عدم" تلك المقوله التي نحفظها دون أن نعي أن من روج لها في الأساس العلماء الملحدين
    علي أنها حقيقة علمية وفيزيائية, وهي أبعد من ذلك بكثير, عمليا وفيزيائياً, فالطاقة علي حسب أينشتاين تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء
    ولكنها إن كانت قابلة للتحول فهذا مُعتمد علي ظروف خارجة عن ذاتها, فلما تزول تلك الظروف تزول تلك الهيئة, إذن فهي غير مُعتمدة في وجود هيئتها علي ذاتها
    وحتي إن قيل عوامل التحول موجودة في ذاتها مثل النظائر المُشعة ستصل بعد وقت ما إلي نقطة التحول النهائي في إنتظار مؤثر خارجي عليها
    أذن قد استحال أن تكون أزلية, وعليه فالمادة في كل شكل من أشكالها المعينة قابلة للفناء, فهي إذن حادثة ومُحدثة

    ردحذف
  79. ويبقي السؤال من أحدثها, هل من نفسها, وقد سبق خطأ تلك الفرضية لأنها حادثة, هل من العدم كما يقول البعض
    لكن هل العدم يمكن أن يوجد المادة أو الطاقة, العدم في حد ذاته يتنافي مع الفعل, أي فعل الإيجاد, وبذلك أنت تعود لنقطة الصفر
    ولم تصل لشيء يُثبت دعواك, فالمادة والطاقة حادثتين والعدم لا يقوم بفعل الإيجاد, إذن المادة أو الطاقة لا بد لهما من مُوجد أي خالق
    وهل يمكن أن يكون هذا الخالق غير واعي -كما تدعي- لما يفعل, إن الفعل منطقياً يحتاج إلي وعي من يقوم به
    ربما تقول أنه يمكن أن يكون الفعل بلا وعي, مثال بديهي مثل من قام بفعلٍ ما حين سكره, ثم تسأله حين يفيق عما فعل فلا يدري
    أقول لا يوجد فعل بلا إرادة الفاعل سواء كان في وعية أو في غير وعية, لابد من إشارات من المخ للقيام بالفعل حتي وإن كان مُجبر عليه
    أضرب مثلا بالإنسان لأنه مادة وله إرادة, فما بالك بالمادة المحضه التي ليس لها إرادة أصلاً

    أذن علي كل الأحوال لابد من إرادة للفاعل حتي يفعل الفعل فهل للمادة او الطاقة إرداة ذاتية لتفعل فعلاً ما أم أنها تتأثر بما هو خارج عن ذاتها كما سبق
    توضيح أكثر: إترك المادة ملايين السنيين فهل لها إرادة لتغير من ذاتها بدون مؤثرات خارجية, ربما تقول أن لبعض المادة مؤثرات ذاتيه
    أقول لك أن تلك المؤثرات موجودة بها ومعها منذ إحداثها, وبذلك أيضا نعود لنقطة من اوجدها او أحدثها
    فقل لي برأيك , مما وجد الكون, ومن أو ما تسبب في وجودة من خلال علمك اليقيني,
    وإلا فخير لك ألا ترد, وأنا أعتبر الحوار هذا منتهي

    في النهاية
    أخي في الإنسانية: أنا لا أدعي أنني قرأت كل ما قيل في الفيزياء أو المنطق أو الفلسفة
    لكني - والحمد لله- لدي عقل يستطيع أن يستوعب ما هو حق وما هو باطل ببديهة العقل والمنطق

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  80. - لا أرى نفسي ملزماً لتبرير أي موقف أو رأي انتهجه في حياتي، ولهذا لا أتوقع من الجميع على اختلاف توجهاتهم أن يجدوا ما عرضته هاهنا مبرراً كافياً أو مقنعاً عقلياً بينما قد يجده آخرون كذلك.

    - الكتب التي قرأت والمقالات والحوارات والتفكير كل هذا يشكل مزيج لما أنا عليه، وهذا ليس لقاءً صحفياً على أي حال، من يبحث يجد ومن يريد أن يعرف يصل، ومكتبة المدونة تحوي أمثلة والمزيد منتشر على الشبكة وخارجها لمن يريد ألأ يسلم عقله لأي دجال، لن يجديك أنت أو غيرك أن أسرد لك عناوين مصادر للقصيمي أو الرصافي او داوكنز أو غيرهم ما دمت تستطيع مطالعتها لو أردت.

    - سيان أن يلحد الناس أو يكفروا فالعدم في انتظار الجميع، لكن الحياة تكون أفضل وأكثر حضارة ورقياً عندما تكون بلا دين، وأنا اكتب والزملاء أمثالي لمشاركة الآخرين أفكاري من توجهي ومن خارجه ومثلما أوقظت آمل أن أوقظ..
    أوردت تفصيل ذلك أعلاه ودون إفراط في الإحلام أو تجاوز الحقائق البشرية التي تحكم وجود أي دين، وأظن أنني حققت حتى الآن شيء طفيف أرضي به ذاتي سواء من خلال المدونة كنشاط جانبي أو كتابات أخرى ليست إلحادية بالضرورة فضلاً عن شؤون حياتي الشخصية ولم اكتفِ بسلبيتي مما يغري بالاستمرار.

    - الإسلام دين مزيف آخر ليس إلا ومن الطبيعي أن أكتب عنه وأعمل على فضحه بشكل أكثر من سواه، لقد أجبت لماذا الإسلام بشكل مسهب وركزته عند الخاتمة وأكثر من ذلك لا أملك المزيد، ولو أنني أكتب بالصينية مثلاً لما كان لهذا السؤال وجه فمابالك وأنا اكتب بالعربية، الغريب أن الموضوع الذي تعارفنا من خلاله (موضوع لا يصلح علمياً أن يكون موضوعاً) لم تتم الإشارة فيه إلى أي دين إشارة مباشرة إلا المسيحية وليس الإسلام، باقي المواضيع والتعليقات لا تخلو من ذلك لكن الحقيقة التي توجع ترسخ في الذهن أكثر.

    - المدونة قائمة على الكلمة والصورة بالتوازي، والمرء ليس بحاجة إلى ذكاء كبير ليكتشف ذلك، السخرية أحد أساليب التعبير والنقد وهي أدب وفن قائم متبع، وفي الدين تكون أكثر إلحاحاً لنفي الهيبة والتقديس وإحداث الهزة اللازمة لاكتشاف الكذبة المغطاة بالتلقين والرهبة.

    - هذا الموضوع يتعلق بلماذا أركز على الإسلام؟ فقط كتبته تلبية لطلب كثيرين من أمثالك، والمدونة إجمالاً تتحدث عن هذه الرحلة عبر محطاتها المختلفة، كل ما تفضلتَ باقتراحه عليّ مشكوراً كي أناقشه على مدونتي فقد أكتب حول ما يروق لي منه يوماً.

    ردحذف
  81. - حتى لو تلاشت الأديان فإن الصراعات والاختلافات سوف تستمر بين بني الإنسان ما دام هناك شر وجشع ولهذا فإن الدعوة إلى نبذ الأديان والاحتكام إلى المنطق والعلم والأخلاق القائمة على الإنسانية ليست نهاية المطاف كما يروج حتى بعض الملحدين، بل هي خطوة هامة على البشرية أن تقطعها، ومثلما أصبحت آلهة الإغريق أضاحيك من ضمن ميثالوجيا الشعوب فإن الأديان المعاصرة ليست استثناء على الإطلاق، التاريخ البشري نفسه يقول هذا، بالمقابل لم تقدم الأديان وعلى رأسها الإسلام أي فائدة إلى البشرية إلا مزيد من التفرق والتمذهب ورفض الآخر واعتبار أن رضى الله حكر عليها فقط والباقي سوف يعيشون حياة خرافية في نار هائلة كحفلة شواء إلهية وأبدية.
    مثلما أن أوربا كانت تحت نير الكنيسة كانت الدولة الإسلامية تحت نير العمائم والشعوذة وقطع الأميال من أجل ثني الركبتين في مجلس ذلك الشيخ وقطع أخرى للتتلمذ على يد هذا الشيخ، من أجل استنباط أحكام تبقي على الخليفة الواحد وحريمه ويورث لابنه: وقد قالها يزيد بن معاوية:
    لعبت هاشم بالملك..فلا خبر وجاء ولا وحي نزل
    مثلما حصلت الحروب الصليبية تحت الصليب حصلت "الفتوحات الإسلامية" في سبيل الله حتى وصلت السبية إلى الإعرابي وهو على راحلته في بغداد.
    تاريخ الأديان غير مشرف يا دكتور وأي ظاهرة ازدهار هنا وهناك إنما ناجمة عن الأخذ بالعلم وليس الدين.

    - أما أن أوربا تحذر من المد الإسلامي نتيجة معدل التوالد المرتفع لدى هذه الطائفة الناشئة على ثقافة التواكل فإن هذا صحيح ولا أدري علام تراه يدل بالضبط؟، ثمة تحذيرات مشابهة دارت قديماً في شوارع قرطبة وأزقة غرناطة تحذر من مد القوط فهل تقصد اليوم ذات الشيء بالمقابل؟

    - تقدمت بعرض طويل تشرح فيه أن للعالم موجد لا محالة وبنيت ذلك بعد أن مررت على انشتاين وأسماء أخرى رنانة أن الإيجاد من العدم محال، أنا أتفق معك جدلاً..
    الآن هناك موجد ذو إرادة حسب رأيك، كيف وُجد، هل وجد من العدم أم أن هناك مادة سابقة له وبالتالي نحن بحاجة إلى إعادة بحث عن خالق آخر ذو إرادة أوجد لتلك المادة؟، لا تتراجع عن القاعدة التي أطلت المقال حتى تثبتها:
    (لا يمكن الوجود من العدم ولابد أن يكون للموجد إرادة)
    ما لم تحل هذه المعضلة فإن القاعدة التي بنيتَ عليها استدلالك على وجود الإله فاسدة لا تصلح لإثبات أي شيء ويجب ألا نستبعد في هذه الحالة أن المادة أزلية وأن الموجد ثابت فيزيائي غير واعٍ متكرر.
    بسيطة..

    - هناك مراوغة في هذا الصدد ممكنة بالقول أن الموجد إله وبالتالي خارج كل القواعد العلمية والقدرات العقلية ولكن هذا طرح ساقط منطقياً آمل ألا يثار حتى لا اضطر لتفنيده، وحتى لو افترضنا صحته فسينشب سؤال إضافي ما الدليل على أن هذا الموجد هو الله بالذات وبالتحديد وليس أي كيان أو إله آخر نعرفه أو لا نعرفه؟، ماذا عن وحش السباغيتي الطائر الذي حدثتك عنه وويعرفه Google مثلاً؟

    - يعجبني يا دكتور أن تقول بأن لديك عقل يستطيع أن يستوعب ما هو حق وما هو باطل ببديهة العقل والمنطق، وآمل ألا ننسى ذلك الآن أو لاحقاً، فسنحتاج إلى ذلك باستمرار.

    تحياتي لك

    ردحذف
  82. عذرا انت جيد في الكتابه بس للاسف اختلطت الامور عليك اذ انت دخلت في متاهات الوهابيه فقول للاسلام ههيات ياخي ان الدين حق فما علينا الا ان نفهم حقيقه اعمالنا وحقيقه الدين فارجو التاكد من اخطاء الماضي وصلحها واطلب الغفران والاعتذار من الله جلى وتعالى عسى الله ان يهديك الى الحقيقه وينور طريقك واعلم يا اخي الخطئ ليس من الله او كتابه حاشاة بل من الانسان نفسه فهذا طريق وهذاك طريق

    ردحذف
  83. يعني كلامك صحيح مئة بالمئة... و لعلني اوافقك الرأي لأني امر بنفس الظروف و المراحل
    الله يجزيك الخير و يبارك فيك

    ردحذف
  84. غير معرف 1
    شكراً لإطرائك..وأقدر عالياً نصائحك
    ودمتَ بخير


    غير معرف 2
    إذا كنتَ توافقني هنا وتمر بنفس الظروف والمراحل فسوف تصل إلى ما أنا عليه حتماً، عندما يبدأ الشك يصبح العقل رافض لكل شيء غير اليقين المدعوم بالدليل المنطقي والعلمي..
    أهلاً بك..

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههه غير معرف 2 ما دامك توافقه الرأي -الإلحاد يعني- ليش كتبت الله يجازيك ؟؟؟؟؟؟؟
      انا لا أريد ان أجادلك بدون مسار مجدد للنقاش بس بدي اعطيك حجة و حاول تبطلها ...يعني كل تحليلاتك السابقة دحظت من الإخوة .تكرير النقاش على نقطة مفروغ منها لا يودي و لا يجيب ...
      يعني لو عندك دليل ملوس على أقوالك اتمنى من كل قلبي - مجازا - ان تتفضل و تقدمو...
      إذا كنت حقا صاحب وجهة نظر صحيحة عليك ان تثبتها لا أن تتهجم على ما يخالفها -الإلحاد و التوحيد في حالتك- لإن كل ما فهمتو منك انك كرهت الإسلام و ما عجبك و لقيت فيه أخطاء و تناقضات و غيرها ........
      بس اتأكد انك راح-لو بحثت حقاا- تلاقي جواب لكل ما يراود خيالك في حدود ما نعرف نحن البشر من غير الغيبيات .....
      لأن الحياة امتحاان -هذا الشئ انت ما فهمتوش- وفيها كل كائن عنده هدف
      سؤااال: ما هو هدف الملحد و المسلم منهذه الحياة ؟؟؟؟؟
      جواب-من مسلم-: أنا مسلمة هدفي الجنة-نعيم و سعادة أبدية- وذلك لا يتحقق إلا باجتيار امتحان هذه الحياة طبعا لأنني في الأخير سوف اموت و كل شئ له بداية له نهايه -و لا ايش- و طبعا انا مخلوق لهدف . يعني نحن ليش نتنفس === لنعيش . ليش نتعلم و ندرس و نبحث ==== لنعرف و نتأكد و نصحح و و و ..
      ماهو هدفك بصفتك ملحد ؟؟؟؟
      لما تموت لإي فراغ هذاانت ذاهب ؟؟؟
      انت مين جيت أصلا لحتى تروح من البويضة و النطفة ؟؟ طيب و البوضية و النطفةمن أين اتت ؟؟؟
      الحياة امتحاان..........
      سؤال : كيف اعرف اني اجتزت الامتحان؟؟
      جواب : إذا طبقت الأوامر و تحنبت النواهي التي أمرني بها خالقي الله- تعاليم الإسلام-
      انت تعرف بكم كونك مسلم سابق ما أمر به الاسلام و نهانا عنه و إذا لقيت أمر ما نو بمحلو هاتو لانشوف...........
      ) الأمر أبسط منو مافيه إنت لي تحاول تعرف الغيبيات و انا متأكدة انك ما راح تلقى السلام الداخلى و الراحة النفسية و انت لحد الساعة ماتزال تتخبط من شكوك اكبر بكثير من التي هربت منها - السلام على حد تعبيرك-)

      حذف
    2. والآن جاوبني على سؤالي
      انت تعرف سورة الرحمن و الآية )مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان)
      و قدتم استكشافها من طرف عالم بحال مو من فترة بعيييدة و تم ذكرها في القران منذ 14 قرنا......
      كيف تم هذا يا ترى ؟؟؟؟؟
      و غيرها الوقت لا يكفيني لنشرها.......

      حذف
  85. السلام على المسلمين فقط

    أما بعد، أنا رأيت أنه لا أحد يرد على ما أكتبه هنا
    لقد كتبت تعليقا لا أظن أن يستطيع أحد من أمثالك أن يرده نظرا لجهلكم جميعا ولضلالكم

    التعليق باسم "الله أكبر" وإليك رابط سريع
    من هنا الله أكبر

    ردحذف
  86. لا دينى
    هذه اول مرة اقرا سطورك و احب فى البداية ان اهيب بقوه اسلوبك الخطابى و تماسك مقالتك و انتقاء الفاظك فانت بحق رائع فى ذلك و لكن........ الا تعتقد ان الامر الخطير اللذى تتناوله يحتج اكثر من الحكايات الظريفه عنك و عن جدتك؟؟؟؟ الا يحتاج الامر اللذى توصلت اليه بالمنطق و التفكير العقلانى ان تعرض علينا ما هو عقلانى من وجهه نظر الاخر ثم تهدمه؟؟؟؟؟ الا تريد ان تعرض اساسيات اى من الاديان ثم تطعنها فى مقتل؟؟؟؟ الا تريد ان تخبرنا عن موسى و عيسى و محمد كيف اخبروا شعوبهم عن امور غيبية و امور اثبت العلم الفيزيائى و الفلكى صحتها ثم تتفضل بذكر كيف استطاع هؤلاء الناس معرفتها؟؟؟ بالسحر مثلا؟؟؟؟ فلم لا تسحر و تخبرنا عن معجزة طبيه كما اخبرنا محمد عن امر تشريح الباعوضة او معجزة فلكية كمعجزة انشقاق القمر ؟؟؟ ارجو ان تفيدنا بعلمك بشرط ان تختار مراجع اقوى من كرياتك مع جدتك

    ردحذف
  87. tamer
    شكراً لإشادتك التي تدل على ذائقتك الأدبية واللغوية الراقية
    واعلم عزيزي أنني أكتب هنا مقالات منفصلة كل منها يركز على موضوع بعينه، وهنا أردت أن أتحدث عن رحلتي من الإسلام إلى اللادينية، ومن الطبيعي أن اتطرق إلى ذكرياتي مع جدتي، معتذراً منك إذ لم ينل ذلك رضاك.

    لو تتفضل بالإطلاع على باقي مقالات المدونة ستجد مآخذي على الأديان والإسلام خصوصاً مبسوطة حسب الموضوع..
    أما ما أخبرنا به الأدعياء الذين يسمونهم أنبياء عن_حسب تعبيرك_ علم الفيزياء والفلك وتشريح البعوضة وانشقاق القمر إلى آخر الأكاذيب فأنا أربأ بك أن تكون تصدق هذا حقاً ولعلك تسائلت عنه ساخراً، فهو أتفه من أن أناقشه على صفحات هذه المدونة فضلاً عن أنه سبق ونوقش وتم تفنيده والأهم أن كثير من المؤمنين أصلاً لا يأخذون به.
    لكن إذا كنتَ مصراً ما عليك إلا إفادتي بما تراه معجزاً من ذلك على وجه التحديد وسأبين لك حينها حجم الخديعة.

    آنست..

    ردحذف
  88. لا دينى
    اعدك ان ابحث اكثر فى بنود مدونتك عن الامور اللتى ارى ان نقاشها معك يجدى نفعا او على الاقل يكون اكثر امتاعا فلعل مهنتى فرضت على ان اناقش امورا محددة ذات كيان و شكل و ان ابحث عن اسبب قبولها او رفضها مهما كان راى الاخر و هذا ما ثبتنى على عقيدتى اللتى لا تعرفها انت و اللتى لا ارغب فى الدفاع عنها كما سيظن قارئ هذة السطور فالدفاع عن عقيدة معينه الان هو حمق فالاولى ان اناقش معك فكر الالحاد كخطوة اولى ثم نتطرق لديانه بعينها و اظن ذلك منطقيا .... فالى لقاء قريب

    ردحذف
  89. قال تعاى
    ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين وقوله : ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين
    قال ايضا
    ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصي

    ردحذف
  90. هذا يعني ان الله مش فاششل ولكن تلك سنة الله في الارض ولن تجد لسنة الله تبديلا

    ردحذف
  91. قصة حياة انسان جاهل
    من صغره

    واستمريت عالجهل

    ربنا ياخدك

    ردحذف
  92. necomprennent-ilspas.blogspot.com
    UN MONDE FORMIDABLE ,ET DES FAITS SPICY+ ET DES SECRéS AGRéABLE a decouvrir QUI NE LAISSE AUCUN DOUTE QUE LE DIEU(allah)est NOTRE CREATEUR ,et que le prophete muhammed (Que la paix soit sur lui) est le dernnier messager de dieu

    ردحذف
  93. مرحبا

    سلام على جميع العقلاء الموجودين وكم أنا سعيد برؤية هذه المدونات تكثر وهذا الكم من الأشخاص موجودين. وتحية للأخ الذي عمل هذه المدونة! مشكلتنا تبدأ من الطفولة عند الولادة والبيئة هي المسيطرة التي تفرض عليك طريقة النشأة، وكثير منا من يفكر وقليل من ينتج عن تفكيره شيء. ولكن المخاطر التي تحيط بنا كثيرة بإعتبار من يبدي رأيه مرتد من وجهة نظرهم فيفضل الكثير منا السكوت أو عدم المشاركة بآراءه، ونحن كمجتمع خليجي فهو معقر الدين الإسلامي بجميع طوائفه كما تمثل الفاتيكان الكاثوليكية ولكن مجتمعنا أخطر بكثير بحكم العصبية الجاهلية والقبلية التي لازالت مسيطرة على الناس الموجودين ولا يمكن للشخص ابداء الرأي لكي لايتجاوز القدسية أو خطهم الأحمر.

    عموماً أشكر صاحب المدونة مجدداً ولنعمل جميع من أجل الإنسانية

    تحياتي

    Don Joseph

    ردحذف
  94. سلامى للسيد الباحث كلى الكلام المحترم و لااستطيع ان انكر عقلانية الحوار بدون شتم او سب او غلط
    و لكن النهاية ان الدينيون يريدون ان يتحللوا من كل قاعدة وقانون و منهج ثابت يدير الحياة و بلاحرى يريدن التملص من واجباتهم تجاه من خلقهم و هو منتهى الجحود فكل عمل لابد له من شكر او زم...والشيئ الظاهر ان السجال للسجال فالمتحللون مستريحون جداً لهذه النتيجة و المتتينون يعرفون ان العاقبة لهم و انهم من سيكسب فى النهاية كما كسبوا العقول الاغلظ من الوثنيين و عبدة النار و البقر سلامى للعقلاء

    ردحذف
  95. غير معرف

    تقصد أن اللادينيين يريدون أن يتحللوا من كل قاعدة وقانون ومنهج، هذا ظنك، فأنا شخصياً كثير من اللادينيين قولاً وعملاً وهم أكثر التزاماً بمبادئهم السامية وقناعاتهم الإنسانية من كثير من المؤمنين...فتمهل.

    أما القول أن المتدينين قد كسبوا عقول الوثنيين وعبدة النار والبقر فنكتة كبيرة، لأن الوثنيين وعبدة النار والبقر أعرق في الأرض من الإسلام، ورغم مرور عشرات السنين الطويلة المديدة على المشروع الإسلامي إلا أن اولئك لازالوا موجودين إلى الآن لم يكسب عقولهم أحد!

    ردحذف
  96. Don Joseph

    اتفق مع تعليقك حرفياً
    وأعايش وأعاني ما تحدثت عنه تماماً

    شكراً لقدومك الذي آمل أن يستمر

    ردحذف
  97. الله أعلى و أجل14 ديسمبر، 2010 12:47 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  98. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  99. .......يا سكان العالم جاءنا دين جيد آ خر مودة ...
    ........ما ذا تقول يا أخي ...!!!!!
    ..........اقـــــــــول ماتسمع ياأخي
    ايها الملحد او اللاديني
    اتحداك ان تقرأ مقالي
    اتحداك ان تقرأ مقالي
    اتحداك ان تقرأ مقالي

    الملاحدة أي اللادينين كما يسمو انفسهم
    انتم لكم دين (مفاجئة ...اليس كذلك)

    عندما تقول لا ديني معناه بالضبط لك دين اسمه لادين
    اوضح اكثر ... تابع معي بتركيز اكثر
    عندما تقول لا دين معنا فيه دين ولكن سترته بحرف النفي لا فاصبح لك دين اسمه لادين
    اوضح اكثر فاكثر...
    جملة (لا دين) احذف منها لا ماذا تصبح ؟ ...
    تصبح ديــــن ..إسمه لادين
    قدتقول هذا لعبة سحرية ههههههه..او لعبة ورق ههههه أو لعبة حروف ههههههههه لا 10أس جوجل لا ...
    تاع بعقلك معي وتركيز اكثر ....ألست عقلاني

    قدتقول ان هذا ليس دين ... هذا الدين لايوجد فيه اوامر ونواه وعبادةو....
    اقول لك لا بل تو جد فيه اوامر ونواه وعبادةو... مثل ديننا تماما
    تقول كيف ذلك كذلك؟
    اقول لك قد تقول لك نفسك كإنسان ..او تقرأ من انسان ككاتب افكار او... مروج للجنس او ....
    فيامرك بالمعاصي او الشذوذ او ...
    فهذه تعتبر اوامر في هذا الدين الذي اسميته (لادين)
    فتقوم بتنفيده تماما وبإسترخاء ودن عناء ...وقناعة
    فحين تعتبر هذه نواه في ديننا الحنيف ...اليس كذلك..
    قدتقول والنواه كيف تكون في الدين الذي اسميته (لادين)
    اقول لك مثلا :-صيام رمضان- الصلاة-الزواج ...إلخ
    لايقوم بها اصحاب اللادين فهي بمثابة نواه
    واتحداهم ان يؤدوها ....تمام
    فحين تعتبر اومر في ديننا الحنيف
    ارجو انك استوعبت الدرس
    ارجوا من الاخوة المسلمين المؤمنين ان ينشروا هذه المقالة في كل المنتديات او مدونات الالحاد تحت اسم (سلطاني عمار ) من قسنطنة العلم من قسنطينة ابن باديس ومالك بن نبي
    اما الا خوة الملاحدة اللا دينين ارجوهم ان يفكرو جيدا
    او يظموا دينهم الجديد الى بقية الاديان
    ْ لقد حذفت مقالتي في المرة السابقة
    اتحداك اتحداك ان لا تحذف مقالتي
    اتحداك اتحداك ان لا تحذف مقالتي
    اتحداك اتحداك ان لا تحذف مقالتي
    هذا بريدي الالكتروني http://gingamar1@gmail.com
    ولي عودة ان شاء الله
    السلام عليكم

    ردحذف
  100. مالك بن نبي

    تحذف كافة التعليقات التي تتضمن تطاول أو شتائم أو اقتباسات طويلة أو تكرار.

    سبق التعقيب على ما كتبته هنا عندما كررته في موضوع الحجاب ولم أحذفه فيراجع هناك، علماً أنه سطحي لدرجة تغني عن التعقيب عليه أصلاً ولا أدري لماذا أنت طائر به فرحاً حتى أنك وضعته في كافة مقالات المدونة بصبر عجيب وفي النهاية حذفتُها لك جميعاً منعاً للتكرار، تعليقك سطحي يا أخي جداً مع كل الإحترام وأنت تسميه مقالاً !

    يرجى الإلتزام بشروط التعليق الموضحة ولن تحذف لك كلمة، بدون حاجة لتحديات فارغة، فالأمر لا يستحق كل هذا التشنج.

    أهلاً بك على أي حال...

    ردحذف
  101. اعرفكم جيدا
    تدعون العقلانية والعقل منكم براء
    اتحداكم جمبعا وكل من في المدونة ومن ورائكم من يدعون الالحاد ان تردو ا علي ولو بنصف كلمة واحدة
    سوف اعلق لكم الجرس
    سوف اعلق لكم الجرس
    سوف اعلق لكم الجرس
    تدعون الديمقراطية ....والدمقراطية منكم براء
    تدععون ان مقالتي سطحية اتركها فهي تعودعليا بالوبال
    اليس كذلك
    دينكم هو اللادين القضية مبرهن عليها رياضيا
    هاتو برهانكم ان كنتم صادقيت
    ظموا دينكم الى بقية الديان
    واخرصوا الابد
    سوف اعود

    ردحذف
  102. amar

    هذا رابط تعريف اللادينية حسب ويكبيديا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9
    وكما تعلم هي موسوعة علميةمفتوحة المصدر ويمكن للجميع الكتابة فيها
    اقترح عليك بالمناسبة أن تقوم هناك بإضافة طرحك المبرهن هناك عن طريق تعديل النص، وذلك لتعم الإفادة وتساهم في هذا العمل الموسوعي الهام والكبير
    :)

    انتظر عودتك

    ردحذف
  103. مالك بن نبي ...
    لم تردوا علي ولو بنصف كلمة
    الان اتحداكم ثلاث ارباع (3/4)كلمة
    انتظر الرد من اسيادكم

    ردحذف
  104. عزيزي لاديني
    لماذ يصرخ الزميل هنا بأعلى صوته ماهي مشكلته ؟؟

    ردحذف
  105. سوزان أحمد

    الزميل مالك بن نبي يكرر ذات تعليقه المنشور أعلاه في كل مكان بالمدونة على اعتبار أنه كشف القرن الحادي والعشرين، وقد نصحته أن يذهب إلى ويكيبيديا ويكتب تعريفه للادينية هناك حيث المكان الأنسب
    :)
    ولكنه ظل على صراخه كما ترين مرة تحت اسم amar ومرة تحت غير معرف...
    :)

    إنه نموذج لحالة إيمانية متقدمة إلى حد التدهور يا صديقتي

    تحية لمرورك الجميل...

    ردحذف
  106. يعجز اللسان على الشكر
    لا ديني كتاباتك غيرت حياتي

    ردحذف
  107. غير معرف
    الشكر لك أخي ولعقلك الذي أيقظك

    تحياتي لك

    ردحذف
  108. ما شاء الله و من أين أتى- كل هذا يا ملحد يا زنديق نعلك الله و الله و الله ثم و الله سوف تسأل عن كل كلمة قلتها على- الله عز و جل سوف تسأل و لن ينفعك أحد يومها

    ردحذف
  109. إن شاء الله تعلى- سوف أكون عليك شهيدا يوم القيامة

    ردحذف
  110. لا إله إلا الله مخلسين له الدين و لو كره الكافرون

    ردحذف
  111. صديق

    عزيزي اللاديني،إن من ينتقذ اللادينية ويعزو إليها جميع الشرور، فلأنه لا يدرك جانب العظمة في الإنسانية والإنسان ولايعرف أصلاً مصدر الأخلاق والرقي والجمال وكيف يعيشهما بعمق. إن الجانب العظيم من الإنسانية هي التي أنجبت الجانب العظيم من الأديان، وهي التي يسرت كل من ينتقد اللادينية ما هو بحاجة إليه اليوم ليبقى على قيد الحياة.
    وشكراً

    ردحذف
  112. السلام عليكم و رحمة اللـه

    لا حول ولا قوة إلا بالله ~

    أمر عجيب !! لديك أسئلة و لم تجد إجابات لها

    و الأعجب أنك رحت تقرأ كتب الملحدين !!

    و لم تفكر بقراءة القرآن الكريم الذي هو منهج المسلم .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. ربما قد تقول إنك لن تصدق كلام الله لكن .. - لو - جربت - وقتها - ما كنت لتخسر شيئا خاصة أنك كنت صغيرا ..

    كلنا مررنا بتلك المرحلة من الأسئلة - و عن نفسي - الحمد لله رجعت إلى القرآن و إلى السنة و وجدت ما يشفي غليلي ..

    ليس لدي أي تعليق أو أي تعقيب لكن لدي سؤال .. خارج عن الموضوع :

    نفترض أنك وجدت إجابات لجميع أسئلتك و كانت كما تقول [ منطقية و عقلية ] فهل ستقتنع بها ؟
    و هل - نفترض - سترجع إلى الإسلام ؟
    أم أنك تطرح هذه الاسئلة لنزع الشك في نفوس المسلمين ؟

    أتمنى الرد .. و في حالة عدم الرد لا بأس

    [ ملاحظة : أنت لا ديني و نفهم ذلك لكن .. تجنب عند كتاباتك الإساءة الى الرسول صلى الله عليه و سلم أو إلى الله .. سواء كان كلاما أو بالكاريكاتور .. و لا تحاول المساس بحرمة الإسلام ]

    أستغفر الله

    ردحذف
  113. أخي الفاضل
    أحترم رأيك أيّما احترام ولكنني أختلف معك كاقصى ما يكون الخلاف ليس دفاعاً عن عقيدة لن العقائد الجديرة بالاحترام تستطيع أن تدافع عن نفسها ولكنك تنطلق من جزئيات صغيرة وهامشية وخاصة لتلبسها ثوب العمومية مع التبسيط المخ والمطلق الذي يدفعك لأن ترى أن المسلمين يسلمون عقولهم للخرافات والفقهاء وما إلى ذلك رغم أنك كان يمكنك ألا تسلم عقلك وتظل في ذات الدائرة وخروجك ـ الذي أحترمه ـ ليس راجعاً لأن هناك وصاية كانت تفتش برأسك ثم إن كلماتك هذه لا أرى أنها تختلف عن كلمات الفقهاء الذين انتقدتهم وفي أقصى توجهك للتحرر أنت تؤمن بإله فكوني أستغرق وقتي في اقناع نفسي ومحاولة إقناع الغير بعدم وجود شئ هو أقصى دليل حقيقي على وجوده أياً كان شكله وماهيته والألوهية ليست في الذوات التي تصدرها الأديان فإيماننا العلمي بالنظرية والقانون هو إله علينا في هذه المنطقة ولكننا نسعى دائماً إلى الاختزالات والتبسيطات المخلة ناسبين إلى أعدائنا أكثر مما يستحقونه ويقدرون عليه
    وأنا كشخص مسلم أصارحك بأنني لا أحترم جل فقهاء الاسلام الذين سودوا ألوف الصفحات ولي العديد من المآخذ على الصحابة والرسول والنص المقدس ذاته ولكن هذا لم يمنعني من النقد ولم يخرجني خارج الدائرة لأنني في النهاية لا أصادر على عقلي فلولا أن في عمله غرضه لما أعطيته من لدني خالقي أياً كان وايا كانت صورته ولكن عليك أن تثبت لي أن لا إله خلف هذا الكون
    ليكن الله
    أو ليكن المسيح
    أو بوذا أو زرادشت أو براهما أو كونفشيوس او لاوتزي أو جوبيتر أو الخليه الأولى التي انطلق منها داروين لنظريته ولكن هناك إله
    ليكن مطلق الإرادة أو نسبي الإرادة
    ولكن هناك إله
    ليكن هو القانون الفسيولوجي أو البيولوجي الذي يسري علينا
    ولكن هناك إله
    إذا كنا نخطئ ونصيب ونصر ونعدل ونقتنع ونأكل ونشرب ونهرم ونموت وآلاف الحالات الإنسانية الأخري التي لا تكون يدنا مطلقة فيها إطلاقاً كاملاً ونحن نفعلها فبالتالي هناك من يشاركنا في القرار
    ولتختر له ما شئت من السماء

    ردحذف
  114. أخي الفاضل
    أحترم رأيك أيّما احترام ولكنني أختلف معك كاقصى ما يكون الخلاف ليس دفاعاً عن عقيدة لأن العقائد الجديرة بالاحترام تستطيع أن تدافع عن نفسها ولكنك تنطلق من جزئيات صغيرة وهامشية وخاصة لتلبسها ثوب العمومية مع التبسيط المخل والمطلق الذي يدفعك لأن ترى أن المسلمين يسلمون عقولهم للخرافات والفقهاء وما إلى ذلك رغم أنك كان يمكنك ألا تسلم عقلك وتظل في ذات الدائرة وخروجك ـ الذي أحترمه ـ ليس راجعاً لأن هناك وصاية كانت تفتش برأسك ثم إن كلماتك هذه لا أرى أنها تختلف عن كلمات الفقهاء الذين انتقدتهم وفي أقصى توجهك للتحرر أنت تؤمن بإله فكوني أستغرق وقتي في اقناع نفسي ومحاولة إقناع الغير بعدم وجود شئ هو أقصى دليل حقيقي على وجوده أياً كان شكله وماهيته والألوهية ليست في الذوات التي تصدرها الأديان فإيماننا العلمي بالنظرية والقانون هو إله علينا في هذه المنطقة ولكننا نسعى دائماً إلى الاختزالات والتبسيطات المخلة ناسبين إلى أعدائنا أكثر مما يستحقونه ويقدرون عليه
    وأنا كشخص مسلم أصارحك بأنني لا أحترم جل فقهاء الاسلام الذين سودوا ألوف الصفحات ولي العديد من المآخذ على الصحابة والرسول والنص المقدس ذاته ولكن هذا لم يمنعني من النقد ولم يخرجني خارج الدائرة لأنني في النهاية لا أصادر على عقلي فلولا أن في عمله غرض لما أعطيته من لدن خالقي أياً كان وايا كانت صورته ولكن عليك أن تثبت لي أن لا إله خلف هذا الكون
    ليكن الله
    أو ليكن المسيح
    أو بوذا أو زرادشت أو براهما أو كونفشيوس او لاوتزي أو جوبيتر أو الخليه الأولى التي انطلق منها داروين لنظريته ولكن هناك إله
    ليكن مطلق الإرادة أو نسبي الإرادة
    ولكن هناك إله
    ليكن هو القانون الفسيولوجي أو البيولوجي الذي يسري علينا
    ولكن هناك إله
    إذا كنا نخطئ ونصيب ونصر ونعدل ونقتنع ونأكل ونشرب ونهرم ونموت وآلاف الحالات الإنسانية الأخري التي لا تكون يدنا مطلقة فيها إطلاقاً كاملاً ونحن نفعلها فبالتالي هناك من يشاركنا في القرار
    ولتختر له ما شئت من الأسماء

    ردحذف
  115. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مصرى مسلم ومؤمن بان هناك رب العالمين وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهوا على كل شئ قدير
    5 اسألة الى لادينى كما يقول:
    1/كيف وجدت ومن المسؤل عن وجودك وكيف تتكون الاجنة ف رحم امهاتها وكيف تكونت انت وهل من المعقول ان تخرج للدنيا بدون وجود من يخرجك كل شئ له سبب اين سبب خروجك؟؟
    2/لو ليس هناك الله وليس هناك رب ونحن البشر متحكمون بانفسنا هل تستطع او غيرك يستطع ان يخلق انسان مثلك اخ او ام او اخت.. لماذا لم تختار اهلك لماذا خرجت على الدنيا وامنت ان امك هيا امك بدون اختيار وبدون تفكير وبدون اى سؤال وبدون تشكيك ؟..لماذا لم تختار امك
    3/هل لو قلت لك هناك فيل فى ساعة ستصدق ولو قلت لحمار هناك فيل ف ساعة سيصدق هل تعرف السبب بوجود عقل لك ولم يوجد عقل للحمار ؟؟ وكيف تنظر الى الفرق بينك وبين الحمار ..ولو وجدت نفسك افضل من الحمار لان لك عقل فكيف ومن اعطاك اياه؟؟
    4/كلنا نعلم ان الطبيعة لا ارادة لها ولم تخلق نفسها وهذا ابسط قانون من قوانين العقل قل لى انت من خلق الطبيعة؟؟مع الاخذ ف الاعتبار ان لكل فعل لابد من جود فاعل حتى لو على المستوى البعيد
    5/اخيرا لكى لا اضيع وقتى اعطنى تفسير وحيد فقط على ان كوكب الارض مختلف عن باقى الكواكب ؟
    لا اله الا الله وحده لا شريك له
    انا لست من المتعصبين للاسلام لكنى اثق تمام الثقة ان الاسلام والمسيحية واليهودية اديان الله سبحانه وتعالى
    يكفيك انك تسير ف المكان الذى نشأت فيه على قانون وقوانين تحكمك فكيف لا تريد ان تنشأ على قانون للكون باكمله
    ..تقول ان الضمير منبع المبدأ من اين لك بالضمير ومن اين لك بالمبدأ وكيف وصل فكرك الى هذا المنطلق وكيف تطور عقلك على مر السنوات ؟هل هذا من صنع نفسك ام من صنع الطبيعة التى لا تستطيع ان تفعل شئ وعاجزة ..
    انت ضعيف فكريا لدرجة يصعب على الانسان تخيلها والقوة ليست فى التحرر كالحيوانات بدون قيود وليست فى الضمير النابع من المبدأ كما تقول القوة فى معنى الانضباط لقانون يجرم الخطيئة ويصحح سلوك الافراد والا ما كنا نعيش الان وانت تعيش
    ...هل تعرف لماذا تعيش...لان هناك قانون يجرم ان يتم قتلك او ذبحك وهناك قانون يحاكم من يعتدى عليك
    لا نستطع ان نعيش بالعاطفة فقط ولا بالمبدا فقط لابد من وجود غاية ووسيلة نعيش لها واليها

    ردحذف
  116. صدقتي هذيه الافكار في دماغك بس بس ربنا هيهديكي انتي مش ملحدة في رائي انتي عندك افكار خاطاءة

    ردحذف
  117. الي حابي احكيلك ايا بس استغفراللة العظيم ... راح يجي يوم او تندم على كل كلمي حكيتها عن الدين الاسلامي ..بس حابي اسئلك يعني انتا مبسوط من هل حكي الفاضي الي حكي عن الدين !!!

    ردحذف
  118. والمشكلة ان المتدينين عندما يعرفون بعدم ايمانك يشفقون عليك وكيف سوف تذهب الى جهنم وانهم سوف يذهبون الى الجنة!
    ان الحياة صعبة وعندما تتخيل نفسك على هذه الكرة الارضية و التي تدور حول نفسها وتسير في مسار حول الشمس وعندما تعرف ان العلم لم يكتشف سر الوجود لحد الاّن ، ستشعر بالحزن لذلك ويبقى الامل في الانسان و درجة العلم التي يحوزها و الاشياء الاخرى التي سوف يكتشفها و عندما تعرف انه بالرغم من كل الكوارث و الحروب على وجه البسيطة استطاع الانسان ان يكتشف اشياء كثيرة و يبقى الامل في حياة لأجيال المستقبل و التي عليها مضاعفة الجهود لسبر اسرار هذا الكون وتفسير سبب وجودنا
    من نحن؟ وهل لوجودنا سبب ام ان كل هذا صدفة؟ من اين اتت المادة والطاقة التي تشكلت منها النجوم؟ ولماذا تموت النجوم ولماذا نموت نحن ؟ كل هذه الاسئلة لا يمكن للديانات الاجابة عليها بل بزيادة علمنا و معلوماتنا ، أكيد سوف نصل يوما" الى كشف سر الوجود واتمنى هذا قبل فناء شمسنا وجفاف كرتنا الارضية -- هذا تحد للبشرية للعمل والعلم والاكتشافات !!

    ردحذف
  119. اريد فقط ان اسألك وياريت متتجاهلش سؤالى وترد على لنكمل الحوار اذا كنت تريد فعلا سماع الرأى الاخر وتنوير العقول

    يعنى ايه لادينى بالنسبة لك؟
    هل تقصد انك لا تؤمن بوجود الله اصلا ؟
    او انك تعرف بوجوده ولكن لاتقبل رسالاته لاى سبب كان؟او ......
    اريد ان اعرف ...

    ردحذف
  120. اولا لا اعتقد انكم لادينيون واعتقد انكم شوية نصاري عاملين تمثيلية علشان تششكوا المسلمين فى دينهم

    ثانياحتى اللا دينيون يحتاجون الى شرع يقودهم فى الدنيا اللى بتسموه قانون اعظمواحكم شريعة شريعة وقوانين التى جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم واتحداك فى كل جزئيه منه
    ثالثاسؤال لن تجيب عنه ابدا ولا غيرك واتحداك لحد لما نفسك ينقطع
    محمد صلى الله عليه وسلم جاب الايات الكونية اللى مش فى التوراة ولا الانجيل علشان متضحكوش على الناس 1000 اية كونية لا يعلمها الا العلماء فى العصور الحديثة رد يا عم العاقل

    ردحذف
  121. بغض النظر كنتم مرتدين عن الاسلام او انتم مجرد مرتزقة مدفوع لها او من ديانات اخرى او كنتم فعلا ملحدين اعلم انكم لا تومنون الا بالحقائق العلمية كما تظنون انتم لذلك لن ارد عليكم الا بطريقة علمية وعندما اقول علمية منطقية فاني اقصد الاسلام الذي دعاتا للتفكر و التامل والتساؤل وكثير هي الايات التي تنتهي مثلا لعلكم تتفقهون او لعلكم تعقلون او لعلكم تدبرون اي ان الدين حض وحث على التفكير ولكن اذا ام تجبكم جداتكم او اهليكم عن اسئلة تدور في خاطركم وعانيتم من الكبت في داخلكم فلا تنسبو ذلك الى الاسلام فانا مسلمة ابحث اقرا اسال عن كل ما يدور في خاطري واقصد باني اسال هذا لا يعني اني اسال الشيوخ لان الاسلام لا يعتبرهم اشخاصا مقدسين فممكن ان يخطئو وصراحة لا اشاهد القنوات الدينية بكثرة بل اقرا الكتب الدينية واللادينية والكتب التي تدعو للعلمانية او الشيوعية فكلما قرات زاد يقيني بما اؤمن به ثانيا انا لا اهتم اذا دخلتم النار او الجنة فهذا شي يعود لرغباتكم .ثالثا الم تلاحظو بان المتعمقين في العلوم المختلفة والطب والفلك هم الاسرع دخولا الى الاسلام ثالثا الصخرة في مسجد قبة الصخرة معلقة بالفعل فلا تزيفو الحقائق حسب اهوائكم وانا حاسسكم بقنعو حالكم انكم صح وفي حيرة من امركم ما يناسبكم تاخذون به والعكس بتزيفو عشان يصير في مصلحتكم وطيب لماذا اخفت وكالة ناسا معلومات تشير الى ان الكعبة المشرفة هي مكز الارض ولم تنشر التفاصيل بتعرفو ليش لانها خايفم من المد الاسلامي وبتعرفو انو دولة فرنسا في السنوات القادمة سوف تصبح ذات اغلبية اسلامية يعني انو العالم الغربي متجةه للاسلام وانتو عمالكم بترجعو للخلف وبعدين انتم بتدعو انكم محترمين الديانات والانسانية فليش كل هالتعليقات على الدين والكاركتير انتم حرين تصطفلو بس ما تتعرضوا للدين اذا انتم لهذه الدرجة مستفزين من الدين واذا عندكم اي اسئلة اسالو انا جاهزة

    ردحذف
  122. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  123. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  124. الاسلام عشان متغازين من شمولية الاسلام

    الاسلام دين اعمال العقل مش ركنه

    الاسلام دين الشموليه

    انت اصلا مش مقتنع ان فيه اله خلق الكون بهذا الشكل المتناغم
    دوران ارض حول شمس مجرات توازن
    حياه وموت
    نوم .... علل
    عين 2
    ودن 2
    كل البشر
    ايه ... صدفه

    شغل عقلك بجد لو عايز تعرف الصح

    ردحذف
    الردود
    1. هذا ماكنت اريد انا ايضا التعليق به

      حذف
  125. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  126. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  127. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  128. كلامك غير مقنع تماما لا ارى فيه اي شي لكي اقتنع ان لا يوجد اله ولا يوجد دين

    ردحذف
  129. على فكرة هناك هناك ملاحدة يسمون انفسهم (لا دين )
    عندما تقول لا ديني معناه بالضبط لك دين اسمه
    لادين
    اوضح اكثر .... تابع معي بتركيز اكثر
    عندما تقول لا دين معناه فيه دين ولكن سترته بحرف النفي لا ...اقرب لك الفهم أكثر ......... الجملة( لا دين ) احذف منها لا تصبح دين اليس كذلك؟
    فاصبح لك دين اسمه لادين
    ربما تقول هذا تلاعب بالحروف والكلمات ...نعم لك الحق
    ....لكن تابع معي بإنتباه أكثر ..كي يزول الغبش
    قد تقول ان هذا الدين الذي سميناه (لادين )لايوجد فيه أوامر أو نواه
    اقول لك لا بل تو جد فيه أوامر ونواه مثل ديننا تماما
    تقول كيف ذلك كذلك؟
    اقول لك قد تقول لك نفسك كإنسان...اوجان (اليس كذلك ياصديق الجن ) او تقرأ على انسان ككاتب افكار او مروج للجنس او ....
    فيامرك بالمعاصي أو الشذوذ ....او يزينها لك او....
    فهذه تعتبر أوامر في هذا الدين الذي اسميته (لادين)
    فتقوم بتنفيده تماما
    فحين تعتبر هذه نواه في ديننا الحنيف
    قد تقول: والنواه كيف تكون في الدين الذي اسميته (لادين)
    اقول لك : مثلا :-صيام رمضان- الصلاة-الزواج - العفة -...إلخ
    لايقوم بها اصحاب اللادين فهي بمثابة نواه لهم لايفعلونها دليلي على ذلك(هل شاهدت لاديني اي ملحد يصلي -يصوم .....ابدا )
    فحين تعتبر هذه أومر في ديننا الحنيف

    ردحذف
  130. ديني :
    اطلعت على هذه المدونة ووجدت أن صاحبها (أو أصحابها أو المنظمة التي تديرها) غبي جداً بتفوق لأسباب كثيرة منها:

    1. إن تفكيره طفولي جداً من ناحية فهمه لإلهه .. فالطفل الصغير جداً الذي لا يزال في أشهره الأولى هو الوحيد الذي لا يصدق أن أمّه موجودة إلا إذا رآها أمام عينيه فتراه يبكي لمجرد أن تغيب من أمامه وإن سمع صوتها .. ويترقى الطفل شيئا فشيئاً حتى يصل إلى مرحلة الاستدلال على الأشياء من آثارها .. فتراه بمجرد أن يرى سيارة أبيه في الخارج يستدل دون أن يدعي له أحد أن أبيه موجود .. وهكذا يكبر فيفهم لكل ممكن في الوجود علة واجبة وأن فاقد الشيء لا يعطيه ..وإن امتلاك الإنسان للعلم والقدرة والشعور والإرادة كل هذا لا بد أن يكون له علة في إيجاده وعلته لا بد أن تكون عاقلة مفكرة مريدة قادرة ... الخ من الكمالات التي يجدها في نفسه فيستدل على وجودها في إلهه الخالق القادر العالم المريد .

    2. إن إنكاره لوجود الروح هو من أتفه الإدعاءات التي ينكر فيها الإنسان أمور وجدانية يعرفها الجميع حتى اضطر علماء الغرب الذين أنكروا الروح إلى العودة للاعتراف بها .. فإنكاره للروح إنكار لنفسه أصلاً .. فليخبرني أين تقع هذه الأنا التي يدعيها لوجوده هل في يده أم في رجله أم في دماغه .. ولماذا هي في مكان منحصر وليست هي كل الجسد بحيث إذا قطعنا اليد ونحوها لا تتغير (أناه) التي تمثل ذاته .. ثم إنكار الروح مع وجود آثارها هو كإنكار وجود الريح مع وجود آثارها وهو مما لا يقول به عاقل .. فمن آثار الروح الغضب والرضا والحزن .. وربما تكون لمجرد كلمة نابية تجد الإنسان ينفعل ويغضب ويحزن ويحاول أن يدافع عن وجوده وكيانه .. في حين أن الكلمة النابية لم تمس جسده ولم تخدشه بمقدار أبرة وإنما مست روحه التي ينكرها ولا ينكر آثارها..

    3. إن هجومه على الدين الإسلامي دون غيره يدل دلالة صريحة أنه متقصد لهذا الدين دون سواه .. وإما بعض الكلمات والصور التي يدعيها ويضعها والتي تحارب بقية الأديان فهي لذر الرماد في العيون وخلط الأوراق كما هو واضح لكل عاقل .. وهذه المحاولة كغيرها من المحاولات لا تتحرى الحق بل هي عملية هدم ليس إلا .. فإنه لم يأخذ من الدين إلا ما ظن أنه ينفعه في عمله هذا .. ولم ير في الدين ما يراه المسلمون من أنه تحرر من كل أشكال عبودية النفس والبشر إلى عبادة المطلق الكامل والذي يؤدي إلى تكامل الإنسان في سعيه للتخلق بأخلاق ربه وإعمار الأرض وإشاعة الخير والإنسانية في كل الوجود .. وأما أن بعض المسلمين أخطأوا في تطبيق دينهم فالمشكلة تقع في جانبين هما: التقصير المتعمد وهو نتيجة عدم التقوى التي يأمر بها الدين وهو واضح في الحكام الذين حكموا الإسلام باسم الدين وحاولوا تحويره بوضع الأحاديث المكذوبة أو رجال الأديان الأخرى الذين لهم سببهم الواضح.. أو القصور وهو نتيجة عدم التعلم بشكل كامل الذي يأمر به الدين وأهم أسبابه التعصب أو ادعاء العلم لمن فقدوه مما نتج عنهما التفسيرات الخاطئة وبالتالي بعض التطبيقات الخاطئة .. إلا أن الدين الإسلامي ما زال ينتشر ببركة مصداقيته ومسحته الربانية في كل العالم دون أن يكون للمسلمين تدخل واضح في ذلك .. وإن الذي يراجع سيرة المسلمين ليجد رجالاً عظماء في مجالات الفكر والعمل كانوا مبعث فخر للإنسانية ومنهم من لا زالت دول لا تؤمن بالإسلام تمجدهم وتفخر بهم. وأما لماذا لا يتدخل الله تعالى في ذلك فلأن الحياة دار اختبار بسبب منح الله تعالى الإرادة للإنسان ومن لوازمها حرية اتخاذ الرأي وأن الدين لم يمسخ بل ما زال هناك من يحافظ عليه ويثبته لمن يريد ..
    يتبع ..

    ردحذف
  131. يتبع ديني:

    4. إن الذي يوجد مثل هذه الشعارات الزائفة من إنكار الخالق ورسالاته السماوية هو حب التحلل بكل أشكاله ودفع المسؤولية عنه ولا أدري إن كان صاحب هذه المدونة ممن يحب لنسائه الزنا والعهر وتلاعب الرجال بهن إذ لم يكن هناك شيء يردع عن ذلك وهل يحب أن يقتله شخص ويأكل لحمه إذا جاع .. وهل يطالب هو كغيره بتنحية الرؤساء الظلمة كالقذافي ويطالب برئيس عادل كما هو الظاهر من مدونته فهذا غريب فالطبيعة لا قانون لها يمنع من كل ذلك .. كما أنه لو أخذ بهذا الرأي فلا داع لأن نؤمن بأن نيته حسنة وأنه يطلب الحق ويريد منا الصدق .. فليست هذه إلا أموراً اعتبارية ولا قيمة لها لو قلنا بأن الطبيعة هي من أوجدتنا إذ لا لسان للطبيعة لتأمرنا بالتمسك بكل هذا .. فليته وأتباعه يفقهون ذلك ..

    5. وأخيراً أقول أن حب الاطلاع وغريزة دفع الضرر وحب جلب المنفعة التي هي من الغرائز التي يتحلى بها الإنسان تدفعه إلى التساؤل عن أصل وجوده ومن أين أتى وأين يذهب وما هو أفضل نظام صالح لحياته بين الأمرين .. وهو يسمع أن كثيراً ممن ضحوا بأنفسهم وعرف عنهم الصلاح أدعوا أنهم مرسلون من خالق عظيم لا لشي إلا ليربطوا الناس بخالقهم ليسعوا نحو كمالهم .. وأنهم لو تركوا ذلك الكمال وأعرضوا عنه فلا نتيجة له إلا الانحدار والتسافل ليذوقوا بذلك نار الانسلاخ عن إنسانيتهم الحقيقية وكمالهم الحقيقي والذي هو عودة الروح إلى سنخيتها التي نفخها الملك الكريم بأمر الله في هذه الأجساد التي جعلها الله وسائط لعمل الخير في عالم المادة .. فمثال الروح والجسد كمثال السائق والسيارة .. حيث يشتري السائق سيارته لغرض معين ليصل بواسطتها إليه ثم على حين غفلة تجد هذا السائق ينكر وجوده ويدعي أنه هو السيارة بذاتها ولا غرض لهذه السيارة أصلاً من إيجادها .. فيا له من مغفل مسكين ..

    وبعد كل هذا فمن صدق بذلك وعمل فليس بخاسر شيئاً لأنه يحرز كمال شخصيته الإنسانية في الدنيا وحسن العاقبة في الآخرة إن صحت على فرض وجودها.
    ومن لم يصدق فلن يستفيد شيئا لأنه إلى زوال وعلى فرض وجود العذاب السرمدي فهو الخاسر الوحيد

    قال المنجم والطبيب كلاهما
    لا يحشر الأموات قلت : إليكما
    إن صح قولكما فلست بخاسرٍ
    أو صح قولي فالثبور عليكما

    والسلام

    ردحذف
  132. ملاحظة: قد تقوم بحذف مداخلتي أعلاه لأنك ترى أن فيها تطاولاً عليك كما قد كتبت في التحذير فوق خانة التعليقات .. وقد يكون في كلامي تطاولاً كما تسميه ولكنه فقط لأشعرك بأنك ستنزعج من ذلك ولأرشدك الى حقيقة روحك إذ ليس في الكلام ما يمس جسدك .. أو ربما تحذفها لأنها لا تتماشى مع سياستك في رفض الدين وإن كان حقاً.. وفي الحالتين فأنت حر .. المهم أن هذه هي مداخلتي الأولى والأخيرة هنا .. وإن كنت تريد المزيد فهو موجود ..
    تحياتي لك

    ديني عراقي

    ردحذف
  133. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  134. أخي الكريم مالك بن نبي
    هذه المسألة قد عالجها الفلاسفة بتقسيم الموجودات عقلاً الى ما هو واجب وجود وما هو ممكن وجود .. وأن الواجب ما لا يحتاج في وجوده الى علة ، وأن الممكن ما يحتاج في وجوده الى علة .. وقد ثبت عقلاً في محلّه: أن كل ممكن يحتاج الى واجب في وجوده وإلا لم يوجدأصلاً وبما أن كل ما في الكون وجداناً وعقلاً موجود وهو ممكن في وجوده ثبت وجود الواجب.. والواجب لا يحتاج الى ما يوجده وإلا كان ممكناً وهو خلاف ما فرضه العقل ودل الدليل العقلي على الجزم بوجوده .. ومنه ثبت يقيناً وجود الخالق الذي وجوده نابع من ذاته ولا يحتاج الى من يوجده ..
    ومن هنا فالمسألة عقلية قبل أن تكون نقلية أو إيماناً أعمى .. وإنما النقل عن طريق الرسل جاء مؤيداً ومذكراً للعقل من غفلته .. لذا قال في القرآن الكريم: (فذكّر) فالتذكير هو كشف الحجاب عما أغفله الفرد مما كان يعلمه من خلال ما يقر به عقله ..
    المهم أن يكون من يتحرى الصدق عاقلاً ولا يستند الى بعض فرضيات علم الاجتماع أو علم النفس أو الفينومونولوجي التي هي مجرد مزاعم لا يقر بها (العقل) ولا دليل عليها من الواقع العملي ولا يتفق عليها علماء الاجتماع أو علماء النفس وهو منشأ فكرة اللا دين التي يقول بها أمثال هؤلاء .. فهي في الأخير تمثل تبني فكرة يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة .. غير أن العقل أثبت بطلانها .. وكذبها واقع الدين الإسلامي الذي أحاط بكل تفاصيل فكر الإنسان وسلوكه وملكاته النفسية وحوى على معارف لا يستطيع شخص واحد أو مجموعة متخصصين في زمن ما - لو افترضنا وجودهم -الإحاطة بهافي كتاب غاية من البلاغة التي أعجزت العرب أصحاب البيان من الاتيان بمثله حتى سموه سحراً وواجهوه بالسيوف والرماح حين عجزوا عن تحديه بالبيان وهم أئمة البيان ..
    تحياتي لك

    أخوك
    ديني عراقي

    ردحذف
  135. عندما يحلل دين قتل من يرفضه فهو دين ارهابى وهذا هو الاسلام

    ردحذف
  136. ان السؤال عن الله او الاله من الاسئلة المشروعة والتى خاض فيها الفلاسفة على مر العصور جدلا واسعا ولم يختلفوا عن رجال الدين الا انهم لم يحتكروا الحقيقة او يتحدثوا باسم الاله .
    يقول القران : افى الله شك فاطر السموات والارض
    فالبدوى العربى ومثله البسطاء وجو ان مثل البعرة تدل على البعير مفهوم بسط ولا يستوجب كثيرا من لاتفكير لذا الله موجود وهو الخالق . وعندما يسخر المؤمنون من سؤال من خلق الخالق بدعوى انه خالق وليس مخلوق فهم يتهربون من اجابة على وكيف عرفت انه خالق ؟ كيف جاء؟ وكيف عرفت صفاته وما الدليل على هذه الصفات او بالاصح هذا الوجود .
    منذ 10 سنوات اعيش فى حالة صفاء ذهنى ومطمئن بلا خوف من خزعبلات القران او طمع فى جنانه ,لدى اسرة واعيلها بعملى وليس سرقة من الاخرين رغم ان السرقة والرشوة منتشرة فى مجتماعتنا تركى للاسلام والاديان لم يؤثر على اخلاقياتت بل جعلنى اكثر مراقبة لننى اصبحت المسئول عن هذه الاخلاقيات ولن يكافئنى احد بل افعلها كى استحق بجدارة ان اكون انسانا وليس وحشا استغل الاخرين او اضحك عليهم .

    ردحذف
  137. الى صاحب التعليق الأخير : كلامك متناقض جداً ومضحك بنفس الوقت .. وفيه خلط بين القرآن وبعض رجال الدين .. كثير من المسلمين يعيلون عوائلهم ولا يسرقون ويتصفون بأعلى درجات الإنسانية لأنهم تقيدوا بحدود الشرع الذي يدعوهم لذلك وطهروا أرواحهم إلا أن الفرق بينك وبينهم أنهم أيقنوا بربهم واتبعوا شريعته لا لأجل جنة أو نار بل لأجل أن يصلوا الى إنسانيتهم عن طريق تعاليم السماء .. إن هذه الحياة بكل أسرارها ودقة ما فيها لتنبئ أن من ورائها خالق عادل في صنعه .. وهو كعدله في عالم التكوين عادل في عالم التشريع ولن يترك الناس دون قوانين سماوية تنظم حياتهم ولا بد أن يجازي الملتزم بها بإحسانه وتاركها بإساءته.

    ردحذف
  138. ..................مالك بن نبي

    اشكر الاخ الكريم العراقي
    اقول لك كلامي ليس كلاما فلسفيا ابدا بل هو منطق رياضي معروف في علم الرياضيات
    اما الأخ ابو العريفة صاحب التعليق09 مايو, 2011 05:01 م
    يدل على جهله بعلم الاستدلال المطقي واتحداه ان يأتي بنقيض المبرهنة المشار اليها اعلاه
    انتظر ...هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

    ردحذف
  139. لا أن الفرق بينك وبينهم أنهم أيقنوا بربهم واتبعوا شريعته لا لأجل جنة أو نار بل لأجل أن يصلوا الى إنسانيتهم عن طريق تعاليم السماء
    --------------------------------
    ولماذا يصعد الانسان الى السماء او ينتظرها ليجد انسانيته ؟ الانسانية موجودة ها هنا على الارض .انساية الارض هى من شرعت قوانين حماية الاسرى وحماية الطفولة ومنعت الرق ومنعت التعذيب الجسدى وليس تشريع السماء . الاعتقاد بوجود ذلك الصديق الوهمى ليس سوى طفولة الانسان الذى يحتاج الى اب بجانيه لينقذه فى الاوقات العصيبة او يرشده
    عمل الخير وترك الشر تحدث عنه الفراعنبة دون ان يكون لديهم قران او انجيل او صحف ابراهيم تلك الكتب السماوية التى زرعت فى الناس الحقد والكراهية بل وعلمتهم فنون القتال .
    القتل حد لكل من يرفض الاسلام من المسلمين .كم عجيب هذا الحكم وكم عجي بالاغتيالات المحمدية لاعدائه .
    هل يتقبل اى مسلم اليوم ان يتزوج او يزروح ابنته ذات ال 9 سنوات ويسمح بالدخول بها .اليس كل ما فعله محمد تشريع سماوى ولكن غالبية المسلمين يرفضون هذا لانه حقيقة جريمة ولكن يخدعون انفسهم ولا يريدون الاعتراف فيبرروا الرفض باختلاف العصر رغم ان 1400 سنة لم تغير فى الحياة البيولوجية للبشر .بل الغرب خلال ال 200 سنة الاخيرة كانت تحدث فيه زيجات لفتيات اطفال ولكنه لم يقولو انه من السماء .مشكلة الاسلام والمسملون انهم يحشرون السماء فى كل شاردو وواردة ولذا يتجرددون من انسانيتهم دون وعى ب لبفتخرون بهذه الانسانية . اى مسلم يؤمن ان الرق حلال الى يوم القيامة ولكن المنع مؤقت فحلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرام محمد حرام الى يوم القيامة .الم اقل ان الاسلام يجرد من الانسانية فى بعض تعاليمه.
    سرق محمد واصحابه قبائل العرب ولكن هذه المسروقات الى اخذوها كقطا ع طرق وهذا هو الوصف لكل من قراء السيرة بموضوعية وتجرد فلا شى سوى غنم واسر ولكن لغة الدين حولتها الى غنائم .كم عجيب ان نخلع صفات وكلمات لنصف فعل نرفضه من الاخرين . من قتل قتيل فله سلبه . يا للهول يا لرحمة السماء ورحمة النبى الذى سيخرج الناس من الظلمات الى النور ولكن من يرفض الايمان به سيسرق ماله وينكح نسائه ويستعبد ابنائه .
    الاسلام شوه الكثير من الاخلاق الانسانية حتى فى فترة العصر الاول .الصحابة لم يتقبلوا الدخول على النساء بعد قتل ازواجهم بل ان دريد بن الصمة الجاهلى كان يذكر له ان يغزو ولكن لا يترعض لشرف القبائل وعدها نزل جبريل بالاية 24 من سورة النساء ,فى قطع يد السارق رفض المسروق حكم السرقة بطريقة مهذبة فقا ل عن المسروقات هى له يا رسول اله كى يرفع حد السرقه وهو قطع اليد عن السارق ولكن ابى الاسلام الا ان يربى العرب على تعاليم جديدة ,حتى الرجم قمة البشاعة والاجرام ومن الصعب الى اى انسان ان ياشهده او يشارك فيه وكذلك الجلد تحول الى عبادة نعم عبادة لا يقوى عليها الا المؤمنين

    ردحذف
  140. كلامك مقنع وبيخاطب العقلاء والبيفكروا بس فى سؤال محيرنى اوى اوى اوى اوى ومش لاقى لية اجابة فى مدونتك


    فى رأيك ماذا بعد الموت ؟؟؟؟

    ردحذف
  141. .......................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على سيدنا محمد

    ايها اللادنيين الاعراب ..يا من دينكم لادين ..دينكم من اوامره محاربة الاديان السماوية والوضعية والتركيز على الاسلام.. كما جاء في عناوينكم ..تدعون الانسانية ةوانتم تحاربون اهلها ..وهذه الاديان التي تحاربونها هي التي قننة ودسترت لكل المباديءالانسانية منذ فجر التاريخ وحتى الآن
    اما دينكم ايها اللادنيين (كما برهنت بان لكم دين اسمه لادين )من اوامره الزنى -الشذوذ -اللواط -السحاق- زنى المحارم -زنى المثلي -الكذب -الازدراء- الاستهزاء-محاربة الدين -محاربة القيم الانسانية -بث السموم والشكوك بكل انواعها -الغاية تبرر الوسلة -واتباع فرضيات الجهل مثل دارون وفوريد وسبينوزا و .....
    ويعتمدون في نشر ونفث سمومهم على أساليب تلبيس الحق بالباطل منها
    -أنهم يعتمدون على مصادر غير معتمدة و يصدرونها على أنها مراجع موثقة مثل كتاب ( الأغانى ) للأصبهانى و.....
    -نهم يصدرون مقدمات صغيرة و ضعيفة ثم يستنتجوا منها نتائج ضخمة و غير محددة
    -أنهم يتعمدون اغفال حقائق كثيرة فيقدموا موضوعاتهم بصورة مبتسرة امعانا فى التضليل.
    -أنهم يعتمدون على ضعف المعرفة باللغة العربية لدى العامة فيسوقون معانى لا علاقة لها بألفاظ النصوص.
    لقد تتبعت أنواع هذه الشبهات و أقسامها فوجدتها تدور تقريبا حول عشرة محاور :
    1-شبهات حول مجمل أصول الاسلام و عقيدته.
    2-شبهات حول لغة القرآن الكريم و طريقة جمعه.
    3-شبهات حول زعمهم بتعارض بعض آيات القرآن.
    4- شبهات حول الوقائع التاريخية المذكورة فى القرآن الكريم.
    5-شبهات حول اقتباس القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة.
    6-شبهات حول شخص رسول الله صلى الله عليه و سلم و سلوكه.
    7-شبهات حول الأحاديث النبوية الشريف و طريقة جمعها و حجيتها.
    8-شبهات حول تعارض أحاديث نبوية مع القرآن الكريم.
    9-شبهات حول تعارض القرآن مع النظريات العلمية الحديثة.
    10-شبهات حول بعض أحكام الاسلام مثل الميراث و تعدد الزواج و قوامة الرجل و الطلاق و قضايا المرأة و الحكمة من العبادات كالصلاة و الحج و غيرها.
    سوف ارد على الشبهة التي يتباهى بها اللادنيين في كل مكان ومنهم صاحبنا ابو العريفة

    يتبع .../...

    ردحذف
  142. .......................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على سيدنا محمد
    زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
    --------------------------------------------------
    أم المؤمنين السيدة عائشة عندما خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هو أول المتقدمين لخطبتها بل سبقه غيره ، فقد ذكر بعض المؤرخين أن جبير بن المطعم بن عدي تقدم لخطبة عائشة، وعلى هذا فأم المؤمنين كانت في عمر الزواج ، وكانت تطيقه فلا غرو إذأ أن يخطبها النبي صلى الله عليه وسلم .
    ويذكر سماحة المستشار الشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء ظروف نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين عائشة فيقول سماحته :
    أولاً: إنّ زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها كان أصلاً باقتراح من خولة بنت حكيم على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لتوكيد الصلة مع أحبّ الناس إليه سيدنا أبي بكر الصدّيق ، لتربطهما أيضاً برباط المصاهرة الوثيق وهذا دليل على انها كانت في سن زواج .
    ثانياً: أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها كانت قبل ذلك مخطوبة لجبير بن المطعم بن عدي، فهي ناضجة من حيث الأنوثة مكتملة بدليل خطبتها قبل حديث خولة.
    ثالثاً: أنّ قريش التي كانت تتربّص بالرسول صلى الله عليه وسلم الدوائر لتأليب الناس عليه من فجوة أو هفوة أو زلّة، لم تُدهش حين أُعلن نبأ المصاهرة بين أعزّ صاحبين وأوفى صديقين، بل استقبلته كما تستقبل أيّ أمر طبيعي.
    رابعاً: أنّ السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه
    ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها. ولكنّ نفراً من المستشرقين يأتون بعد أكثر من ألف وأربع مائة عام من ذلك الزواج فيهدرون فروق العصر والإقليم، ويطيلون القول فيما وصفوه بأنّه الجمع الغريب بين الكهل والطفولة ، ويقيسون بعين الهوى زواجاً عُقد في مكّة قبل الهجرة بما يحدث اليوم في بلاد الغرب حيث لا تتزوّج الفتاة عادة قبل سنّ الخامسة والعشرين.

    ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة. وأياً ما يكون الأمر فإنّه عليه الصلاة والسلام لم يتزوّج السيدة عائشة رضي الله عنها من أجل المتعة، وهو الذي بلغ الخامسة والخمسين من عمره، وإنّما كان ذلك لتوكيد الصلة مع أحبّ الرجال إليه عن طريق المصاهرة، خاصّة بعد أن تحمّل أعباء الرسالة وأصبحت حملاً ثقيلاً على كاهله، فليس هناك مجال للتفكير بهذا الشأن.
    ولو كان عليه الصلاة والسلام همّه النساء والاستمتاع بهنّ لكان فعل ذلك أيّام كان شاباً حيث لا أعباء رسالة ولا أثقالها ولا شيخوخة، بل عنفوان الشباب وشهوته الكامنة.
    غير أنّنا عندما ننظر في حياته في سنّ الشباب نجد أنّه كان عازفاً عن هذا كلّه، حتّى إنّه رضي بالزواج من السيدة خديجة رضي الله عنها الطاعنة في سنّ الأربعين وهو ابن الخامسة والعشرين.
    ثمّ لو كان عنده هوس بالنساء لما رضي بهذا عمراً طويلاً حتّى تُوفّيت زوجته خديجة رضي الله عنها دون أن يتزوّج عليها. ولو كان زواجه منها فلتة فهذه خديجة رضي الله عنها توفّاها الله، فبمن تزوّج بعدها؟ لقد تزوّج بعدها بسودة بنت زمعة العامرية جبراً لخاطرها وأنساً لوحشتها بعد وفاة زوجها ، وهي في سنّ كبير، وليس بها ما يرغّب الرجال والخطّاب. هذا يدلّ على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده أهداف من الزواج إنسانية وتشريعية وإسلامية ونحو ذلك.
    ومنها أنّه عندما عرضت عليه خولة بنت حكيم الزواج من عائشة فكّر الرسول صلى الله عليه وسلم أيرفض بنت أبي بكر ، وتأبى عليه ذلك صحبة طويلة مخلصة ،ومكانة أبي بكر عند الرسول والتي لم يظفر بمثلها سواه.
    يتبع ان شاء الله .../...

    ردحذف
  143. .......................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على سيدنا محمد
    زواج الرسول صلى اللـه عليه وسلم من عائشة أم المؤمنين
    --------------------------------------------------
    غير أنّنا عندما ننظر في حياتهصلى الله عليه وسلم في سنّ الشباب نجد أنّه كان عازفاً عن هذا كلّه، حتّى إنّه رضي بالزواج من السيدة خديجة رضي الله عنها الطاعنة في سنّ الأربعين وهو ابن الخامسة والعشرين.
    ثمّ لو كان عنده هوس بالنساء لما رضي بهذا عمراً طويلاً حتّى تُوفّيت زوجته خديجة رضي الله عنها دون أن يتزوّج عليها. ولو كان زواجه منها فلتة فهذه خديجة رضي الله عنها توفّاها الله، فبمن تزوّج بعدها؟ لقد تزوّج بعدها بسودة بنت زمعة العامرية جبراً لخاطرها وأنساً لوحشتها بعد وفاة زوجها ، وهي في سنّ كبير، وليس بها ما يرغّب الرجال والخطّاب. هذا يدلّ على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده أهداف من الزواج إنسانية وتشريعية وإسلامية ونحو ذلك.
    ومنها أنّه عندما عرضت عليه خولة بنت حكيم الزواج من عائشة فكّر الرسول صلى الله عليه وسلم أيرفض بنت أبي بكر ، وتأبى عليه ذلك صحبة طويلة مخلصة ،ومكانة أبي بكر عند الرسول والتي لم يظفر بمثلها سواه.
    ولمّا جاءت عائشة رضي الله عنها إلى دار الرسول صلى الله عليه وسلم فسحت لها سودة المكان الأول في البيت ، وسهرت على راحتها إلى أن توفّاها الله ، وهي على طاعة الله وعبادته، وبقيت السيدة عائشة رضي الله عنها بعدها زوجة وفيّة للرسول صلى الله عليه وسلم تفقّهت عليه حتّى أصبحت من أهل العلم والمعرفة بالأحكام الشرعية.
    وما كان حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها إلاّ امتداداً طبيعياً لحبّه لأبيها رضي الله عنهما.
    ولقد سُئل عليه الصلاة والسلام: من أحبّ الناس إليك؟ قال: (عائشة) قيل: فمن الرجال؟ قال: (أبوها). هذه هي السيدة عائشة رضي الله عنها الزوجة الأثيرة عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبّ الناس إليه.
    لم يكن زواجه منها لمجرّد الشهوة ، ولم تكن دوافع الزواج بها المتعة الزوجية بقدر ما كانت غاية ذلك تكريم أبي بكر وإيثاره وإدناؤه إليه وإنزال إبنته أكرم المنازل في بيت النبوّة .

    ردحذف
  144. ايها الملحد ....
    قبل ان تنطق بكلمة انت من أي شي خلقت؟ ..من عدم من لا شيء وبعدك جاي تتفلسف على الإسلام
    الإسلام اكبر منك ومن امثالك
    تريدون ان تجعلوا الناس يعيشون عيشة الحيوانات
    غارقون في الوحل ...
    ولكن لا تستعجل فإنه ينتظرك يوم ثقيل على الكافرين غير يسر بعدها قول انا وانا ...

    ردحذف
  145. محترف حياه24 مايو، 2011 1:16 ص

    يا كابتن لا ديني مينفعش تشتغل على دين واحد.الاسلام على الاقل مقبول لكن المسيحيه شئ سخيف ومبالغ فيه,ولو انت فعلا صاحب رساله زي مبتقول,يبقى من عمل منكم عمل فليتقنه,يعني انت عارف ان عدد المسلمين حاليا حوالي مليار وربعمائة مليون مسلم.والمسيحيه اثنان مليار,بالرغم انك لو قريت في الانجيل او في صلواتهم هتلاقي انه شئ سخييييف جدا وانه ده اللي يستحق النقد المباشر يعني هضربك مثل وياريت تنشر موضوع كامل عن الصلاه ديه لو عايز تثبت فعلا ان بتنشر رساله معينه وانك مش يهودي او مسيحي ,لانك لو انسان ذكي فعلا افعلم ان البشر يحكم بظواهر الامور وظاهر مدونتك هي نقد يستهدف عقيده واحده بعينها ,لذا فهو يفتقد مفهوم الرساله ويجعل العقل يستبنبض بنسبة 80% انك لست لا ديني بل(لا اسلامي) هههه
    كن ذكياً واقرا هذه الصلوات المسيحيه واعمل باثقان واحتراف,

    صلوات قصيره
    ربى يسوع
    هبنى فهما وادراكا لقوة صليبك , واشعرنى عندما اكون فى شدة العالم وضد مبادئ العالم انى لست مهزوما بل منتصرا بقوة صليبك ..

    ربى يسوع
    ان عطشك لا يرويه الماء ولا الخل بل ترويه توبتى ورجوعى بك تحت اقدام الصليب حيث تبقى هناك عطشانا ..

    اتامل كيف بصقوا على وجهك وارى انى انا الذى استحق هذه البصقات لان عينى الشاردة هى المتسببه فى هذه البصقات ..

    ايها الرب يسوع ان الصليب كان الوسيله الوحيدة للقاء اللص ممعك . ما اسعدها لحظه وما امتعه صليب ..

    ربى يسوع
    اعطنى روحك المملوء حبا الذى قال لصالبيه : يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون . لان هذه الصلاة هى التى اوقعت اللص القاتل اسيرا فى احضان محبتك ..

    ربى يسوع
    جبينى المملوء بالافكار هو الذى يستحق اكليل الشوق , فاربط فكرى باشواكك المقدسه , واعطنى فكر المسيح ..

    الهى
    عرفت جيدا معنى قولك لى ان احمل صليبى كل يوم كما حملت صليبك انت .. صليبى هو جهادى ضد الخطيه , وصليبك هو خطيتى التى فشلت انا فى مقاومتها ..

    ربى يسوع
    انا لا اطلب صليبا معينا .. ولكن الذى تختارة مشيئتك لى ,وانا لا اريد ان اعرض عليك خدماتى .. بل ان تستخدمنى انت فيها ..

    ربى يسوع
    انى اتاملك مصلوبا وقلبى كالصخر , ماهذا الجفاف الروحى ؟ يارب افض فى ينبوع دموع .. ياربى يسوع اضرب الصخرة فتفيض دموعا ..

    ربى يسوع
    اعنى ان احمل صليبى بقوة وشجاعه وحب للحق وتمثلا بك وبفرح وسعادة للشهادة لك فى عالم مخادع ..

    ربى يسوع
    انت الذى تعطى الماء الحى الذى يشرب منه لا يعطش الى الابد , ثم بعد ذلك تعطش الى .. سبحانك ربى . ! .. يالمحبتك لى انا الساقط !

    يا ابتاه
    الان اعطنى ان اقرا فى كل حركه طول يومى , ماهى مشيئتك واتممها باسرع مايكون , وبفرح كبير . عندئذ سارى من حيث لا ادرى انى فى حضن ابى ..

    يا ابتاه
    اعطنى ان اكون سريع الاستجابه لالهامات روحك القدوس فى عن طريق الصلاة ..

    ان حياتى ستظل بلا معنى ولا طعم ولا فائدة ان لم تعلن مشيئتك فى لاتممها

    يارب
    انت ترشدنا , ولكننا نتركك ونبحث عن ارشاد العالم وتعزيته , ثم نفشل فنجدك كما كنت . عندئذ نحس بخطئنا نحوك

    انت يا الهى اب
    كلك حبك للبشريه وسكبت روح حبك في , وهذا هو الطريق الوحيد لمعرفتك والحياه معك

    ربى
    اعطنى ان ابكى على خطيه اخى مثلما ابكى على خطيتى لان كلاهما جرحاك ياحبيبى يسوع ..

    يا نفسى
    اهتمى بداخلك لتعجبى يسوع , العريس السماوى لا يهمه نوع الموضه بل يهمه الجمال الداخلى للنفس .

    اعطنى يارب ان انظر لصليبك وارى ذراعيك الممدودتان لتنتشلنى من العالم
    بل اتذكر ايضا كلامك
    ( شمالك تحت راسى ويمينك تعاقنى )

    اريدك في النهايه ان تعلق على الرب فاقد الهيبه حيث يبصق على وجهه وهو مسلوب الاراده هههه...والله في زمننا هذا لو اهنت شحاذ لقتلك وها هي الثورات خير دليل . .فما هذا الرب الذليل الذي يتحمل البصاق لاجل عباده ههه

    استنشر هذا في موضوع خاص؟ام الموضوع فعلا هو مجرد استهداف للاسلام

    ردحذف
  146. احرار ثورة تونس24 مايو، 2011 11:06 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  147. ...................مالك بن نبي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد
    ---------------------------
    أيها اللاديني أو الملحد تأمل بعقلك وتجرد من ذاتيتك وكن باحثا عن الحقيقة مهما كانت النتيجة.. فقط سوف تصل اليها

    داروين يصف المرأة بالحيوان المعاق المُشوه في سلم التطور
    انظروا الى الهكم دارون ماذا يقول
    كان تشارلز داروين يؤمن بأن المرأة بيولوجيا أحط شأنا من الرجل وقام الداروينيون بالتأسيس للأمر علميا وتم تصنيف الرجل تصنيفا مستقلا عن المرأة وأُعطي الرجل تصنيف Homo frontalis وأعُطيت المرأة تصنيف Homo parietalis
    يقول داروين في كتابه أصل الإنسان ص326:- ( المرأة أدنى في المرتبة من الرجل وسلالتها تأتي في درجة أدنى بكثير من الرجل )
    Darwin, The Descent of Man p. 326
    وذهب داروين أبعد من ذلك حين قال :- ( المرأة لا تصلح إلا لمهام المنزل واضفاء البهجة على البيت فالمرأة في البيت أفضل من الكلب للأسباب السابقة )
    Charles Darwin, The Autobiography of Charles Darwin 1809-1882,pp. 232-233
    يقول المادي كارل فوجوت أستاذ تاريخ الطبيعة بجامعة جنيف :- ( لقد أصاب داروين في استنتاجاته بخصوص المرأة وعلينا صراحة أن نعترف بالأمر فالمرأة أقرب طبيعيا للحيوان أكثر من قربها للرجل )
    Carl Vogt, Lectures on Manp. 192
    ويقول فوجوت أيضا :- ( المرأة بوضوح إعاقة تطورية حدثت للرجل ... وكلما زاد التقدم الحضاري كلما زادت الفجوة بين المرأة والرجل ... وبالنظر إلى تطور المرأة فالمرأة تطور غير ناضج )
    Stephanie A. Shields, "Functionalism, Darwinism, and the Psychology of Women: Ap. 749
    لقيت نظرية فوجوت العلمية قبولا واسعا في الأوساط العلمية الأوربية
    تقول الداروينية الشهيرة Elaine Morgan :-( استخدم داروين تأصيلات علمية في تأكيد أن المرأة في رتبة أقل من الرجل بيولوجيا بكثير وأعطى إحساسا للرجل بأنه سيد على المرأة من منظور دارويني مجرد )
    EIaine Morgan, The Descent of Woman p. 1
    يقول العالم التطوري الشهير جول ديوانت John R. Durant:- ( كان داروين يؤمن إيمانا عميقا بان مرتبة المرأة أقل بكثير من مرتبة الرجل خاصة عند الحديث عن الصراع من أجل البقاء وكان يضع البُله والمُعاقين والمتخلفين والمرأة في خانة واحدة وكان يرى أن حجم مخ المرأة وكمية العضلات بها بالقياس بتلك التي لدى الرجل لا تسمح لها أن تدخل في صراع من أجل البقاء مع الرجل بل يرى فيها نوعا من القصور البيولوجي الذي لا يمكن تداركه )
    John R. Durant, "The Ascent of Nature in Darwin's Descent of Man" p. 295
    يقول العالم التطوري الشهير Gustave Le Bon :- ( حجم المخ الخاص بالمرأة يكاد يطابق ذلك الخاص بالغوريلا .. المرأة تأتي في المرحلة السفلى من مراحل تطور الإنسان ... )
    women whose brains are closer in size to those of gorillas than to the most developed male brains
    ويقول Gustave Le Bon أيضا :- ( المرأة أقرب بيولوجيا للهمج أكثر منه للإنسان الحديث المتحضر ... لكننا نستطيع أن نستوعب المرأة كاستثناء رائع لحيوان مُشوه أتى بنتيجة على سلم التطور )
    Gould, The Mismeasure of Man, p.105
    ينتهي جيري بيرجامن Jerry Bergman إلى أن تاريخ الداروينية هو تاريخ ازدراء للمرأة باعتبارها أدنى من الرجل
    http://www.rae.org/women.html
    من منظور إلحـادي مادي دارويني مُجرد المرأة أقرب للغوريـلا .. بقياس حجم الجمجمة يمكن إضافتها إلى البُله والمعاقين .. بقياس حجم العضلات حيوان مُشوه أتى بنتيجة على سلم التطور كاستثناء ........ هذه النظرة القاصرة والمدهشة من الملحد للمرأة لا يمكن استيعابها إلا في إطار مادي إلحـادي عقيم
    وهكذا عندما يختفي الإله من العالم فحتما سيتحول إلى كون مُظلم موحش صامت مُخيف تحكمه مادية لا تعرف الرحمة ولا الشفقة .. ونسي هؤلاء أن المرأة كائن مُقدس - رمز -سِر -وُضعت الجنة تحت أقدامها فهي عُش الرجل ومُعلمه الأول وهي ميثاقه الغليظ ورباطه المُقدس هي تاجه وشرفه وبرضاها يدخل الجنة وبحُنوها يمتليء البيت بهجة

    ردحذف
  148. (لماذا اركز على الاسلام!!) والله انكم تخافون من الاسلام لانه اكثر الاديان انشارا قال تعالى{يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }

    ردحذف
  149. ان الاسلام منتصر رغم انوف الملحدين وموعدنا يوم القيامة (ذالك اليوم لا ريب فية )

    ردحذف
  150. الديني الصواعق المرسلة27 ديسمبر، 2011 11:11 ص

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  151. سحقا له

    ردحذف
  152. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اول شيء قد يدخل ذهني ما تتناوله اقوالك اخي الكريم اطلب منك ان تذهب الى الواقع اعني الاسلام هل تعلم اخي اننا لو عشنا بدون هذا الدين الحنيف سنزول سافيسر لك ذالك تحدثت في بعض اقاويلك على الحرية المطلقة_حياة حيوانية_ ان قانون الحياة يبدا من القران الكريم مثلا الخمر او الزنا او .... فكل هذا يعني انك انسان له عقلية عدم التحكم الاخلاقي ومنه تحريم هذه التصرفات لها اهداف واضحة لنا الان مثلا القتل معضم الضحايا ماتو بسبب هاته الافعال السالف ذكرها ...يا اخــــــــــي الكريم تعدد الزوجات حلال هل تعلم لماذا ان نسبة العوانز في العالمالعربي فقط تقارب 70 مليون نسمة ومنه فان هذا القانون الحكيم اعطى تفسيرااااا لك ان الاسلام مرة اخرى يعني ان الحياة بدونه تصبح فوضى ولا اخلاق وهمجية ...على العموم لا اريد الغوص في هاته المواضيع الغريبة انما شد انتباهي هاد الموقع ورايت اشياء لا تسر العقل وانا اكد لك على العقل لانك لو فهمت الاسلام بعقلك فقط لا بروحك ستصبح انسانا حر ورائع هذا اذ كنت لاتريد الفهم الروحي اخي العزيز على ما اضن ان هاذا الموضوع المدرج في عالم اللا حياة ستغيره مقادير الدنيا لا انت ولا انا يقدر على ذالك والله على ذالك بقدير ....وعن راحة بعض المتشاركين الذين يقولون انهم يرتاحون لكلامك فهذا بسبب تعبيرك الذي لا يوحي باتانيب الضمير لانهم خائفون في داخلهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  153. الحمد لله الذي فطرني على دين الحق
    ولم يجعلني يهوديا" أو نصرانيا" أو ملحدا" إنما حنيفا" مسلما
    يجب أن نشكر الانتر نت الذي سمح لكل تافه ومتخلف ومن لا قيمة له في المجتمع أن يكتب في أمور الخلق والخالق
    الان إذا كنت نكرة في المجتمع وتريد الصعود بسرعة (سب على الاسلام )وأدعي الاسلام إطهدك
    تصعد بسرعة وتحتل أفضل المراكز في جهنم
    هنيئا" لكم مكانتكم في جهنم التي لا تحسدون عليها
    إذهبوا إلى المتحف وشوف جثة فرعون أين روحه الان
    ليتها تستطيع أن تشارك على الانترنت وتقول لكم ما هو حالها لتركتم التهجم على الدين الاسلامي وعدتم إلى رشدكم
    إذا كان لايعجبكم شئ إبتعدوا عنه وليس لكم الحق في الكتابة عن معتقدات الناس هذه ليست حرية رأي
    إذا كنتم متعلمبن وتدعون ذلك طبعا"
    حدود حريتك عندما تمس حرية الاخرين
    وأنت ومن كتب مأيد لك تعديتم ذلك بكثير
    رسالة لكم إبتعدوا عن موضوع الدين والمسساس بمعتقدات أطهر منكم

    ردحذف
  154. هل ممكن من الاخ لا ديني ان يجاوبني عن بعض الاسئلة التي تراودني الان بعد أسئلتك لماذا املك خمسة اصابع وليس سبع ولماذا املك عينان وليس ثلاثة ولماذا احتاج الى الاكسجين لكي اعيش ولماذا هوا متوفر اصلا ؟؟؟؟ لماذ لم اولد بدعون العملية الجنسية التي جرت بين والداي لماذا لانثى لا تلد الا بعد ان تمارس الجنس مع ذكر ولماذا تملك اثداء ممتلئة بالحليب ولماذا احتجت للحليب عندما كنت صغيرا ولماذا كان متوفرا في صدر امي لماذ املك حواب فوق عيني لماذا املك رموش لماذا يوجد شئ اسمة موت لماذا لا نعيش الى الابد من الذي صنع الموت اليس جسم الانسان جسم مثالي يحوي على اكثر الاعضاء دقة و مثالية في العالم لماذا تشيخ تلك الاعضاء تدريجيا ثم يأتي الموت لماذا اعطشولماذا الماء يروي عطشي ولماذا هو متوفر اصلا لماذا شخص مثلك على قيد الحياة ان لم تقدم لي اجابات فلا فرق بينك وبين جدتك ...!!!

    ردحذف
  155. (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وانا اعلم و انت تعلم ان عمرك لن يتخطى مأئة عام والايام تسير بسرعة البرق وانا اؤمن بالأسلام واؤمن بعذاب القبر واعلم انك بما اؤمن به ستكون بين يد الله وانا سوف اكون شاهد عليك

    ردحذف
  156. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله. الله يهدي من يشاء و يظل من يشاء.

    ردحذف
  157. لو تمعنى جيدا بتعاليم الاديان السماوية لوجدناها جميعها تحث على حسن التعامل و الاخلاق و حفظ كرامة الانسان اي تجعل الشخص يسير على الطريق الصحيح...
    ولو نفرض لا يوجد رب و لا دين يستحق الاعتناق كما يعتقد صاحب المدونه!! فهل يخسر الانسان شي من قيمته اذا سار على الطريق الصحيح الذي ترسمه التعاليم الدينية؟ انت اسلك طريق الدين و معتقداته لانه يضعك على الطريق السليم في التعامل و الاخلاقيات الانسانية, ففي نهاية المطاف اذا اتضح ان الدين و التوحيد حق فانت على صواب .. وان اتضح لا وجود للدين و لا للتوحيد فانت لم تخسر شي بالعكس حافظت على انسانيتك وكرامتك واحترمت نفسك.

    ردحذف
  158. قد يكون ابتعادك عن الدين راحة نفسية لكن الا ترى فيه هروبا من الاسئلة التي كانت مطروحة عنك ؟ كونك لاديني لايعني انك الانسان الذكي الذي وجد حل اجابة للانسانية عن مدى حقيقة الديانات !!

    ردحذف
  159. الأخ لاديني:
    تحية إكبار وإجلال.
    حقا استفدت وارتحت نفسيا من كتاباتك التي اجابت على الكثير من تساؤلاتي, لقد التهمت الكثير مما كتبته, وأعجبت بأسلوبك الرصين والجميل في الكتابة, وأقر بأنك أفدت البشرية فيما فعلت.
    لدي طلب عندك, وأتمنى أن ننفذه سوية, أنا وانت وآخرين, ألا وهو: أن تخصص قسما خاصا في المدونة لكي نجمع فيه 100 سؤال محرج أو أكثر, للمسلمين أو لأصحاب الديانات.
    بحيث أن يهربوا عند سماعها ولا يستطيعون أن يجيبوا عنها, ثم سأقوم أنا وغيري بترجمتها إلى لغات أخرى, لفضح هذه الديانات التي تخرب العالم وتزرع القتل والدمار في كل مكان.
    وشكرا لكم.
    لاديني منذ زمن.

    ردحذف
  160. لاديني منذ زمن10 يونيو، 2012 9:08 ص

    شكرا أخ لاديني على نشرك كلماتي أعلاه.. ولي الآن اقتراح بان تزيل الموسيقى من خلفية المدونة لانها تمنعنا احيانا من سماع ملفات اخرى وربما تبطئ المدونة ايضا, واتمنى لو تضيف خاصية تعدد الصفحات للردود لتسريع المدونة.
    لاديني منذ زمن.

    ردحذف
  161. العقل اولاً28 يوليو، 2012 5:39 ص

    حقاً صدقوا عندما قالوا أن الملحدين والا دينيَون أذكى وأصدق الشخصيات
    على جميع المستويات في المجتمع على عكس تجار الدين تماماً ! , بل على العكس تماماً
    فهم الذين يخرجون الناس من الظلمات الى النور , وشخصياً يالاديني قد أعجبت بكلامك الرائع الذي ينم عن صدق في الطرح وعقلانية في الإنتقاء وفي شخصيتك الشفافة الأنسانية المتسامحة

    حقاً أرفع لك القبعة أحتراماً وأتمنى لك التوفيق دائماً .

    ردحذف
  162. كل الاحترام لك. انا افتخر بخروجي عن عمامه الدين الاسلامي.قرفت مجتمعناالغارق بالاوهام والتراهات والعتصريه والطائفيه .كلها بسبب تغيب الفكر باسم الله وعقيدته والتسليم بالغيبيات وتعاليم الوهابيه والدين.لو نظرنا الى الدول التي تصنف بارقى مستويات المعيشه والتحضر تراها لاتمت بالاسلام بصله.بل تهتم بمجالات تعدها بمستقبل اكثر اشراقا من تكنلوجيا لابحاث طبيه لاصناعات متنوعه فينعكس كل هذا على رفاهيه المجتمع .الصلاه والابتهال وتهديد الشيوخ بعذاب جهنم كل هذه الطقوس تزيد العربي غرقا في الرجعيه والقبليه والتزمت وتجميد العقل.من المضحك كيف يهين المسلم نظيره المتقدم بالكفر منبها بهذا السلوك نقص مكانته,بينما ترى الدول الاسلاميه لا تعج الا بمنتجاتهم وتقنياتهم من سيارات وطائرت وحواسيب يستعملوها لنشر الدعوه والاطاحه بخصمهم الذي باعهم هذه التقنيه !حتى عندما تناقشهم تراهم غير اهل للحوار المتحضر البناء.فتراهم يرفعون اصواتهم تاره لكسب نوع من القوه عليك ثم يحولون النقاش للتكفير.ومايزيد السخريه انهم يشتغلون على عقول ابنائهم منذ الصغر لغسل ادمغتهم وتحديد عقيدتهم وافكارهم قبل بلوغ عقولهم,فيقتلون برائتهم ويستنسخوا انفسهم في اطفالهم فينعدم التجديد والتغير في المجتمع .

    ردحذف
  163. ( وَقَالُواْ مَا هِيَ إِلاّ حَيَاتُنَا الدّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلاّ الدّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاّ يَظُنّونَ * وَإِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيّنَاتٍ مّا كَانَ حُجّتَهُمْ إِلاّ أَن قَالُواْ ائْتُواْ بِآبَآئِنَآ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُلِ اللّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمّ يُمِيتُكُمْ ثُمّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَلَـَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) سورة الجاثية

    ..........

    ( قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون ( 31 ) وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ( 32 ) قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون ( 33 ) )

    ..........
    لا الله الا الله محمد رسول الله

    لا الله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون

    ردحذف
  164. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  165. كم عمرك لادينى ؟

    ردحذف
  166. لا اله الا الله محمد روسول الله

    ردحذف
  167. فعلا هذا السوال دار في عقلي في اول مرا رايت مدوناتك : بس اقولك حاجة : ان لم تجد الحاقدين عليك فعلم انك انسان فاشل لذالك نحن لا نبالي بمن هم مثلك ^^ ياريت تتبع ما قلت لك في الموضوع اللي نزلتو عن الاسلام والمسلمين علشان بجد همني امرك اوووووووووي وياريت نكون اصدقاء لو عندك اميل فيس بوك :) اخوك احمد محمود مسلم العمر 17 سنة من مصر

    ردحذف
  168. http://www.facebook.com/profile.php?id=100003796727997 هذا خاص بي وشكرا الاهتمام ان كان !

    ردحذف
  169. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  170. وصفت معاناة كل مسلم بالوراثة
    ووجدت نفسي بين حروف كلماتك الآسرة المنطقية...

    الحمد للعقل ,فهو كفيل بإسعادنا وحده

    تحياتي لك يا رائع:*





    ردحذف
  171. تساؤلاتك عندما كنت صغيرا سألنها نحن جميعا عندما كنا صغارا
    لكني انا عندما كبرت وتعلمت أكثر فكرت مليا ، الدين الاسلامي وكل الديانات تخبر بان هناك اله نعبده وهناك جنه وهناك نار
    والاسلام تحديدا اخبرنا بان هناك اله واحد هو الله تعالى
    فتساءلت في نفسي ترى ان لم يكن هناك اله ، من سوف يدير الكون الواسع ؟ من الذي يدبر اقدارنا
    من الذي خلق الانسان؟ وكيف تعمل اجهزت الانسان الداخليه ؟
    كل الكائنات الحية من الذي خلقها؟
    أليس هذا كله دليل على ان هناك اله واحد خلق هذا الكون؟
    فكر معي مليا من الذي يجعل الشمس تشرق في وقتها؟
    ويجعل القمر يطلع بعدها؟
    أخبرني هل انت تستطيع ان تأمر السماء بكل هذه الامور ؟ طبعا لا
    هناك شيئا واضحا للعقل ((الانسان لن يستطيع العيش إن لم يكن هناك إلها يعينه))
    قلت ايضا ان المؤمنون دائما يخافون من فعل المعاصي ويخافون من عذاب القبر
    ربما انت لاتؤمن ايضا ان هناك جنه وهناك نار
    ولا تؤمن ايضا ان هناك حياة اخرى (( التي نعرفها نحن المسلمين وهي الدنيا الاخرة التي سنعيش فيها بعد موت الارض))
    اخبرني اذا ان لم تكن هناك جنه ونار ، ولن تكن هناك حياة اخرى ، اذا لماذا يموت الانسان؟
    لماذا لا يعيش ابد الدهر
    اتمنى ان فكرتي وصلت
    ارجو منك ان تجيب على اسئلتي
    وليكن الحوار بين الدينيين واللادينيين حوارا قائم على الاحترام
    فبالنهاية كل انسان حر برأيه
    و الرسول صلى الله عليه وسلم لما كان يدعو الناس للاسلام لم يكن يجبرهم على اعتناقه
    لان الله سبحانه وتعالى امره ((لا إكراه فالدين ))
    ارجو عدم التجريح واحترام اعتقادات المسلمين
    انا لم أسئ لك بشيء فقط اردت النقاش (( اردت توصيل فكرتي – ما اعتقده – فقط ))
    واقول مرة اخرى
    ارجو منك ان تجيب على اسئلتي

    ردحذف
    الردود
    1. لا تتعب نفسك الاخ لاديني لم ولن يجرؤ على الإجابة هههه ^_^

      حذف
  172. فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)﴾
    ( سورة المعارج )
    ﴿فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45)﴾

    ردحذف

ما رأيك أنت؟ (أي تعليق مكرر أو مُسيء يُحذف)

قـــالـــوا:

كل البشر يولدون ملحدين فليس منا من وُلد مؤمناً - افترض أنك اخترتَ الإله الخطأ ففي كل مرة تذهب فيها إلى دار العبادة تجعله أكثر غضباً - المرأة غير مدينة بحريتها لأي دين من الأديان - الدين ليس أفيون الشعوب..إنه سيانيد - اعطِ رجلاً سمكة وستطعمه يوماً واحداً، اعطه إلهاً وستجعله يموت جوعاً وهو يصلي أن يرزقه الله سمكة - لا تستطيع أن تقنع المؤمن بأى شئ فإيمانه لا يستند على أدلة وإنما على حاجة ماسة للإيمان - أهل الكتاب ألا أجبتم سائلاً * ماذا رأيتم في الكتاب من عبر؟ ، هذيان موسى أم سخافة محمد * أم ذل عيسى في افتداء البشر؟ - كل الأديان هي نصب تذكارية للخرافات والجهل والوحشية - نحن مجانين إذا لم نستطع ان نفكر، ومتعصبون إذا لم نرد ان نفكر، وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر - البشر الذين لا يريدون لأحد أن يضحك على عقائدهم يجب ألا يكون لهم عقائد مضحكة - الإيمان الديني يعني الإصرار على عدم مواجهة الحقيقة - أنت ومخالفك كلٌّ منكما يرى ما لديه هو المنطق كلٌّ منكما يرى الله معه وحده - ما يقال بغير دليل يُنقض بغير دليل - هل توجد مسافة بين الله والشيطان؟ أليس الله في حسابك هو الشيطان في حساب مخالفك؟ - الأديان في الواقع أثبتت أن هناك رجل متخفي يسكن الفضاء - هل الإيمان والعقائد أن تسلب إنسانًا بصره ثم تعاقبه إذا لم ير وأن تعطي آخربصراً قويا ثم تكافئه لأن بصره قوي؟ - عقائد الإنسان ومثله التي آمن بها حينما كان يروعه خسوف القمر لا يمكن أن تظل هي عقائده ومثله بعد أن أصبح يصنع الأقمار ويغزو الفضاء - لا يوجد من يطيع الشيطان لو عرف أنه شيطان كما لا يوجد من يعصى النبي لو عرف أنه نبي - الله كوميدي يمثل أمام جمهور خائف من أن يضحك - إذا كان ممكنًا أن يخاطبنا الله بواسطة ملاك فكيف لا يكون ممكنًا أن يخاطبنا بواسطة ذواتنا؟!كيف نسمع الله بواسطة الآخرين ولا نسمعه بواسطة أنفسنا؟! - منطقياً ..الله غير موجود - هل يصدق خيالُ المؤمن أن الله يتنازل من عليائه ليكلِّف جبريل بالنزول إلى الأرض ليوحي إلى محمد بالأكل من ذلك الطعام أو بلبس ذلك الثوب أو بحب فلان وكره فلان أو الأكل على الأرض والنوم على الجانب الأيمن وشرب الماء أربع جرعات أو بوضع الخاتم في اليد اليمنى أو بركوب الحمار؟! - الاختفاء وعدم الوجود يتشابهان إلى حد كبير - لااتصور ان اي منا ستكون له اي حياه بعد موته لاني اعتقد اننا سننتهي بموتنا وان من يعتقد بالخلود اما اناني او سخيف - الجماهير كما تُحكم بالجيش القوي تُحكم أيضاً بالخرافة القوية - ضمير الحضارة يبحث في المستقبل عمَّن يستقيم بلا عقيدة، لا عمن يعتقد بلا استقامة - الفاسق في عرف الدين مهما كان نوع فسقه ليس شريراً كالمفكر المخالف في تفكيره - إنسان أيا إنسان ما أجهلك * ما أتفهك فى الكون وما أضألك ، شمس وقمر وسدوم وملايين نجوم * وفاكرها ياموهوم مخلوقه لك! - غياب الدليل هو دليل الغياب - إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك، إذن كيف يغفر لمن ينكروجوده؟! - إذا كان الناس صالحون فقط لخوفهم من العقوبة وطمعهم بالمكافأة فإننا صنف يُؤسف لنا بالتأكيد - الأديان لا تنتصر إلا في المعارك التي تتجنبها فهي لا تحارب بالعقل ولا تحارب العقل ولهذا ظلت منتصرة - كل الأديان مبنية على خوف الكثرة و على ذكاء القلة - إنهم يتصورون الله قيصراً أو زعيماً مغروراً ينشرح صدره للنفاق وقصائدالامتداح ويفقد بذلك وقاره - أن نعيش احراراً حياة واحدة خير لنا أن نعيش عبيداً لله إلى الأبد - لقد خلق الإله الإنسان لكي يعبده ويطيعه ولكنه كان يعلم قبل أن يفعل ذلك أنه لن يعبده ولن يطيعه فهل كانت رغبته في عبادة الإنسان له غير ناضجة؟ أم كانت خطته لتحقيق رغبته غير كافية؟! - لعبت هاشم بالمُلك * فلا خبرٌ جاء ولا وحي نزل - الدين يعتبر حقيقة بالنسبة للعامة وأكذوبة بالنسبة للمفكرين ومفيد بالنسبة للحكام - إذا كان الله هو من خلق دماغي فانا على يقين أنه وافق لي على استعماله - الحياة هي عطلة بين أبديتين، من ذا الذي يريد أن يضيع هذه السنوات الثمينة قلقاً على ما سوف يحصل له عندما يعود إلى الأبد الذي جاء منه؟! - كيف يستوعب العقل البشري أن الآلهة تغضب على الذين يضحكون ويفرحون وترضى عمن يحزنون ويبكون؟! - حذارِ أن تصدق أن الشيطان يقبل أن يذهب إلى النار لو آمن بوجودها - ان الذين يرفضون الله في صوره المقدمة لهم في الاديان هم اقرب الى حقيقة الله - أي خالق هذا الذي يجعل مخلوَقه محتاجاً للإنهاك والمعاناة والبكاء ليكون مخلوقًا سعيداً؟! - إنكم تدعون أن المعجزة قائمة موجودة وهي القرآن وتقولون من أنكر ذلك فليأتِ بمثله، إن أردتم بمثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء وما هو أطلق منه ألفاظاً وأشد اختصاراً في المعاني وأبلغ أداءً وعبارةً وأشكل سجعاً - إن المؤمنين بالله وبالأديان يصنعون ما قاله نهرو عن الهنود:إنهم يعبدون البقر ولا يفعلون له ما يجب، ولو أنهم أعطوا البقر ما يريد ولم يعبدوها لكان احترامهم لها أفضل - إن الأنبياء لم يبعثوا إلى الناس والوحي لم ينزل عليهم لأنهم أفضل من الكائنات الأخرى بل لأنهم أجرأ وأقدر على الادعاء والكذب باسم الكائنات البعيدة الصامتة - أنا أصلي للشروق أما الغروب فلا طقوس له عندي - ليس الذي يصلِّي للشمس أو الوثن أو الأحجار أو الحيوانات أعظم شركًا من الذي يصلِّي فكره واعتقاده ونظامه لأحد الموتى البعيدين عنَّا جداً - إذا كان منهجي في الحياة يُغضب الله، دعه هو الذي ينبهني عليه وليس أنت - يجب علينا أن نشكك بمنطق قصة وجود إله كامل العلم والقدرة وإنه قد خلق بشر ناقص حتى يلومهم على أخطائه - لماذا عليَّ أن أترك تربية أطفالي لذلك الإله الذي هو نفسه تخلص من إبنه؟ - لا تخشَ أن يُعتبر رأيكَ شاذاً فكل الآراء السائدة اليوم كانت شاذة يوماً ما - ألا تنزعج من نفسك انك توظف في اختيار سيارتك من التفكير المنطقي مقداراً اكبر مما توظف في اختيار إلهك؟ - إحترامي لفكرة وجود إله أعمق من أن أجعله المسؤول عن خلق هذا العالم الأحمق - كل ما لا نفهمه بسهولة نسميه الله فهذايوفر علينا استهلاك تلافيف الدماغ - أتؤمنون بكتاب تتحول العصا فيه إلى ثعبان ثم تقولوا إن الملحدين بحاجة إلى مساعدة؟! - الله صنع الإنسان بشراً، لكنه يحرق الإنسان إذا تصرف تصرف البشر - منارة الميناء أكثر نفعاً من أى بيت عبادة - ليست المعابد الكثيرة في كلِّ مكان وعصر إلا قبوراًَ للآلهة